قراءة في الصحف العربية

ماذا سيحدث لو أصبحت الجزائر بلداً غير نفطي؟

سمعي
في إن أميناس بالجزائر
في إن أميناس بالجزائر © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية خصصت حيزا هاما لمستجدات الوضع في اليمن الذي بات على نار حامية.

إعلان

تصور غربي لوقف النار في اليمن اصطدم بتصعيد الانقلابيين

بدءا من "العربي الجديد" التي عنونت غلافها "اليمن ضغط أميركي لمفاوضات تنهي الحرب" وقد اشارت الى ان "الحوثيين يصعدون باتجاه السعودية ومعارك استنزاف في مأرب". بدورها "الشرق الأوسط" كتبت في المانشيت "تصور غربي لوقف النار في اليمن اصطدم بتصعيد الانقلابيين. التحالف يدمر «باليستياً» جنوب السعودية ويتوعد المنفذين". بدورها صحيفة "العرب كتبت "وضوح موقف السعودية يترك حل الأزمة اليمنية بيد إدارة بايدن. مصير العلاقات الأميركية الإيرانية وخلافات الاتفاق النووي عاملان حاسمان في بلورة رؤية واشنطن تجاه اليمن."

الجمهورية الاسلامية تتعاطى مع واشنطن من موقع قوة

وفي التعليقات، اعتبر "خيرالله خيرالله"دوما في صحيفة "العرب" ان "لا تفسير للتصرّف الإيراني سوى الرغبة في إظهار أن “الجمهورية الإسلامية” تمتلك أوراقا كثيرة في المنطقة وهي تتعاطى مع الإدارة الأميركية، الراغبة في العودة إلى الاتفاق في شأن ملفها النووي، من موقع قوّة." وقد أضاف "خيرالله خيرالله" انه " من خلال اليمن والعراق وسوريا ولبنان، توجّه إيران رسالة إلى الإدارة الأميركية الجديدة. فحوى الرسالة أنّ الوقت يعمل لمصلحتها وليس لمصلحة الاستقرار الإقليمي. إذا كانت إدارة بايدن راغبة في الاستقرار، عليها القبول بالشروط الإيرانية" كتب "خيرالله خيرالله".

الجزائريون قلقون: ماذا لو أصبحت الجزائر بلدا غير نفطي؟

الجزائر أحد مواضيع الصفحة الاولي من صحيفة العرب. "الجزائريون قلقون: ماذا سيحدث لو أصبحت الجزائر بلدا غير نفطي؟" عنوان هذا المقال وقد اعتبرت صحيفة "العرب" ان اقتصاد الجزائر يعاني من تبعية مفرطة لعائدات المحروقات (نفط وغاز)، إذ تمثل 93 في المئة من إيرادات البلاد من النقد الأجنبي وفق بيانات حكومية رسمية." وتقول "العرب" ان ورقة الغاز الصخري تبقى أبرز رهان إستراتيجي في يد السلطة، ولاسيما أن الإحصائيات الدولية تضع الجزائر في طليعة الدول المنتجة لهذه المادة، رغم ما ينطوي عليه الاستثمار من مقامرة بالمقدرات الاستثمارية الضخمة المطلوبة والتهديدات الطبيعية والبيئية للبنية الجيولوجية" وقد خلصت "العرب" الى ان "الجزائر قد تضطر إلى وقف تصدير الغاز بسبب ارتفاع الطلب الداخلي وتراجع الإنتاج."

لقمان في دارته... "صفر خوف"

تشييع المفكر والناشط اللبناني لقمان سليم خصصت له الصحف العربية النصف الثاني من المانشيت على يسار الصفحة. "حضور لافت ودعوات للمحاسبة في تشييع لقمان سليم، السفيرة الأميركية في ضاحية بيروت الجنوبية" عنوان صحيفة "الشرق الأوسط". "القدس العربي" كتبت في صدر صفحتها الأولى " مأتم مؤثر للقمان سليم شارك فيه دبلوماسيون ورجال دين وناشطون" اما "العرب" فقد لفتها كما عنونت ان "توديع لقمان سليم في معقل حزب الله. الولايات المتحدة الأميركية حاضرة وفرنسا "تلمع" بغيابها." كتبت أيضا "العرب". لبنانيا "الجمهورية عنونت غلافها "السفيرة الأميركية في الضاحية" فيما اللواء عنونت المانشيت  اقتحام أميركي- غربي للضاحية: لمحاسبة قتلة لقمان سليم!

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم