قراءة في الصحف العربية

لبنان: "تسييس" القضاء يؤجج المواجهة في الشارع

سمعي
بيروت
بيروت © أ ف ب

من المواضيع اللافتة في الصحف العربية الصادرة اليوم: تأجيل الانتخابات الفلسطينية وانزلاق النزاع القضائي في لبنان إلى الشارع والملف النووي الإيراني.

إعلان

تسييس القضاء يؤجج المواجهة بين أنصار التيار والمستقبل

"القدس العربي" جعلت من لبنان موضوع المانشيت وعنونت "لبنان: تسييس القضاء يؤجج المواجهة بين أنصار التيار والمستقبل... ووحدات عسكرية للفصل بينهما نائب رئيس البرملان يدعو الجيش لتسلم السلطة. ولقاء "سيدة الجبل" يطلب التحقيق في أموال »حزب الله.

وقد اعتبر الروائي اللبناني الياس خوري في مقاله في "القدس العربي" ان "المسألة تتجاوز القضاء، فانيهار القضاء هو جزء من قَدَر انهيار سلطة المافيا، التي تجد نفسها اليوم في ورطة انحلال الدولة، فتنهش عناصرها بعضها البعض، وتلقي باللوم على شركائها.

بوادر فتنة: مواجهة أهلية على باب قصر العدل!

انزلاق النزاع القضائي إلى الشارع في لبنان شغل الصحف الصادرة في بيروت. بدءا من صحيفة "اللواء" التي كتبت في المانشيت "بوادر فتنة: مواجهة أهلية على باب قصر العدل! مجلس القضاء في أيامه الأخيرة وفصل جديد مع عون اليوم.. واشتباك بين الفرزلي وجريصاتي".

بدورها صحيفة "نداء الوطن" عنونت: "قصر بعبدا" يُحاصر "قصر العدل"... وعون تدّعي على عويدات! الثلث المعطّل" يشلّ القضاء", اما في مانشيت "النهار" فإننا نقرأ  "النزاع القضائي في الشارع وآلية أوروبية للعقوبات".

القضاء العاجز أو المُتواطئ أو الفاسد يُشعل حرباً أهليّة!

 وفي التعليقات كتب سركيس نعوم في "النهار": "القضاء العاجز أو المُتواطئ أو الفاسد أو الخائف يُشعل حرباً أهليّة!"

"علي حماده" اعتبر من جهته ان "القاضية غادة عون تفصيل صغير في المعركة، وهي مع السلطة القضائية ضحية أخرى في معركة الرئاسة التي اشعلها ميشال عون منذ اليوم الأول لوصوله الى بعبدا، وتستعر اليوم على جميع الصعد". هذا وقد تساءلت "روزانا بو منصف" دوما في"النهار": "هل من يمنع تفكك البلد؟".

تأجيل الانتخابات الفلسطينية.. إحباط للآمال

تأجيل الانتخابات الفلسطينية من الأحداث التي أثارت تعليقات الصحف. عريب الرنتاوي اعتبر في مقاله في صحيفة "الدستور" الأردنية ان "قرار التأجيل، سيصيب في مقتل، الروح الفوّارة التي عبر الشعب الفلسطيني عندما أقبل بكثافة على التسجيل في لوائح الناخبين، وقوائم المرشحين، وستحبط أي أمل في نفوس فلسطيني المهاجر والشتات، بقرب بعث منظمة التحرير وإحيائها...فالقديم يأبى المغادرة، والجديد يعجز عن الانبثاق، والحال الفلسطيني مرشح لمزيدٍ من الركود والاستنقاع، إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً.

"النووي الإيراني مشروع مكتوب لاتفاق صعب"

عنوان غلاف صحيفة "العربي الجديد" التي تحدثت عن تزايد المؤشرات عـلى تـحـقـيـق مـفـاوضـات فيينا لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، تقدمًا لجهة صـيـاغـة مـشـروع مـكـتـوب، على الرغم من أن الحل الكامل لا يزال بعيد المدى" العربي الجديد" اشارت أيضا الى  انعكاسات هذا التقدم على المنطقة، لعل أبرزها ما كشف عن مباحثات سعودية إيرانية، على الرغم من عدم تأكيدها رسميًا، لكن مؤشرات إضافية تؤكد حدوثها" تقول "العربي الجديد".

صراخ في إسرائيل، الاتفاق النووي عائد

صحيفة "الاخبار" المقربة من حزب الله عنونت غلافها "صراخ في إسرائيل. الاتفاق النووي عائد" وقد رأت الصحيفة ان التقدير الغالب في إسرائيل، هو ان أن الولايات المتحدة تتّجه إلى العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران، ورفع العقوبات التي فرضتها عليها إدارة دونالد ترامب".

وقد اعتبرت "الاخبار" ان هذا "السيناريو يُمثّل أحد أسوأ المآلات التي كانت تخشاها تل أبيب، وهو يعني، في حال تحقّقه، انفتاح مرحلة جديدة بالنسبة إلى اسرائيل، في الوقت الذي يشير فيه الواقع إلى أن أيّ خيار ستنتهجه إسرائيل سيكون مكلفاً جدّاً وبجدوى محدودة" حسب ما قالت صحيفة "الاخبار".

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم