قراءة في الصحف العربية

لبنان: ماذا وراء "هبة الأوكسيجين الإنسانية" التي أرسلها الأسد؟

سمعي
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد © أ ف ب

الصحف العربية الصادرة اليوم شغلتها مبادرة سلام "الرباعي الغربي" من اجل اليمن وانتخابات إسرائيل عدا عن أزمة لبنان.

إعلان

اليمن، تسهيلات لتمرير مبادرة وقف الحرب

قراءتنا للصحف العربية نبدأها بالموضوع اليمني الذي تصدر مانشيت عدد من اليوميات، بدءا ب "العربي الجديد" التي عنونت غلافها: "اليمن، تسهيلات لتمرير مبادرة وقف الحرب" وقد اشارت الى ان "الحوثيين تمسكوا بشروطهم للموافقة على أي مبادرة تفتح الباب أمام إيجاد حل للحرب، إذ أكدوا استعدادهم لوقف "كافة الأعمال الدفاعية فور توقف العدوان ورفع الحصار"، في رد سريع" تقول "العربي الجديد" على "رفضهم تقديم تنازل مقابل سماح التحالف، الذي تقوده السعودية، بدخول سفن وقود لميناء الحديدة."

بوادر انفراج لا يبدو أنها ستقود إلى إنهاء الصراع في اليمن

إنه "ضوء كاذب في نفق الحرب اليمنية" كتبت بدورها صحيفة "العرب" التي اعتبرت ان "بوادر انفراج لا يبدو أنها ستقود إلى طي حالة الصراع اليمني المزمن، حتى وإن نجحت في تغيير قواعد الاشتباك ووضع الأطراف المحلية وجها لوجه أمام إخفاقاتها في إيجاد مشتركات وطنية، نتيجة ما يعتبره البعض طغيانا للعامل الأيديولوجي واستلاب قرار الحوثيين من قبل إيران في المقام الأول، ولكن ليس الأخير." كتبت "العرب".

بيروت تختنق ودمشق تردّ بالأوكسيجين

والآن الى صحف بيروت التي اثارها إعلان السلطات السورية عن إرسالها 75 طناً من الأكسجين الى لبنان. "الاخبار" المقربة من حزب الله عنونت الغلاف "مذكّرة سرية من رياض سلامة لتطبيق الحصار على سوريا: بيروت تختنق ودمشق تردّ بالأوكسيجين" فيما "الوطن" السورية كتبت في المانشيت: "الرئيس الاسد يمد لبنان بالاوكسجين لإنقاذ حياة المئات من مرضى كورونا".

هبة "اوكسيجين" إنسانية استشفائية مزعومة

"إعلان يثير تساؤلات عدة" عنونت "لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية فيما "النهار" كتبت في المانشيت "اوكسيجين الأسد": التفكك السلطوي الى النهايات" وقد اعتبرت الصحيفة الامر "عراضة دعائية مكشوفة وباهتة حملت عنوان تعويم بشار الأسد من بوابة هبة "اوكسيجين" إنسانية استشفائية مزعومة" تقول "النهار" التي لفتت، كما "لوريان-لوجور" الى ان "نقيب المستشفيات كذب الخبر  بتأكيده وجود معملين كبيرين للاوكسيجين يكفيان للحاجة الداخلية قبل ان تصدر النقابة (التي غاب نقيبها سليمان هارون عن السمع) تشير "النهار"، "بيانا يبرر الخطوة بمواجهة احدى الشركات المصنعة للمادة مصاعب بإحضارها من مصادرها".  

نصف انتصار لنتنياهو وشبح انتخابات خامسة يلوح في الأفق

الانتخابات الإسرائيلية لقيت اهتماما في الصحف العربية. "مصير نتنياهو السياسي رهين ترويض خصومه من اليمين الحركة الإسلامية تحدث المفاجأة وتفرض نفسها صانعة ملوك" كتبت "العرب" فيما "الشرق الأوسط" عنونت "نصف انتصار لنتنياهو وشبح انتخابات خامسة يلوح في الأفق. الحركة الإسلامية قد تحدد شكل الحكومة" اما "القدس العربي" فقد كتبت في المانشيت "نتيجة الاقتراع تعيد انتاج ازمة الحكم الإسرائيلية. نتنياهو يزعم الفوز ويلوّح بفزاعة الانتخابات الخامسة". وقد تساءلت افتتاحية "القدس العربي"، في معرض التعليق على هذه الانتخابات، "هل يمكن تبرير انقسام فلسطينيي الداخل؟" وقد خلصت الى ان "تقسيم الصوت الفلسطيني سيؤدي إلى تراجع في نسبة التصويت العربي، وهو ما حصل فعلا في الانتخابات الأخيرة، وإلى خسارة مقاعد لصالح تيارات اليمين العنصريّ، مما يخفض إمكانية تحقيق مكاسب سياسية أو خدميّة" كتبت "القدس العربي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم