قراءة في الصحف العربية

الحكومة السورية لم تعد تسيطر إلا على %15 من حدودها

سمعي
المبعوث الدولي الخاص لسوريا دي ميستورا يجري اجتماعا مع وفد الحكومة السورية في جنيف 14-07-2017
المبعوث الدولي الخاص لسوريا دي ميستورا يجري اجتماعا مع وفد الحكومة السورية في جنيف 14-07-2017 رويترز/
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

ملفات سوريا، اليمن ولبنان تصدر عناوين الصحف العربية الصادرة اليوم

إعلان

%85 من الحدود السورية خارجة عن سيطرة دمشق 

الواقع السوري بداية وقد تطرقت اليه بعض الصحف العربية بدءا ب "الشرق الأوسط" السعودية التي عنونت المانشيت "%85 خمسة وثمانون بالمئة من حدود سوريا بيد أعداء دمشق وحلفائها. حزب الله يسيطر على بوابات لبنان... وروسيا تبقي الأجواء مفتوحة لأميركا وإسرائيل" وهي وقائع وردت في دراسة اعدّها الباحث الفرنسي "فابريس بالانش" ونشرت على موقع "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى". 

ازدحام ينذر بتصادم في سماء سوريا 

"العربي الجديد" القطرية جعلت من "الازدحام الذي يسود سماء سوريا والذي ينذر بتصادم" تقول الصحيفة موضوع الغلاف. وقد نقلت "العربي الجديد" عن مجلة "نيوزويك" الأميركية ان "واشنطن قلقة بالرغم من التنسيق الأميركي والإسرائيلي مع روسيا، التي تعّد المتحكم الأكبر بالأجواء، هذا الى جانب القيود المفروضة على الطيران السوري فوق مناطق معينة من البلاد." 

عودة ممكنة الى سيناريو مناف طلاس 

سوريا أيضا وعشية الانتخابات الرئاسية المقررة بعد شهرين، تناولت كل من "القدس العربي" وصحيفة "العرب"، "عودة الحديث بقوة عن سيناريو مناف طلاس في ظل غياب البدائل في سوريا" فيما "القدس العربي" نقلت عن المقدم السوري أحمد القناطري الذي يعمل ضمن فريق طلاس أن "أكثر من 1400 ضابط منشق مستعدون لتشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة العميد مناف طلاس كونه الشخصية الأكثر قبولاً لدى معظم ابناء الشعب السوري."

اليمن ومتغيرات الإدارة الأميركية الجديدة 

وفي صحف اليوم أيضا، الكثير عن المستجدات التي طرأت على الساحة اليمنية. "الخليجيون يلجأون إلى الصين لمواجهة الإجراءات الأميركية" كتبت صحيفة "العرب" في صدر صفحتها الأولى وقد لفتت الى ان "السعودية والإمارات تبحثان عن بدائل بعد تجميد بيع الأسلحة الأميركية". بدرورها صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت المانشيت "واشنطن لمعاقبة منفذي الهجمات الحوثية ضد السعودية أبقت زعيم الانقلابيين في "العقوبات"... والثلاثاء موعد إزالة "الجماعة" كتبت "الشرق الأوسط" من دون ان تحدد ان الازالة هي من لائحة المنظمات إرهابية. وفي التعليقات يدحض محمد الرميحي ما قالته الإدارة الأميركية الجديدة عن الأسباب الإنسانية لموقفها من الحوثي ورأى في الامر استسلاماً مبطناً". وفيما خص السعودية كتبت "القدس العربي" في افتتاحيتها ان "لجين الهذلول تعري مدعي الإصلاح في السعودية". 

لبنان: حكومة "ليمشي البلد"... أو الانفجار الكبير!

ازمة تشكيل الحكومة في لبنان من المواضيع التي احتلت الصفحات الأولى من الجرائد العربية. "الخلاف حول التشكيلة لا يزال قائما... رئيس الوزراء المكلف: ليتحملوا مسؤوليتهم. لا كسر للجليد بين عون والحريري ولا حكومة... بانتظار خطاب 14شباط" عنونت "القدس العربي" بدورها "الشرق الأوسط" كتبت "لقاء عون ـ الحريري يعمّق الخلافات بينهما". صحف بيروت أيضا اختارت ان تخصص المانشيت للأزمة بدءا من "لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية وقد عنونت "الحريري يسجل النقاط على حساب عون". "عون يتصلّب في التعطيل والحريري لن يتراجع" تقول مانشيت "النهار" التي نقرأ فيها أيضا انه "لن تتألف حكومة جديدة في هذا العهد". "للواء" كتبت في المانشيت  «حكومة المهمة» في المأزق الكبير .. واتهامات متبادلة بين عون والحريري" الاخبار عنونت "اجتماع بعبدا لزوم ما لا يلزم" فيما كتبت نداء الوطن عن حكومة "ليمشي البلد"... أو الانفجار الكبير!

 

                      

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم