قراءة في الصحف العربية

لبنان: في حال الاتفاق على تشكيل الحكومة يوم الإثنين، ماكرون سيدعو فورا الممولين الدوليين

سمعي
الرئيس اللبناني ميشال عون يستفبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم 6 أغسطس 2020
الرئيس اللبناني ميشال عون يستفبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم 6 أغسطس 2020 © أ ف ب

الصحف العربية افردت حيزا هاما لكل من تطورات الأوضاع في اليمن، تركيا ولبنان.  

إعلان

بالنسبة لفرنسا حالياً جبران باسيل هو المعطّل

بدورها "نداء الوطن" نقلت عن"مسؤول فرنسي رفيع أنه في حال توصّل الرئيسان ميشال عون وسعد الحريري يوم الإثنين المقبل إلى اتفاق حول تشكيل حكومة من وزراء غير فاسدين، فسيبادر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فوراً إلى الدعوة لعقد اجتماع للمموّلين الدوليّين لإنقاذ لبنان" مراسلة الصحيفة رندة تقي الدين نقلت عن هذا المصدر انه "بالنسبة لفرنسا حالياً جبران باسيل هو المعطّل، علماً أنه لا يتحمل كل المسؤولية".

التصعيد الحوثي يهدد جهود السلام في اليمن

"اليمن، تصعيد حوثي يهدد جهود السلام" عنوان غلاف صحيفة "العربي الجديد" في معرض حديثها عن استهداف منشأة أرامكو في الرياض، بالتوازي مع تقدم الحوثيين في مأرب. صحيفة "الشرق الأوسط" كتبت في المانشيت "السعودية: تكرار استهداف المنشآت الحيوية يهدد اقتصاد العالم. استنكار واسع لهجوم بمسيّرات سبب حريقاً بمصفاة نفط في الرياض". اما صحيفة "العرب" فقد عنونت المانشيت "الحوثيون يدعمون اشتراطاتهم بهجوم على مصفاة الرياض. تلويح المتمردين باستمرار الهجمات على السعودية يؤشر على تمسكهم بالتصعيد في محاولة لابتزاز المجتمع الدولي والبحث عن مكاسب."

تحرك تركي ضد «الإخوان» ومنع قنواتهم من مهاجمة مصر

ثمة موضوع آخر شغل الصحف العربية هو موضوع القنوات المصرية الموجودة في تركيا. الموضوع أوردته عدة صحف في صفحاتها الأولى مثل صحيفة "العرب" التي كتبت بالخط العريض "تقييد الإعلام الإخواني خطوة رمزية تركية تمهد لنصف مصالحة مع مصر. تصريحات مستشار أردوغان تشير إلى وجود التباسات متعمدة في التقديرات التركية تجاه العلاقة مع مصر". بدورها صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت "تحرك تركي ضد «الإخوان» ومنع قنواتهم من مهاجمة مصر. تقارير عن وضع قيادات «تحت الإقامة الجبرية» وفحص حسابات بعضهم" وقد رأت "الشرق الاوسطّ" في هذا التحرك "أول خطوة عملية تترجم رغبة أنقرة في فتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر".

هل استسلم إردوغان؟

ما جعل "عبد الرحمن الراشد" يسأل في الصحيفة نفسها: "هل استسلم إردوغان؟" وقد رأى الكاتب في صحيفة "الشرق الأوسط" ان "الأرجح أنه مستمر كما عرفناه في السنوات العشر الماضية، لكن الأمل أن يتخلى عن طموحاته الإقليمية، ويتوقف عن الحروب ويعطي فرصة للمنطقة الممزقة الفقيرة أن تعيش في سلام وتتفرغ للتنمية".

مسألة التأليف دونها عواقب

وماذا عن الأزمة المعيشية الحادة في لبنان وعن حظوظ نهاية الأزمة الحكومية؟ "مسألة التأليف دونها عواقب" عنوان مانشيت "لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية فيما صحيفة "اللواء" تساءلت في صدر صفحتها الأولى عن "اللغز وراء تبدل مواقف حزب الله: دعوة روسية للإنسحاب من سوريا؟"

أربعون يومًا مضت يا لقمان ولم يصدر شيء، أي شيئ

"النهار" عنونت المانشيت "لقاء الاثنين في مواجهة التفخيخ الاستباقي" وقد نشرت "النهار" بمناسبة الدعوة لإحياء الذكرى أربعين المفكر والمعارض "لقمان سليم" يوم غد الاحد مقالا لعقل العويط وفيه  "أربعون يومًا مضت يا لقمان، ولم يصدر شيءٌ ملموسٌ عن "أهل الكهف"، ليقول أيَّ شيءٍ – أيَّ شيءٍ مهما كان هذا الشيء - عن جريمة اغتيالكَ. فأنتَ، إذًا، لم تمت، ولم يقتلكَ أحدٌ، ولا جهةٌ. فأيُ لزومٍ، والحال هذه، إلى استذكاركَ في الأربعين، أو إلى التنديد بفضيحة الصمت "الرسميّ" (أكان صمتًا جاهلًا أم صمتًا عارفًا وجبانًا وذليلًا) كتب عقل العويط وقد تساءل "أليس ما يجري في البلاد، شبيهًا بما جرى لكَ؟! فالبلاد تُقتَل (بصيغة الفعل المجهول) كلَّ يومٍ، ويُعرَف قاتلها (قاتلوها)، ولا أحد يتجاسر على القول إنّها تُقتَل، ولا على تسمية مَن يقتل؟!

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم