قراءة في الصحف العربية

هل تعود سوريا إلى ما قبل الدولة وتتمترس خلف العصبية العشائرية؟

سمعي
في العاصمة السورية دمشق
في العاصمة السورية دمشق © أ ف ب
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الصحف العربية الصادرة اليوم افردت حيزا هاما لتعيين قاض تحقيق جديد في ملف انفجار مرفأ بيروت وللمبادرة الأميركية تجاه طهران.

إعلان

الاتفاق النووي: حراك أميركي أوروبي لإحياء تفاهم 2015

بدءا من "العربي الجديد" التي جعلت من هذا الموضوع موضوع الغلاف وقد عنونت "الاتفاق النووي: حراك أميركي أوروبي لإحياء تفاهم 2015". بدورها "القدس العربي" كتبت في المانشيت "حراك أوروبي لتنظيم اجتماع أمريكي مع إيران… وبايدن يشدد على مواجهة أنشطتها المزعزعة للاستقرار". صحيفة "الشرق الأوسط" اختارت ان تعنون "بايدن: سنتصدى لسياسات زعزعة الاستقرار الإيرانية... واشنطن ترمي كرة «النووي» في ملعب طهران... ومسعى أوروبي لتنظيم اجتماع 5+1".

معركة طهران النووية: نقطة في مرمى واشنطن

صحيفة "الاخبار" المقربة من حزب الله عنونت غلافها "معركة طهران النووية: نقطة في مرمى واشنطن" وقد اعتبرت ان "الحذر الذي تبديه طهران، لا يخفي، على أيّ حال، استحداث إدارة جو بايدن مساراً دبلوماسياً من شأنه أن يخرق حالة الجمود المتراكم في الملفّ الإيراني، في ظلّ إبداء الولايات المتحدة استعدادها للمشاركة في مباحثات سيُنظّمها الاتحاد الأوروبي، لإحياء الاتفاق النووي".

سوريا تعود الى ما قبل الدولة وتتمترس خلف العصبية العشائرية

الصحف العربية اهتمت أيضا بالمتغيرات العميقة على ارض سوريا. "سورية عودة لما قبل الدولة" عنوان غلاف "العربي الجديد" التي اعتبرت ان "التمترس أفقيًا وعموديًا، يشتد خلف نفوذ القبيلة والعشيرة، فيما يتآكل مفهوم الدولة الحديثة لصالح العصبية العشائرية". "العربي الجديد" تناولت أيضا تبادل الاسرى بين إسرائيل وسوريا وقد رأت في افتتاحيتها انه "أيًا كان الشرط غير المعلن في الصفقة، فمن الواضح أن ظروفها، وملابساتها تدفع للاقتناع بأنها ليست صفقة بريئة، ولا هي لأسباب إنسانية، بقدر ما أنها بالون اختبار إضافي للنظام ومرونته تجاه إسرائيل، ولحجم القرار الروسي في سورية." بدورها "القدس العربي" عنونت  "سوريا: مظاهرات تهاجم انتخابات الأسد و«الائتلاف»… وانتشال 19جثة مجهولة من تحت الأنقاض شرق حلب".

محقق عدلي ثاني لمرفأ بيروت استباقاً للشارع والتدويل

الصحف اللبنانية خصصت عناوينها لتعيين قاض تحقيق جديد في ملف انفجار مرفأ بيروت. "المهمة الانتحارية" تنطلق مجددا مع القاضي طارق بيطار" عنوان مانشيت "لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية وقد طالبت في افتتاحيتها التي حملت عنوان "النيترات ووصمته" بتحقيق دولي لكشف حقيقة انجارؤ بيروت. "النهار" عنونت "المحقق العدلي الثاني للمرفأ استباقاً للشارع والتدويل". بدورها "نداء الوطن" كتبت في صدر صفحتها الأولى "عريضة "قواتية" إلى الأمم المتحدة و"الاشتراكي" مع "الجنائية الدولية".... ارتياب مشروع بالقاضي بيطار واتّساع المطالبة بتدويل التحقيق".

مطالبة أميركية بعقوبات على قتلة لقمان سليم

"اللواء" كتبت في المانشيت "مطالبة أميركية بعقوبات على قتلة لقمان سليم. بيطار محققاً عدلياً خلفاً لصوان.. وفتح القطاع التجاري خلال أسبوع" وقد افردت هذه الصحيفة حيزا هاما لمطالبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي غريغوري ميكس، وعضو اللجنة مايكل مكول الرئيس جو بايدن، بموجب كتاب رسمي، حثّاه فيه، على النظر في استعمال قانون «ماغنتسكي» لتحديد ردّ مناسب على مقتل لقمان سليم. وجاء في الكتاب ايضاً: "كما نحثك على النظر بأي معلومات ذات صل، بما في ذلك تلك المتعلقة بحكومتي إيران ولبنان، إذا كان الأمر مناسباً في تحديد هذا الرد".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم