قراءة في الصحف العربية

ألا يعني اتّهام لودريان المسؤولين اللبنانيين بالتقاعس أنهم يواجهون تهمة الخيانة العظمى؟

سمعي
تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة (أرشيف)
تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة (أرشيف) © AFP

تظاهرات الآلاف في وسط بيروت في ظل استمرار الأزمة السياسية في البلاد احتلت حيزا هاما في صحف اليوم. 

إعلان

الشارع مجدداً في مواجهة تسويات السلطة 

"الشارع مجدداً في مواجهة تسويات السلطة" عنوان مانشيت "النهار". بدورها صحيفة "اللواء" كتبت بالخط العريض "تأليف الحكومةّ" على همة المشاورات الدولية... والراعي لحشد الدعم لـمؤتمر الحيد»! الدولار يطيح بتشريع القرض الدولي.. والمحاصصات تهدّد مساعدات العائلات الفقيرة" وقد لفتت "اللواء" الى ان الجلسة التشريعية التي أقرت قرض البنك الدولي لدعم الأسر الفقيرة لم تنجو من «اشتباك تشريعي». "نداء الوطن" كتبت في المانشيت: مقاطعة "القوات" مبدئية... وباسيل "بوجهين"... تشريع "الشحادة بشرف"! تقول "نداء الوطن" قد اعتبرت في افتتاحيتها ان "التحرّر من سلطة الطغيان والمنظومة الفاسدة ترياقه عبر المطالبة بحياد. وحين ترفع بكركي هذه الراية فإنها لا تصادر ثورة 17 تشرين بل تستكمل ثورة 14 آذار التي أدت غرضها" يقول كاتب المقال "بشارة شربل" لكنها لم تنجح ب"العبور الى الدولة " بسبب السلاح غير الشرعي وتبعات إلحاق لبنان بمحور ايران".

الطريق… غير سالكة... وغير آمنة 

افتتاحية "اللواء" لافتة هذا الصباح... وقد اشارت الى شبه ما يعيشه لبنان اليوم، مع الأجواء السائدة عشية اندلاع الحرب الاهلية في البلاد عام 1975. في مقال حمل عنوان "الطريق… غير سالكة... وغير آمنة" في إشارة الى برنامج إذاعي شهير إبان الحرب وكان ينبه فيه الصحفي "شريف الاخوي" الى الطرقات التي يجب سلوكها لتجنب الاشتباكات المسلحة، كتب "احمد اغز" ان "الايام الاولى لما بعد انطلاق شرارة الحرب الاهلية في 13 نيسان 1975 تميزت باضطراب الدوام في العمل وايضا تحت حجة الوضع الامني والطائفي، ثم انتقلنا الى قصة لم تكن بالحسبان آنذاك هو تداعيات انقطاع الكهرباء وكانت اشبه بكورونا هذه الأيام" يقول "احمد الغز"  الذي أشار الى انه "بدأ ظهور انكشاف الهشاشة  السياسية مع اول لجنة وطنية للحوار، يومها كانت المأساة هو عدم ادراك الطبقة السياسية بأن الاسوأ قد اصبح هو واقع لبنان ومستقبل لبنان تماما كما هو حاصل الان من خلال الاوراق والخطابات الجريئة عالية النبرة التي تحاول التعبير عن آلام الناس مع الكثير من المراجعات والاتهامات، في حين ان مجتمع النزاع العميق في لبنان الذي ولد قبل 46 عاماً  في 13 نيسان 75 يعرف ان لبنان لا يزال ساحة نزاع كبرى  وأن الطريق غير سالكة وغير آمنة  نحو نص انصهاري تكاملي استشرافي ريادي انقاذي لبناني كريم". 

الخيانة العظمى، يا ترى، ما هو عقابُها؟!

وفي صحيفة "النهار نقرأ تعليقا عن اتهام وزير خارجية فرنسا جان-ايف لودريان مسؤلي لبنان بالتقاعس. كاتب المقال الشاعر عقل العويط تساءل "إذا كان هذا الاتّهام صحيحًا – وهو صحيح – كتب العويط ألا يعني ذلك أنّ هؤلاء المسؤولين السياسيّين اللبنانيّين – جميعهم أيًّا كانوا – يواجهون تهمة الخيانة العظمى؟!... وهذه الخيانة العظمى، يا ترى، ما هو عقابُها؟!" ختم "عقل العويط" مقاله. وفي صحيفة "القدس العربي" كتبت الروائية "ّغادة السمان" ان "لبنان يعيش هذه الأيام في نفق مظلم، ولحظات الضوء صارت قليلة، والنفق يزداد ظلمة، لكنني ما زلت أحلم بأن أرى الضوء في آخر النفق".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم