قراءة في الصحف العربية

تقنين الكيف: "القنب الهندي" يحرج رئيس الوزراء المغربي السابق بن كيران

سمعي
عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية في الرباط 5 أيلول/سبتمبر 2015
عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغربية في الرباط 5 أيلول/سبتمبر 2015 © أ ف ب

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 15 مارس/اذار2021 العديد من المواضيع العربية والدولية من بين أبرزها استمرار حالة الانسداد السياسي والازمة الاقتصادية بلبنان  وموضوع عن مستقبل رئيس الوزراء المغربي السابق  عبد الإله بنكيران في حزب العدالة والتنمية بخصوص تقنين القنب الهندي من قبل الحكومة والبرلمان المغربي .

إعلان

البطريرك يتحدّى عون: الجيش اللبناني جيش الديمقراطية

تقول صحيفة العرب اللندنية إن  البطريرك الماروني بشارة الراعي  صعّد في موقفه من الرئيس اللبناني  ميشال عون الذي كان دعا الجيش إلى السيطرة على المتظاهرين وفتح الطرقات التي يسدونها.

وتابعت الصحيفة ان تصعيد الراعي جاء في وقت  كان دعا إلى “حياد لبنان” وإلى مؤتمر دولي بإشراف الأمم المتحدة لمعالجة الأزمة التي يمرّ فيها بقوله “لسنا نفهم كيف أنّ السلطة تحوّل الدولة عدوّة لشعبها. والجيشُ هو القوّةُ الشرعيّةُ الـمُنوطُ بها مسؤوليّةُ الدفاعِ عن لبنان، فلا يجوزُ تشريعُ أو تغطيةُ وجودِ أيِّ سلاحٍ غيرِ شرعيٍّ إلى جانب سلاحِه. والجيشُ هو جيشُ الوطنِ اللبنانيّ كلّه، ولا يحقّ أن يَجعلَه البعضُ جيشَ السلطة. والجيشُ هو جيشُ الديمقراطيّةِ ولا يحقّ لأحد أن يحوّلَه جيشَ التدابيرِ القمعيّة”.

وترى صحيفة العرب اللندنية ان أوساطا سياسية لبنانية فسّرت هذا الموقف بأنّه دعم واضح لقائد الجيش العماد جوزيف عون الذي كان أكّد رفض الجيش الدخول في أيّ مواجهة مع المواطنين الذين يحتجّون على تدهور الظروف المعيشية وارتفاع سعر الدولار إلى ما يزيد على 12 ألف ليرة لبنانية بعدما كان يوازي 1500 ليرة.

40 رسالة بين الأسد وموسكو مهّدت للتدخل

مع حلول الذكرى العاشرة لشرارة المأساة السورية اليوم تقول صجيفة الشرق الأوسط ، بات الروس، حلفاء النظام، الذين دافعوا عنه دولياً وساهموا في إنقاذه، يطرحون أسئلة تتعلق بـ«أدائه» وعلاقته مع طهران، منذ التدخل العسكري نهاية 2015، الذي مهدت له 40 رسالة بين الرئيس السوري بشار الأسد وموسكو.

وتابعت  الصحيفة ان الأسد كان  قد فتح «قناة خاصة» مع موسكو عبر الدبلوماسي السابق رامي الشاعر، الذي عرف منذ البداية بمواقفه المؤيدة لدمشق، وهو أحد المقربين من دوائر الخارجية الروسية. وركزت رسائل، اطلعت «الشرق الأوسط» في موسكو على بعضها، على الوضع الميداني وخطط دمشق لاستعادة مناطق معارضة وعزلها فيما ركز الروس على تقديم النصائح.

تقنين الكيف "القنب الهندي" يحرج رئيس الوزراء المغربي السابق عبد الإله بن كيران

تقول صحيفة  الصباح المغربية إنه بعد مصادقة المجلس الحكومي برئاسة سعد الدين العثماني، على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات الطبية والصناعية للقنب الهندي “الكيف”، بعد تأجيل دام أسبوعين، بسبب الضجة التي أثارها عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة السابق، الذي هدد بتجميد عضويته من العدالة والتنمية، في حال مصادقة الأمانة العامة لـ “المصباح” على القانون، وتقديم استقالته إذا تم تمرير القانون بمجلس النواب، بمصادقة نواب حزبه. ووضعت هذه المصادقة بحسب الصحيفة عبد الإله بنكيران في موقع محرج، إذ بات مطالبا بتجميد عضويته في أفق تقديم استقالته، أو الاعتذار.

والتقى العثماني ببن كيران، قبل انعقاد المجلس الحكومي، لتليين موقفه، وتغيير نظرته الخاطئة للاستعمالات الطبية والصناعية للقنب الهندي التي تختلف تماما عن قرار بعض الدول الأوربية الرامي إلى بيع ” الحشيش” في أكياس بلاستيكية، وفق ما نقلته مصادر  لصحيفة الصباح المغربية.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم