قراءة في الصحف العربية

إثيوبيا مصرّة على ملء السد: ما هي حدود التهديد المصري؟

سمعي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي © رويترز

الصحف العربية افردت حيزا هاما لأزمة النهضة وللتصعيد بين إسرائيل وإيران ونقرأ فيها ايضا عن الازمة المستفحلة في لبنان.

إعلان

تصعيد إسرائيلي يرافق مفاوضات النووي

قراءتنا للصحف العربية نبدأها بالعربي الجديد التي خصصت غلافها ل "استهداف السفينة الإيرانية: تصعيد إسرائيلي يرافق مفاوضات النووي" كما عنونت الجريدة. بدورها صحيفة "الشرق الأوسط" كتبت بالخط العريض "حرب إسرائيلية ـ إيرانية مفتوحة في البحار. طهران تهدد بالانسحاب من مفاوضات فيينا "إذا تجاوزت النووي". وفي التعليقات أشار "عريب الرنتاوي" في صحيفة "الدستور" الأردنية الى ان "أغرب ما في أمر الاعتداء الأخير، ربطه بمجريات الحرب على اليمن، ومحاولة إسرائيل تقديم عدوانها على سفينة إيرانية في عرض البحر، بوصفه «هدية» لبعض دول الخليج العربية، وتجسيداً لرؤية ما فتئت حكومة اليمين بزعامة نتنياهو ترددها، وتتحدث عن حلف إسرائيلي عربي (شرق أوسطي) ضد إيران بوصفها التهديد الرئيس والخطر المشترك" كتب "عريب الرنتاوي" في صحيفة "الدستور".

ألم يكن العراق أحق من إيران بمفاوضات فيينا؟

اما في صحيفة "العرب"، فإننا نقرأ ل "إبراهيم الزبيدي" مقالا تحت عنوان: "ألم يكن العراق أحق من إيران بمفاوضات فيينا؟" وفي المقال انه "في الحالتين العراقية الصدامية والإيرانية الخمينية الخامنئية يصعب جدا علينا عدمُ اللجوء إلى نظرية المؤامرة، ونحن نتصفح تفاصيل أساليب تعامل الغرب الذي تقوده الولايات المتحدة مع نظاميْ حكمٍ لا وجه للمقارنة العقلانية الموضوعية بين حقيقة سلوكهما وبين طريقة الرد والردع وحجم العقاب الذي يستحقه كلٌ منهما."

بعد إصرار إثيوبيا على ملء سدّ النهضة كل الخيارات مفتوحة

ازمة سد النهضة نالت حيزا من اهتمام الصحف العربية "أديس أبابا متمسكة بـ«الملء الثاني» والقاهرة تحذر من "المس بأمنها المائي" كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" في صد صفحتها الأولى، فيما صحيفة "القدس العربي" عنونت "بعد إصرار إثيوبيا على الملء الثاني لسدّ النهضة… السودان ومصر: «كل الخيارات مفتوحة» وقد اعتبرت "القدس العربي" في افتتاحيتها انه "رغم تصعيد التهديدات اللفظية والمناورات العسكرية فإن الأطراف الثلاثة المشتبكة في قضية سد النهضة تدرك التداعيات الكبرى التي يمكن أن يتركها عمل عسكري، حتى لو كان ضربة عسكرية محدودة، على بلدان لديها خلافات حدودية وتعاني مشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية هائلة"، فكلفة العمل العسكريّ لا تقدّر بعدد الطلعات الجويّة والقنابل المستخدمة بل بمجمل الديناميّات السياسية الدولية والمحلية التي سيطلقها، وهي معادلة متعددة المجاهيل، ولا أحد يستطيع تقدير نتيجتها النهائية.

عون يشعل معركة التدقيق في مواجهة "العزل"!

والان الى الصحف اللبنانية وكيفية معالجتها الازمة الحكومية المستفحلة. "عون يشعل معركة التدقيق في مواجهة "العزل"!" عنوان مانشيت صحيفة "النهار" التي اعتبرت ان "توقيت كلمة عون بدا لافتاً لجهة ربطه ضمنا بالزيارة المثيرة للجدل التي قام بها امس وزير الخارجية المصري سامح شكري لبيروت والتي شكلت ظاهرة دبيبلوماسية لافتة" بحسب "النهار"، "لجهة استثنائه من برنامج لقاءاته رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل و"حزب الله" في رسالة تعد الأكثر وضوحاً" تقول "النهار"، "لجهة كشف المعطلين لتأليف الحكومة في مقابل دعم الرئيس المكلف سعد الحريري في مهمته". بدورها صحيفة "اللواء" عنونت "العقوبات الأوروبية على الطاولة.. وعون يتحصّن بالتدقيق الجنائي! " اما "نداء الوطن" فقد كتبت بالخط العريض: "مصر مع المبادرة الفرنسية "الأصلية"... وباريس تتوعّد "المعرقلين" باسيل "منبوذ"... وعون "على الأطلال": أنا الجنرال!".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم