قراءة في الصحف العربية

سر نجاح السلطات المصرية في تعويم السفينة الجانحة

سمعي
سفينة الشحن تبدأ بالتحرك في قناة السويس
سفينة الشحن تبدأ بالتحرك في قناة السويس © رويترز

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 30 مارس/اذار2021 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها نجاح السلطات المصرية في تعويم  السفينة التجارية التي كانت جانحة في قناة السويس وموضوع عن محادثات الاسكا بين الولايات المتحدة والصين.

إعلان

سر نجاح السلطات المصرية في تعويم السفينة الجانحة

يقول علي محمود في موقع صحيفة الاهرام المصرية إن المصريين سطروا ملحمة تعويم  الباخرة العملاقة التي أغلقت شريان مصر والعالم بعد أيام صعبة مرت على كل مصري وطني مخلص كان يراهن أعداء مصر أننا لن نستطيع القيام بعملية التعويم، وكان الشامتون يتحدثون عن بدائل لقناة السويس ويهمزون ويغمزون تصريحًا وتلميحًا أن إدارة القناة غير قادرة على القيام بعملية فنية معقدة لتعويم السفينة إلا أن إرادة التحدي تجلت عند المصريين، وها هم يواصلون جهود تحقيق الإنجاز بتعويم السفينة وإعادتها إلى مسارها بعد أن نجحوا في عملية تعويم وتحريك السفينة

واضاف الكاتب في موقع صحيفة الاهرام المصرية  ان الساعات القادمة ربما تحمل إعلان عودة الملاحة للقناة بشكل كامل ليقدموا للعالم رسالة واضحة وحاسمة تؤكد  أن إرادة مصر وشعبها عصية على الانكسار في مشهد يجسد ملحمة وطنية جديدة تضاف إلى سجل قناة السويس، ولا عزاء للذين راهنوا على الفشل وقامروا على انفجار أزمة تحرج مصر دوليًا وسعوا إلى تصدير صورة مكذوبة عن مستقبل القناة.

 الشعب الفلسطيني لن يتخلى عن أرضه وحقوقه الشرعية

كتب سيري عودة في صحيفة الدستور الأردنية يقول إن في ذكري يوم الأرض الخالد وفي هذه المرحلة الصعبة التي يعيش فيها الشعب الفلسطيني تزداد المؤامرات الهادفة الي تركيع الشعب الفلسطيني وسرقة ارضه وتستمر أخطر التحديات وفي العمق الفلسطيني يتوسع الاستيطان الاستعماري في ظل مواصلة سلطات الاحتلال تهويدها للأرض الفلسطينية واغتصابها للقدس ومواصلة تلك الإجراءات القمعية والتي يمارسها التكتل العنصري اليميني المتطرف لضم أراضي الضفة والسيطرة الكاملة علي القدس وتهويدها في محاولة منه لسلخ القدس عن محيطها الفلسطيني ومحاولات تغيير طابعها العربي الفلسطيني الإسلامي المسيحي والسعي لفرض سيطرتها اليهودية.

وتابع الكاتب في صحيفة الدستور الأردنية  في ذكرى يوم الارض نؤكد على الهوية الاصيلة لشعب فلسطين وتقرير المصير والاستقلال والعودة مما يتطلب توحيد كل الجهود الرسمية والشعبية للدفاع عن الأرض وحمايتها ومواجهة الاستيطان وعمليات نهب الارض والنيل من الحقوق التاريخية للشعب الفلسطيني واستمرار عمليات السرقة المنظمة للموارد الفلسطينية .

محادثات ألاسكا... المضامين والمستقبل

نشرت صحيفة الراي الكويتية مقالا لدانة عنزي أوضحت من خلاله ان محادثات الاسكا بين الصين والولايات المتحدة عكست مضامين مهمة على مستوى الجانب الأميركي، أهمها مساعيها الظهور وكأنها القوة المهيمنة التي لاتزال تتحكم وترسم مشاهد ومستقبل النظام الدولي، وعلى الجميع أن يطيع وينفذ.

وفي ذلك، لم تختلف نبرة وتصرفات إدارة بايدن عن إدارة ترامب الصراعية، التي وعدت بنهج مختلف إزاء إدارة التنافس وليس إدارة الصراع مع الصين.

وما يدّل على ذلك تقول الكاتبة في صحيفة الراي الكويتية أقوال بلينكن أثناء المحادثات التي أشار فيها إلى أن «واشنطن لا تزال بصدد دراسة ملفّي الحرب التجارية والتكنولوجية لترامب، لحين اتخاذ أفضل السبل لحماية مستقبل مصالح شعوبنا.

وأوضحت دانة عنزي في صحيفة الراي الكويتية ان محادثات ألاسكا كانت إيذانا بتحوّل نمط العلاقات بين البلدين إلى صراعي خالص، مزيداً من التوتر الساخن ستشهده مستقبل العلاقات خلال بايدن وبعده.

و ما بدا من المحادثات تماماً أن الصين لم تعد بصدد أي تراجع أو تنازلات، تحت أيّ ظروف، وأميركا في المقابل ستناضل حتى النفس الأخير - رغم تراجع قوتها - لتقويض منافسها الإستراتيجي العنيد، الذي يريد انتزاع الهيمنة القطبية منها.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم