قراءة في الصحف العربية

الصحف العربية: هل بدأت أمريكا تتراجع أمام إيران؟

سمعي
خلال اجتماع سابق في فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني
خلال اجتماع سابق في فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني © رويترز

في الصحف العربية نقرأ عن محادثات النووي الإيراني في فيينا والعراق بعد مضي 18 عاما على اجتياحه وعن الازمة اللبنانية لجهة عمل الاتحاد الأوروبي وفرنسا على فرض عقوبات على ساسة لبنانيين.

إعلان

لبنان: المهلة حتى 19 نيسان قبل العقوبات! 

"تهديد رئاسي للحاكم... والعقوبات الأوروبية على النار" عنوان مانشيت "النهار" وقد قرأنا فيها أيضا بقلم روزانا بو منصف مقالا تحت عنوان "المهلة حتى 19 نيسان قبل العقوبات!" وال19 من نيسان موعد الاجتماع التالي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي: وقد اشارت بو منصف الى وقوف الاوروبيين امام سيناريوات متعددة علما انه ليس اكيدا ان العقوبات يمكن ان تفضي الى مسار ايجابي في نهاية الامر او الى اي حكومة يمكن الوصول اليها في ظل الحرص الاوروبي على الا تطاول العقوبات الشعب اللبناني في ظل ما يعانيه. 

تشاور حول الأسماء ونوع العقوبات والبداية من منع السفر 

بدورها "نداء الوطن" عنونت المانشيت "تشاور حول "الأسماء ونوع العقوبات"... والبداية من "منع السفر"! رندة تقي الدين مراسلة الصحيفة في باريس نقلت عن مسؤول فرنسي أنّ خيار العقوبات "جدّي جداً حالياً"، وهو موضوع سهل اتخاذه ضمن إطار الاتحاد الاوروبي في بروكسل. وشرح المسؤول أنه يتم راهناً "التفاوض حول تحديد الأسماء التي ينبغي معاقبتها، كما يتم الاتفاق على ماهية العقوبات التي ستفرض على هذه الأسماء.

هل بدأت أمريكا تتراجع أمام إيران؟

الصحف العربية افردت حيزا هاما لمحادثات فيينا حول الملف النووي الإيراني. صحيفة "القدس العربي" كتبت في المانشيت" "واشنطن تعلن استعدادها لرفع أي عقوبات عن طهران لا تتسق مع الاتفاق النووي. إسرائيل تؤكد عدم التزامها بأي تفاهم مع إيران... ونتنياهو: يريدون تدميرنا" وقد تساءلت "القدس العربي" في افتتاحيتها "هل بدأت أمريكا تتراجع أمام إيران؟"  وقد لفتت الى انه "إضافة إلى تهديدها بالسير في المسار النووي إلى آخره، وتحريك أذرعها الطويلة والقويّة في الإقليم، أقدمت طهران على خطوة استراتيجية كبيرة بتوقيعها، الأسبوع الماضي، اتفاق تعاون استراتيجي واقتصادي وأمني مع الصين لمدة 25 عاما، ما اعتبرته "القدس العربي"/خرقا مؤثرا يجب التحسّب منه، وهو، على الأغلب، ما يفسّر الوعود الأمريكية الجزلة".

في العراق، الرابح الوحيد الميليشيات

"العربي الجديد" جعلت من مرور 18 عامًا على احتلال العراق احد مواضيع الغلاف. وتقول "العربي الجديد" ان "اجتياح العراق في العام 2003 أدى إلى تدهور الأوضاع في البلد على كل المستويات، وأن الرابح الوحيد كان المليشيات، التي سيطرت على العراق، اقتصاديًا وعسكريا". 

انسحاب أميركي وشيك من الخليج والعراق للتركيز على الصين 

بدورها صحيفة "العرب" كتبت في المانشيت "انسحاب تكتيكي أميركي وشيك من الخليج والعراق للتركيز على الصين" وقد اشارت الصحيفة الى ان "الولايات المتحدة تنظر إلى الصين كخطر إستراتيجي ذي أولوية، ولذلك يمكن أن تخفف وجودها في مناطق من الشرق الأوسط حتى لو كان ذلك في خدمة إيران. لكن الانسحاب سيكون تدريجيا وستركز واشنطن من خلاله على تخفيف الوجود المباشر في قواعدها بالخليج والعراق، على أن يستمر الوجود الجوي أو يتدعم كاستراتيجية مستقبلية في المنطقة. وتتمحور الحلول المقدمة حول تطوير القدرات الدفاعية في منطقة الخليج، خصوصا تلك المضادة للصواريخ والطائرات التقليدية منها والمسيّرة لتعويض النقص البشري. أما من جهة الممرات البحرية فيدور الحديث حول تفعيل اتفاق حماية الملاحة بشكل أوسع ورفع مستوى الاعتماد على دول المنطقة في الدفاع عن مياهها ضد أي اعتداءات إيرانية".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم