قراءة في الصحف العربية

لبنان: اللقاء الـ17 بين عون والحريري وإنذارات حسن نصر الله

سمعي
صورة لحسن نصر الله قرب مدينة صيدا اللبنانية
صورة لحسن نصر الله قرب مدينة صيدا اللبنانية © رويترز

الصحف العربية افردت حيزا هاما لأزمة لبنان واختلفت قراءتها للقاء السابع عشر بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري.

إعلان

اللقاء الـ17: "هدنة"... وشروط نصر الله!

"امل بالحلحلة تحت وطأة العقوبات" مانشيت "لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية. فيما "النهار" عنونت "اللقاء الـ17: "هدنة"... وشروط نصرالله!" وقد اعتبر ان "النتيجة العملية والفعلية الوحيدة للقاء الـ17 تتلخص بتبريد بل بتخفيض سعر الدولار على نحو ملموس...  وعلم من مصادر اللقاء" تضيف "النهار"، ان "الرئيس الحريري ابقى على التشكيلة السابقة المؤلفة من 18 وزيراً والقائمة على ثلاثة "ستات" ولم يدرج فيها ممثلين شيعيين من حصة "حزب الله". وتشير "النهار" الى ان "مواقف الأمين العام لـ"حزب الله " السيد حسن نصرالله بدت بمثابة تفخيخ جديد لتأليف الحكومة.

حزب الله يحبط أجواء التفاؤل: دعم عون وانقلاب على المبادرة الفرنسية!

"اللواء" كتبت في المانشيت "حزب الله يحبط أجواء التفاؤل: دعم عون وانقلاب على المبادرة الفرنسية! ماكرون لنهج جديد ينقذ لبنان.. ووزير إيراني يعتبر الإحتجاجات معادية لبلاده والمقاومة" بدورها "نداء الوطن" عنونت المانشيت "عون يريد والحريري يريد... و"حزب الله" يفعل ما يريد! مصادر بكركي تعليقاً على كلام نصرالله: البطريرك لا يُخوَّن".

"إنذارات السيّد"

صحيفة "الاخبار" المقربة من حزب الله عنونت غلافها "إنذارات السيّد" وقالت عنها إنها "سياسية بالجملة وجّهها الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أمس. إلى الرئيس المكلّف المصرّ على حكومة اختصاصيين، وحمّله مسؤولية أي قرارات أو إجراءات قاسية وغير شعبية يمكن أن تقدم عليها الحكومة المقبلة. ومن دون أن يسحب موافقته على حكومة من هذا النوع، نصح سعد الحريري، إذا لم يكن يريد أن يحمل كرة النار منفرداً" تقول "الاخبار"، "بأن يؤلّف حكومة سياسية تتولى القرارات المصيرية".

أجواء مراوحة لبنانية تفتعل التهدئة ولا تقنع فرنسا

عربيا "القدس العربي" جعلت من الملف اللبناني موضوع المانشيت وعنونت " لبنان: الحريري يجدد طرح حكومة الـ18وزيرا وعون يتمسك بـ»الميثاقية«لقاء مرتقب بينهما الإثنين ... ونصر الله يحذر من جهات خارجية تدفع لحرب أهلية. "العرب بدورها كتبت في المانشيت "أجواء مراوحة لبنانية تفتعل التهدئة ولا تقنع فرنسا. تصريحات الحريري برّدت الأجواء المشحونة بعد خطاب عون دون أي تغييرات في الأزمة السياسية".

اليمن: الانفلات الأمني يتمدد جنوبا

الاحداث المتسارعة في اليمن من المواضيع التي شغلت صحف اليوم. اليمن: الانفلات الأمني يتمدد جنوبا" عنوان غلاف صحيفة العربي الجديد التي اشارت الى ان الأنظار اتجهت في الأيام الأخيرة إلى جنوبي اليمن، مع توسع الانفلات الأمني، فبعد اقتحام محتجين قصر معاشيق الرئاسي في عدن الثلاثاء، استهدف هجوم جوي القصر أمس، بالتوازي مع محاولة اغتيال وزير في المدينة، فيما كان هجوم انتحاري يستهدف قوات الحزام الأمني في أبين" صحيفة "الشرق الاوسط" عنونت المانشيت " مجلس الأمن يندد بالاستهداف الحوثي للسعودية. باريس تحشد للسلام اليمني... وتدعم «اتفاق الرياض" صحيفة القدس العربي" كتبت في صفحتها الأولى  “الحوثي” تعلن استهداف مطار أبها السعودي بطائرة مسيرة  اما صحيفة "العرب" فقد عنونت "غضب شعبي وتوتّر أمني يؤشّران على انتكاس الوضع في جنوب اليمن. عناصر إخوانية يمينة تسعى إلى تحويل اتجاه التظاهرات المطلبية نحو العنف وإطلاق شعارات معادية للتحالف العربي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم