قراءة في الصحف العربية

سد النهضة: سيناريو الحرب يزداد رجحاناً في حوض النيل!

سمعي
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة © رويترز

الصحف العربية افردت حيزا هاما لأحداث الأردن كما اننا نقرأ فيها عن محادثات سد النهضة وعن السفينة الإيرانية التي استهدفت البارحة بعد عبورها قناة السويس.

إعلان

إسرائيل استهدفت سفينة إيرانية في البحر الاحمر

"العربي الجديد" تقول هذا الصباح في نشرتها الالكترونية إن "إسرائيل هي التي هاجمت السفينة" وكانت الولايات المتحدة نفت أن ان تكون قد تعرضت لها. "العربي الجديد" نقلت عن مصادر لم تكشف عن هويتها ان "سفينة "إيران سافيز" الإيرانية تعرضت لهجوم بصاروخين اليوم الثلاثاء من غواصة إسرائيلية بين الساعة الثامنة والنصف والتاسعة صباحاً بعد عبورها قناة السويس وأنه تم رصد الغواصة الإسرائيلية التي استهدفتها. وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن السفينة التي يشتبه في أنها تتبع "الحرس الثوري" الإيراني تعرضت لهجوم بصاروخ قبالة السواحل اليمنية، وزعمت هذه المصادر الإسرائيلية أن السفينة تقدم معلومات استخباراتية عن التحالف السعودي الاماراتي واليمن لجماعة "الحوثيين" الحليفة لطهران. 

الأردن: انتهى الخلاف العائلي وبقيت المؤامرة مكتومة

احداث الأردن ما زالت تثير تعليقات الصحف العربية. "انتهى الخلاف العائلي وبقيت المؤامرة مكتومة" كتبت صحيفة "العرب" في معرض حديثها عن "حظر النشر"، "لكن الحكومة" تقول صحيفة "العرب "لا تزال مطالَبة أمام الأردنيين وأيضا أمام حلفائها العرب والأجانب بالكشف عن نتائج التحقيقات".

عقد جديد مع العشائر

"العاهل الأردني في حاجة إلى عقد جديد مع العشائر" كتبت صحيفة "العرب"" وقد اشارت الى ان "أزمة الأردن تعيد تسليط الضوء على الإصلاح السياسي في المملكة وتستدعي تحسين البيئة التشريعية للحياة السياسية عبر تعديل قوانين الانتخاب والأحزاب والحريات العامة" ودوما في صحيفة "العرب" اعتبر "عدلي صادق" ان "أسباب ما حدث لا تخرج عن العوامل الأردنية البحتة وهذا يسهل الوصول إلى حل أردني يطوي هذه الصفحة التي أعلن عن بدايات طيها بتدخل الأمير الحسن بن طلال".

لا خوف على الأردن

بدوره "خيرالله خيرالله" اعتبر انه "لا خوف على الأردن" ولفت الى انه "ستكون هناك حاجة أكثر من أي وقت في الأيام والأسابيع المقبلة إلى إعادة إحياء خطوط الدفاع عن المؤسسة الملكية بما في ذلك العلاقات مع العشائر الشرق الأردنية والعائلات الكبيرة وكل قطاعات المجتمع". وفي مقال تحت عنوان "ازمة امير ام ازمة نظام" كتب "مروان قبلان" في صحيفة "العربي الجديد"، "مؤكّد أن الأمير حمزة (الغاضب من تهميشه واستبعاده) ما كان ليشكّل تحدّيا لنظام الحكم لولا أنه استند إلى حالة من الإحباط والتذمر الشعبي المتنامي، والناتج عن أوضاع اقتصادية واجتماعية صعبة، زادها سوءا انتشار الفساد وترهّل أجهزة الدولة وتفشّي وباء كورونا الذي ضغط بشدة على الأنظمة الصحية والتعليمية في بلد فاخر يومًا" يقول مروان قبلان " بأنه يمتلك أحد أفضل الأنظمة الصحية والتعليمية في العالم العربي".

سيناريو الحرب يزداد رجحاناً في حوض النيل

محادثات سد النهضة من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحف العربية لخطورة تداعيتها على المنطقة برمتها. "سد النهضة إثيوبيا ترفض كل الاقتراحات" عنونت "العربي الجديد" غلافها وقد اعتبرت ان "الاجتماعات الوزارية التي استضافتها كينشاسا، بين مصر وإثيوبيا والسودان، فشلت في التوصل إلى اتفاق لاستئناف المفاوضات حول ملء وتشغيل سد النهضة، ليبدو أن أديس أبابا تراهن على عدم إقدام القاهرة على تحرك عسكري خوفًا من عقوبات دولية" وفي التعليقات اعتبر "عريب الرنتوي" في صحيفة "الدستور" الأردنية "إن اندلعت الحرب في حوض النيل، وهو سيناريو يزداد رجحاناً، فإن شراراتها ستطال الإقليم برمته، وستمتد إلى حوض البحر الأحمر كذلك، فنحن نتحدث عن ثلاثة من أكبر وأهم الدول الأفريقية، ولن نكون بمنأى عن شراراتها وشظاياها المتطايرة".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم