قراءة في الصحف العربية

العراق يستيقظ على عرض قوة لمليشيا "ربع الله" الموالية لإيران!

سمعي
في الذكرى الأولى لاغتيال قاسم سليماني في العراق
في الذكرى الأولى لاغتيال قاسم سليماني في العراق © أ ف ب

الصحف العربية الصادرة اليوم شغلها انسداد قناة السويس والاستعراض المسلح الذي قام به في وسط بغداد فصيل موال لإيران.

إعلان

بغداد تستيقظ على عرض قوة لميليشيا موالية لإيران

"بغداد تستيقظ على عرض قوة لميليشيا موالية لإيران. هددت بـ «القصاص» من الكاظمي وتوّعدت الولايات المتحدة... وطالبت بخفض سعر الدولار" كتبت صحيفة "الشرق الأوسط"، فيما "العرب" عنونت "ميليشيا ربع الله تستعرض في بغداد وتهدد رئيس الوزراء العراقي. بصمة إيرانية على الاستعراض الذي استهدف العلاقة بين بغداد وواشنطن".

إنهاء حلفاء إيران الهدنة الأميركية

اما "العربي الجديد" فقد وضعت القضية في إطار "إنهاء حلفاء إيران الهدنة الأميركية" كما عنونت وقد اشارت الى وجود "تصعيد متكامل الأركان بدءا من الاستعراضات المسلحة في الشوارع مرورا بمهاجمة السفير الأميركي وصولا لإنهاء الهدنة مع القوات الأميركية وشن هجمات ضد قوات التحالف الدولي، وذلك بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة استئناف الحوار الاستراتيجي مع بغداد في نيسان/ابريل المقبل".

أغلب الفصائل المسلحة واجهة لإيران و«الحرس الثوري»

وهو ما اشارت اليه "القدس العربي" في افتتاحيتها التي اعتبرت فيها ان "التناحر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية في صلب هذه المعارك" وان "أغلب الفصائل المسلحة واجهة لإيران و«الحرس الثوري» وهو ما يفسّر استقواءها المعلن والصريح على أجهزة الدولة العراقية، المخترقة أمنيا وعسكريا وسياسيا من قبل طهران، بحيث يبدو الأمر برمّته" تقول "القدس العربي"، "مجموعة من الألعاب السياسية التي تفرّغ الدولة العراقية من مضمونها وتجعلها دريئة للمعارك السياسية التي تدور بين أطراف دولية وإقليمية".

قناة السويس تربك العالم

انسداد قناة السويس من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية. بدءا من صحيفة "العربي الجديد" التي جعلت منه موضوع الغلاف تحت عنوان "قناة السويس تربك العالم". "أكثر من 180 سفينة محملة بالنفط والسلع تنتظر منذ 3 أيام ترقبًا ّ لإعادة فتح حركة الملاحة داخل قناة السويس التي تعطلت بسبب جنوح واحدة من أكبر ناقلات الحاويات في العالم داخل الممر المائي الذي تمر عبره 12%من التجارة العالمية". "قطر الناقلة شبه مستحيل والحل التفريغ" تقول أيضا "العربي الجديد".

وماذا عن الهجمات على مضيقي باب المندب وهرمز؟

صحيفة "الشرق الأوسط" جعلت من تعطل قناة السويس مناسبة للحديث عن "الهجمات بالألغام البحرية والزوارق المفخّخة، على مضيقي باب المندب باليمن وهرمز بالخليج العربي، وخليجي عدن وعُمان؟! هل ثمة مصلحة واعتبار أكبر يجعل ما يفعله «الحرس الثوري» من بلطجة بحرية بغرض ابتزاز العالم، نعم العالم وليس السعودية أو مصر أو الإمارات وحدها، يجعل هذه الأفعال، عادية يكفي في رفضها «شوية» بيانات قلق من الأمم المتحدة وبرلين ولندن وواشنطن وباريس؟!

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم