قراءة في الصحف العربية

لبنان ينهار وحزب الله يزداد قوة

سمعي
في العاصمة اللبنانية بيروت
في العاصمة اللبنانية بيروت © رويترز

زيارة البابا فرنسيس الى العراق تصدرت عناوين الصحف العربية التي نقرأ فيها أيضا تساؤلات عن إمكانية إصدار «الجنائية الدولية» مذكرات اعتقال لقادة إسرائيل؟

إعلان

البابا في العراق... بلسمة للجروح وترسيخ للوجود 

ونبدأ قراءتنا ب "البابا في العراق... بلسمة للجروح وترسيخ للوجود" كما عنونت نداء الوطن المانشيت فيما النهار كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى "البابا من العراق: لتصمت الأسلحة" و"الشرق الأوسط": "البابا للعراقيين: ليصمت السلاح ويبقَ التنوع.... دعا إلى محاربة الفساد... ويلتقي اليوم السيستاني ويقيم صلاة موحدة في أور". "العرب" اختارت للمانشيت: "البابا يخاطب المسؤولين العراقيين: كفى عنفا وفسادا وتحزبات... التأشير على غياب حقوق الأقليات يضع الأحزاب الدينية موضعَ اتهام". 

زيارة تنعكس أيضا على معاناة العراقيين عامة 

وفي التعليقات اعتبر "جبريل العبيدي" في صحيفة "الشرق الأوسط" ان "زيارة البابا، وإن كان من أسبابها الرئيسية تسليط الضوء على معاناة الأقلية المسيحية، إلا أنها ستنعكس أيضاً على معاناة العراقيين عامة، وستسلط الضوء على العراق البلد المنكوب منذ الاجتياح الأميركي عام 2003، وإطلاق يد إيران وميليشياتها في حاضرة الرشيد، ومهد الخلافة العباسية وحضارة الرافدين".

لبنان: حركة احتجاجية في معظم المناطق 

استمرار الاحتجاجات في لبنان من المواضيع التي عالجتها صحف اليوم. لبنان: حركة احتجاجية في معظم المناطق… وحواجز «أمن ذاتي» مسلّحة في مناطق «حزب الله» عنوان تصدر "القدس العربي" بدورها "الشرق الأوسط" نشرت حديثا مع النائبة ستريدا جعجع في صفحتها الأولى وعنونت " ستريدا جعجع لـ«الشرق الأوسط»: ننتظر من عون أن يستقيل.... تحدثت عن علاقة «القوات» بالحريري والموقف من دعوات الراعي". 

استيقظوا... الناس سيأكلونكم!  

وفي التعليقات كتب "راجح الخوري" في "النهار": "استيقظوا... الناس سيأكلونكم!  " وهو بذلك يتوجه الى السياسيين وقد ذكرهم "ان القتال والملاكمة بين المواطنين داخل السوبرماركت على علبة حليب مدعوم، هو دليل على ان المواطن لن يجرؤ غداً على ان يحمل في الطريق ربطة خبز اسعفه الحظ وحصل عليها، لأن جائعاً من المارة سينقضّ عليه ويسلبه إياها عندما يتوقف الدعم" كتب "راجح الخوري" و"قد اقترب موعد عجز ودائع الناس في المصارف عن تلبية سياسة الدعم". 

سلاح حزب الله من درع للدفاع عن لبنان الى أداة لتمزيقه 

في صحيفة "العربي الجديد" كتبت "رنده حيدر" تحت عنوان "لبنان ينهار وحزب الله يزداد قوة" عن "مفارقة هائلة يعيشها اللبنانيون منذ فترة، ففي وقتٍ تتسارع فيه وتيرة الانهيارات المتتالية في بلدهم على جميع الأصعدة السياسية والمالية والقضائية والحياتية، يبدو من جهة أخرى أن سلاح حزب الله وترسانته الصاروخية في قمة جهوزيتها وقوتها، بحسب اعتراف الإسرائيليين أنفسهم. إنه الاجتماع السوريالي بين الضعف والهشاشة السياسية في لبنان، وتعاظم القوة العسكرية لحزب الله" كتبت "رنده حيدر" إذا "كان تمسّك حزب الله بترسانته الصاروخية هو سبب وجوده فإنه أصبح، في الفترة الأخيرة، إلى جانب أمور أخرى، من أسباب معاناة لبنان، كيانا وشعبا. وبدلاً من أن يكون هذا السلاح "درعاً" للدفاع عن كل لبنان صار أداة لتمزيق ما تبقى منه.

نحو إصدار «الجنائية الدولية» مذكرات اعتقال لقادة إسرائيل؟

وفي الصحف تساؤلات عن إمكانية إصدار «الجنائية الدولية» مذكرات اعتقال لقادة إسرائيل؟ التساؤل طرحته صحيفة "القدس العربي" في افتتاحيتها وقد اعتبرت ان قرار المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الجرائم المرتكبة منذ 2014 في الأراضي الفلسطينية المحتلة يكسر «محرّما» قامت الولايات المتحدة الأمريكية وجهات سياسية كبرى في العالم بنصبه ويجعل محاسبة إسرائيل على أفعالها أمرا غير قابل للتصوّر. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم