قراءة في الصحف العربية

ستورا: "كثيرون يريدون إعادة تسعير نار حرب الجزائر ويرفضون التقدم"

سمعي
المؤرخ الفرنسي بانجامان ستورا
المؤرخ الفرنسي بانجامان ستورا © أ ف ب

في الصحف العربية الصادرة اليوم عدد من التعليقات حول الملف النووي الإيراني، ومقابلة مع المؤرخ الفرنسي بانجامن ستورا حول إمكانية التوفيق بين ذاكرتي الجزائر وفرنسا، الى جانب عدد من المقالات حول مقتل رئيس التشاد ادريس ديبي.

إعلان

ديبي 30 عاما من الصداقة مع فرنسا

التطورات المتلاحقة في التشاد تصدرت اخبار عدد من الصحف العربية، بدءا ب "القدس العربي" التي عنونت المانشيت "نجل الرئيس التشادي يرأس حكومة عسكرية انتقالية لإدارة البلاد بعد مقتل والده". صحيفة "العرب" التي خصصت مساحة هامة من صفحتها الأولى لصورة ادريس ديبي مع رؤساء فرنسا الذين عايشهم طيلة حكم دام ثلاثين عاما من فرنسوا ميتران الى ايمانويل ماكرون، عنونت المانشيت "فرنسا تنعى "صديقها الشجاع" ديبي دون أن تتدخل لمنع قتله".

مقتل ديبي قد يعطي دفعة للمتشددين

وقد تساءلت "العرب" عن دلالات تأخر فرنسا في حماية ديبي ومنع قتله، وهو الحليف التاريخي لها، فيما كانت طائراتها في الماضي تراقب الحدود وتهاجم أي هدف يقترب من تشاد، حيث مصالحها الحيوية" وقد اعتبرت "العرب" ان  قتل ديبي سيعطي دفعة قوية للمتشددين الذين وضعوا المنطقة الجغرافية الحرجة بين ليبيا ومصر والسودان كهدف إستراتيجي لهم".

رحيل ديبي ترك فراغاً ومخاوف على مصير تشاد

صحيفة "الشرق الأوسط" كتبت في صدر صفحتها الأولى "مقتل رئيس تشاد في المعركة ضد المتمردين...رحيله ترك فراغاً ومخاوف… والبلاد في عهدة مجلس عسكري". صحيفة "العربي الجديد" جعلت من الرئيس ديبي موضوع الغلاف وعنونت "تشاد حكم عسكري ـ عائلي بعد مقتل الرئيس" وقد رأت الصحيفة ان الإعلان عن مقتل ديبي، بـعـد ســاعــات مــن إعــادة انتخابه لوالية رئاسية سادسة، يفتح الباب أمام أسـئـلـة كـثـيـرة فـي تـشـاد، الـتـي تـحـارب منذ سـنـوات الجهاديين فـي أفريقيا إلـى جانب القوات الفرنسية.

العودة إلى الاتفاق النووي لن ينقذ إيران

الملف الإيراني احتل أيضا عناوين الصحف واثار تعليقات عدة. في مقال حمل عنوان "الاتفاق النووي لم يعد مهمّا…" اعتبر "خيرالله خيرالله" في صحيفة "العرب" ان "العودة إلى الاتفاق النووي لن ينقذ إيران وكذلك المتاجرة بشعارات مرتبطة بالقضيّة الفلسطينية وإزالة إسرائيل من الوجود" وقد رأى "خيرالله خيرالله" ان "ما يختزل الفشل الإيراني غياب أيّ قدرة على تقديم نموذج لنظام يطمح أيّ بلد من البلدان إلى الاقتداء به".

هزيمة كبرى للدبلوماسية الإسرائيلية

بالمقابل اعتبر إبراهيم نوار في صحيفة "القدس العربي" ان "عودة الولايات المتحدة للاتفاق النووي، والتهدئة السعودية مع طهران يشكلان هزيمة كبرى للدبلوماسية الإسرائيلية، التي تحاول الآن إنقاذ ما يمكن إنقاذه عن طريق إرسال عدد من الوفود الأمنية والسياسية إلى واشنطن لتقليل الخسائر، بعد أن اتضح أن الإدارة الأمريكية ماضية في طريقها للعودة للاتفاق النووي لعام 2015" كتبت "القدس العربي".

ستورا: "العواطف لا تنطفئ، يريد الكثيرون إعادة الحرب"

وفي "القدس العربي" أيضا مقابلة مع المؤرخ الفرنسي "بانجامان ستورا" الذي كلفه الرئيس الفرنسي ايمانويل مامرون بإعداد التقرير حول ذاكرة الحرب في كل من الجزائر وفرنسا. "ستورا" شرح لـ"القدس العربي "ان الهدف لم يكن تكرار رواية الفظائع التي ارتكبتها فرنسا في الجزائر اما عن استبعاد مفاهيم الاعتذار والتوبة فقد اعتبرها ستورا محاصرة بالسياسة وغير فعالة في الاعتراف بواقع النظام الاستعماري. العواطف لا تنطفئ، يريد الكثيرون إعــادة الحرب. يرفــض البعض رؤية ما سـيؤدي إليه التقـدم، والبعض الآخر لا يرى ســوى الفرامل.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم