قراءة في الصحف العربية

أزمة سد النهضة وتضميد جراح الداخل المصري

سمعي
سد النهضة- رويترز
سد النهضة- رويترز © رويترز

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 28 مارس/آذار2021 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها تداعيات ازمة سد النهضة على مصر ومقال عن تعامل الإدارة الأمريكية الجديدة مع الملف الأفغاني.

إعلان

أزمة سد النهضة وتضميد جراح الداخل المصري

يقول كارم يحي في صحيفة العربي الجديد إن قطاعات كبرى من المصريين تدرك أن سد النهضة الإثيوبي قضية حياة أو موت، فمواجهة بنائه وملئه، على الرغم من بؤس حال الإعلام والسياسة والإدارة، تتجلى الآن مسألة وجود.

ولكن الأخطر ليس في هذا البؤس، كما يتجلى هنا وهناك، بل وبالأساس في هذا الشرخ الذي يضرب بين سلطة الدولة والمجتمع، وقد تعمّق وجلب معه توتراتٍ وجراحا متقيحة بعد الانقضاض على ثورة يناير (2011) وما تمثله من سعي إلى تغيير قواعد التوازن المختلّ بينهما.

واختتم كارم يحي في صحيفة العربي الجديد مقاله بقوله "على أي حال، لا يمكن لسلطةٍ، مهما وثقت في عنفوانها وبطشها، أن تكون في حربٍ مع مجتمعها على هذا النحو، وتأمل النجاح في إدارة معركة مع الخارج.

ولعل خبرة التاريخ الإنساني منذ القدم تفيد بأن الدول والإمبراطوريات الأكثر استبدادا، والمثقلة بالجروح مع مكونات شعوبها وتابعيها، بين الخاسرين على جبهات القتال، وفي صراعاتها مع الخارج.. ولا تخاض المعارك العادلة بالعبيد في الأغلال، بل بالمواطن الحر السيد. وهذا معلوم منذ الأقدمين.

أما بلغة العصر الحديث، فإن عناصر القوة الشاملة خلال إدارة الصراعات لا تقتصر وحسب على الدبلوماسية والسلاح، بل تشمل يقينا علاقةً أكثر توازنا وعدالة بين سلطة الدولة والمجتمع.

المأزق الأفغاني

تقول افتتاحية صحيفة الخليج الإمارتية تواجه إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مأزقاً حقيقياً في أفغانستان، فيما الوقت يضيق أمام الموعد المحدد لبدء انسحاب القوات الأمريكية من هناك في مطلع شهر مايو (أيار) 2021، من دون اتخاذ قرار حاسم بالالتزام بالانسحاب في هذا الموعد، حيث تهدد حركة طالبان باستئناف الهجمات على القوات الأجنبية (الأمريكية والأطلسية) إذا لم تبدأ واشنطن بسحب قواتها.

وأوضحت الافتتاحية ان  إدارة بايدن لم تكن مرتاحة لمضمون الاتفاق الذي قامت به إدارة الرئيس ترامب   وترى أن إدارة الرئيس السابق قدمت تنازلات كبيرة لطالبان، قد تؤدي في نهاية المطاف إلى سيطرتها المطلقة على البلاد وفرض قوانينها والحكومة التي تريدها.

وإضافة إلى ذلك، فإن طالبان وإن أوقفت هجماتها على القوات الأجنبية، إلا أنها تواصل الهجمات يومياً على القوات الحكومية، كما أنها تنفذ عمليات اغتيال بحق صحفيين وناشطين سياسيين وقاضيات وآخرين، وذلك كله يعني في نظر إدارة بايدن أن طالبان تسعى إلى فرض أمر واقع قبيل عملية الانسحاب من خلال تصعيد عملياتها العسكرية، من دون الالتزام بتخفيض مستوى العنف.

سياسة العصا الغليظة..جُرّبَت فخابت..!

عنوان افتتاحية جريدة الصحافة التونسية حيث اعتبرت أن هشام المشيشي، رئيس الحكومة ووزير الداخلية بالنيابة، وعد أن يبحث و بعمق قضية الدكاترة الباحثين ولم يطل انتظارنا طويلا حتى جاء الاهتمام العميق عمقا يهدر كرامة الدولة التي استباحت كرامة فئة من نخبتها وكفاءاتها النوعية التي يفترض أن يكون مكانها في وحدات البحث والمخابر وفي أروقة الجامعات ومدارجها.

وتابعت الصحيفة " بينما هم يقبعون في البرد الشديد على مرأى ومسمع من الجميع يطلب منهم رئيس البرلمان راشد الغنوشي بمنتهى التعالي «أن يتعلموا صنعة» في تبخيس واضح لذكائهم النوعي ولمهارتهم العلمية التي يمكن أن تستفيد منها تونس أيما استفادة لاسيما وان اختصاصاتهم متنوعة تجمع بين العلوم الصحيحة والإنسانيات.

وأوضحت جريدة الصحافة التونسية  " المفارقة الغريبة أن جميع الفاعلين السياسيين زاروهم أو طلبوا لقاءهم في مكاتبهم فقد زارهم رئيس الجمهورية ونواب من الكتلة الديمقراطية كما زارهم رئيس الحكومة هشام المشيشي وإلتقاهم في مكتبه أيضا وهو ما فعله رئيس البرلمان ولم يجنوا من كل هذه اللقاءات الجوفاء سوى الوعود الزائفة وكلمات المجاملة التي لا تسمن ولا تغني من جوع.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم