قراءة في الصحف العربية

كوسوفو في القدس: آخر هدايا دونالد ترامب لإسرائيل

سمعي
خلال توقيع اتفاق التطبيع بين كوسوفو وإسرائيل
خلال توقيع اتفاق التطبيع بين كوسوفو وإسرائيل © رويترز
إعداد : محمد بوشيبة
4 دقائق

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 03 شباط /فيفري 2021 العديد من المواضيع العربية والدولية من بين أبرزها اعتراف جمهورية كوسوفو بإسرائيل  وموضوع علاقة حزب بالإدارة الامريكية الجديدة  .

إعلان

كوسوفو في القدس: خفايا صفقة معلنة

تقول افتتاحية صحيفة القدس العربي إن جمهورية كوسوفو وإسرائيل أعلنتا، من على منصة «زوم» التي تستضيف الاجتماعات المرئية على الإنترنت، تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية بينهما للمرة الأولى منذ انفراد كوسوفو باستقلالها عن صربيا في عام 2008.

وتابعت الافتتاحية ان هذا الاعتراف المتبادل ومعه نقل السفارة يعتبر بمثابة واحدة من آخر الهدايا التي تكفل بها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث جرى التوصل إلى هذا التفاهم خلال قمة احتضنها البيت الأبيض في أيلول/ سبتمبر الماضي، رغم أن إسرائيل كانت قد امتنعت عن الاعتراف باستقلال كوسوفو خشية إغضاب صربيا من جهة أولى، وكذلك لأن اعترافاً كهذا يمكن أن يُقاس عليه حقّ الفلسطينيين باعتراف مماثل بدولة مستقلة. لكن حاجة تل ابيب إلى إضافة أعلام جديدة تُرفع في سفارات على أرض القدس المحتلة، وكذلك رغبة حكومة بنيامين نتنياهو إلى البناء على جهود التطبيع مع بعض الدول العربية، سرّعت في إنضاج المشروع عبر وساطة واشنطن.

القرار الأميركي ومغربية الصحراء... المفاجأة والحل

نشر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة مقالا في صحيفة الشرق الأوسط اعتبر ان قرار الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف بسيادة المغرب الكاملة "على مجموع تراب صحرائه"، وكذا التأكيد على دعمها الواضح للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، شكّل مفاجأة بالنسبة للكثيرين، بعضهم شعر بالقلق بينما استحسنت غالبية المجموعة الدولية القرارَ ورحَّبت به.

ويقول وزير الخارجية المغربي إنَّ ثقلَ هذا القرار وأهميتَه نابعان من مكانة الدولة الموقّعة عليه، باعتبار الولايات المتحدة قوة عظمى، وعضواً دائماً بمجلس الأمن، كما أنَّ الأمر يتعلَّق بحليف كبير للمملكة المغربية طوَّر معه علاقات استراتيجية على مدى العقدين الماضيين تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، علاوة على أنَّ هذه العلاقات المتجذرة تاريخياً والمتطلعة إلى المستقبل، جرت تقويتها مع مختلف الإدارات الأميركية المتعاقبة.

وتابع وزير الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة انَّ قياس أهمية هذا القرار مرتبط أساساً بالفرص التي يمنحها لإيجاد حل لهذا النزاع الذي طال أمده، وذلك من أجل تحقيق استقرار وأمن دائمين في منطقة استراتيجية لها انعكاسات تمتد من جنوب أوروبا إلى وسط أفريقيا.

حزب الله يخترق إدارة بايدن

يقول ساطع نورالدين في صحيفة المدن الالكترونية قد لا يضطر حزب الله الى الإعلان عن نهاية حالة العداء لأميركا، والانتقال الى التعايش معها في حالة اللا حرب واللاسلم، لكن المؤكد أنه سيجد نفسه محكوماً بإجراء مراجعة شاملة للموقف من الشيطان الأكبر، إن لم يكن قد بدأ بالفعل بمثل هذه المراجعة، في ضوء تعيين أحد الأصدقاء القدامى لمحور "المقاومة والممانعة" الثلاثي، الايراني السوري اللبناني، في منصبٍ رفيعٍ في ادارة الرئيس جو بايدن.

وأوضح الكاتب في صحيفة المدن الاكترونية ان المبعوث الاميركي الجديد الى إيران روبرت مالي، كان من الزوار الدائمين لبيروت والرواد الاميركيين المهتمين بضاحيتها الجنوبية، وبحلقات الحوار مع حزب الله بالذات، عندما كان أحد المفاوضين الرئيسيين على الاتفاق النووي الموقع مع إيران في العام 2015، وعندما كان رئيساً ل"مجموعة الازمات الدولية"، التي أدت دوراً مهماً في تطوير علاقات العمل  الاميركية مع إيران، كما في الدفاع عن نظام الرئيس بشار الاسد ومنع سقوطه أو حتى معاقبته على هجماته الكيميائية..

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم