قراءة في الصحف العربية

لبنان مهدد بالعتمة الشاملة ولودريان يتهم مسؤوليه بالتقاعس

سمعي
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان خلال ندوة صحفية عقدها مع نظيره اللبناني  في بيروت يوم 23 يوليو/ تموز 2020
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان خلال ندوة صحفية عقدها مع نظيره اللبناني في بيروت يوم 23 يوليو/ تموز 2020 AFP - JOSEPH EID

توزعت اهتمامات الصحف العربية ما بين الملف السوري واتهامات التقاعس التي وجهتها فرنسا الى المسؤولين اللبنانيين وتأجيل سفر نتنياهو الى الإمارات. 

إعلان

رفض الحسين زيارة الاقصى بحراسة إسرائيلية أثلجت القلوب 

"خلاف إسرائيلي -أردني وراء تأجيل زيارة نتنياهو إلى الإمارات" عنونت صحيفة "العرب" التي أشارت الى أن "العاهل الأردني يلغي زيارة كان من المقرّر أن يقوم بها إلى المسجد الأقصى في القدس وذلك لمنع إسرائيل من تقويض أول زيارة له للمواقع المقدسة في المدينة". "الدستور" الأردنية جعلت من المسألة موضوع الغلاف وعنونت "ولي العهد يلغي زيارته للأقصى رفضا لإجراءات الاحتلال التضييق على المقدسيين بذكرى الإسراء والمعراج". "رفض الحسين زيارة الاقصى بحراسة إسرائيلية رسالة مهمة وذكية أثلجت القلوب" كتبت أيضا "الدستور". 

رحلة نتنياهو «المنحوسة» إلى الإمارات!

بدورها "القدس العربي" كتبت في المانشيت "الأردن رفض تحليق طائرته ردا على عرقلة خطط ولي العهد الحسين بن عبد الله لزيارة الأقصى... نتنياهو يعلن تأجيل زيارته لأبو ظبي بسبب خلاف مع عمان، والإمارات تطلق صندوقا بـ10مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل". وقد كتبت "القدس العربي" في افتتاحيتها عن "رحلة نتنياهو «المنحوسة» إلى الإمارات!" وقد رأت أن "ما حصل هو مظهر لتجدّد الخلافات طويلة الأمد بين الأردن وإسرائيل وأن جذور الأزمة تتعلّق  بمواقف اليمين الإسرائيلي المتطرّف الذي يمثّله نتنياهو، ما دفع الملك الأردني للتلويح في مقابلة مع مجلة «دير شبيغل» الألمانية ب «صدام محتمل» مع إسرائيل إذا ما أقدمت على ضم أراض فلسطينية". هذا وقد خصصت "العرب" مقالا ل "السلام الدافئ الذي يضخ دماء حياة جديدة في مجتمع الأقليات اليهودية بالخليج...خروج تدريجي من السرية إلى العلن في النشاط اليومي وممارسة الشعائر".

سـوريا : التسوية طريق العودة للجامعة العربية 

الموضوع السوري شغل أيضا الصحف العربية، بدءا من "العربي الجديد" التي عنونت غلافها "سـوريا : التسوية طريق العودة للجامعة العربية" وقد لفتت الصحيفة الى أن "اللقاء الثلاثي بين وزراء خارجية قطر وتركيا وروسيا في الدوحة أكد على أهمية الحل السياسي في سوريا، فيما برز موقف الوزيرين القطري والتركي برفض تعويم نظام بشار الأسد قبل حدوث تقدم سياسي". وقد تساءلت في افتتاحية حملت عنوان "أسد سورية المريض بكوهين" عن حقيقة "المؤامرة الكونية" التي يتحدث عنها النظام إذا كان "الإسرائيلي والروسي والإيراني والأميركي والبعض العربي متفقين على أن الأسد قاسم مشترك لتقاسم السيادة على سوريا، ولتحقيق المصالح الحيوية للأطراف؟". "الشرق الأوسط" عنونت "روسيا تطلق منصة ثلاثية في سوريا...تباين في اجتماع الدوحة حول «التطبيع» مع دمشق...ورفض لدعوات الانفصال".

تهويل بالعتمة... وفرنسا تبقي النافذة مفتوحة 

ونقرأ في الصحف العربية أيضا عن اتهامات التقاعس التي وجهتها فرنسا الى المسؤولين اللبنانيين. لودريان لـ"نداء الوطن": الوقت قصير جداً قبل الانهيار، السلطة "تمسح" البهدلات الدولية: "الدنيا عم تشتي"! عنوان مانشيت "نداء الوطن". بدورها "النهار" كتبت بالخط العريض "تهويل بالعتمة... وفرنسا تبقي النافذة مفتوحة" وقد أشارت الصحيفة الى أن التهديد بقطع الكهرباء هو تتويج لأسوأ الأزمات والكوارث التي أصابت لبنان وتسببت بأكثر من نصف مديونته الخيالية ". "لبنان بعد "جهنم" عون إلى "عتمة" شاملة"، عنونت صحيفة "العرب" التي أشارت أيضا الى أن جان إيف لودريان حذّر من أن "الوقت ينفد أمام جهود منع انهيار لبنان".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم