قراءة في الصحف العربية

دعوات لمعاقبة ظريف بعد اتهامه لسليماني بإفساد الاتفاق النووي بالتواطؤ مع روسيا

سمعي
وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في موسكو
وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في موسكو © رويترز

الصحف العربية افردت حيزا هاما لهبّة المقدسيون، لقرار السعودية منع استيراد البضائع اللبنانية ولتصريحات وزير الخارجية الإيرانية المسربة.

إعلان

مطالبات بمحاسبة ظريف لـتجاوزه الخط الأحمر

"جدل المقابلة الصوتية المسربة رافق وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد. مطالبات بمحاسبة ظريف لـتجاوزه الخط الأحمر" عنوان صحيفة "الشرق الأوسط". بدورها "القدس العربي" خصصت المانشيت للموضوع: "قال إن سليماني حاول إفساد الاتفاق النووي عام 2015 بالتواطؤ مع روسيا. تسجيل مسرّب لوزير الخارجية يكشف تسلّط العسكريين على قادة السياسة في إيران". اما صحيفة "العرب" فقد كتبت في المانشيت "ظريف يجتاز الخطوط الحمر وينتقد سيطرة الحرس ومعارك سليماني. وزير الخارجية الإيراني: العسكريون يتحكمون في الوزارة ونفوذي صفر". المقابلة بثتها قناة إيران التلفزيونية الدولية الفضائية الناطقة باللغة الفارسية ومقرها في لندن في وقت متأخر الأحد. ولفتت "العرب" الى انه خلال مؤتمره صحافي مع نظيره العراقي حيّا وزير الخارجية الإيراني سليماني، واصفا إياه بـ”بطل القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية" فيما يبدو انه مسعى لتخفيف موجة الغضب التي طالته وظهر من خلالها كأنه يستهدف سليماني وتاريخه.

المقدسيون يحصدون ثمار هبتّهم

صحيفة "العربي الجديد" جعلت من الاحداث المتواترة في القدس، موضوع الغلاف. "المقدسيون يحصدون ثمار هبتّهم" عنونت "العربي الجديد" وقد اشارت الى ان "الاحتلال رضخ وازال الحواجز في باب العـامود بعد أيـام من المواجهات" الصحيفة قالت أيضا إن " الأوضاع لا تزال متوترة في الأراضي الفلسطينية، وإن هناك مخاوف من مسيرات يخطط لها المستوطنون في القدس ومن تصعيد في غـزة". "العربي الجديد" نشرت كذلك مقابلة مع مسؤول منظمة هيوما ريتس واتش في فلسطين عمر شاكر عن تقريرها الصادر الذي توصل إلى أن السلطات الإسرائيلية ترتكب جرائم ضد الإنسانية على مستوى سياسة »الـفـصـل الـعـنـصـري« والاضطهاد. وفي التعليقات اعتبر نادر ابوهوش دوما في صحيفة "العربي الجديد" ان "هبّة القدس .. انتصار صغير ودلالات كبيرة" وان "عفوية التحرّكات الجماهيرية وغياب قيادة واضحة لها كشفت، اتساع الفجوة وعمقها بين الحراك الشبابي الفاعل على الأرض والقيادات السياسية المتركزة في رام الله".

خريطة جديدة توسّع مطالب إسرائيل بالحدود البحرية مع لبنان

والآن وقفة مع الصحف اللبنانية التي شغلها قرار السعودية منع استيراد البضائع اللبنانية ومسألة ترسيم الحدود مع إسرائيل. "خريطة جديدة توسّع مطالب إسرائيل بالحدود البحرية مع لبنان" عنوان مانشيت "النهار" التي اشارت الى ان "ملف ترسيم الحدود  يتجه الى مزيد من التأزم في ظل قرار اسرائيل مواجهة مطلب لبنان بتوسيع حدوده بما يماثله عبر خريطة جديدة تستعد الدولة العبرية لتبنيها في المفاوضات المقبلة غير المحددة الزمان".

توقيفات في «تهريب المخدرات» إلى السعودية

"اللواء" كتبت في المانشيت "توقيفات في «تهريب المخدرات» إلى السعودية.. وفهمي إلى الرياض. رؤساء الحكومات للإفراج عن الحكومة والتشكيلات القضائية.. والراعي في «مهمة مسيحية» في بعبدا" بدورها الاخبار" خصصت مقالا لـ "حسن دِقّو: ملك الكبتاغون المحمي أمنيّاً وقضائيّاً وسياسيّاً...". "نداء الوطن" كتبت بالخط العريض "الراعي لعون: فقر وتهريب ومخدّرات وفراغ حكومي وقضائي! إجتماع بعبدا: "صفر مكعّب" وقد كشفت "نداء الوطن" نقلا عن مراسلتها في باريس "رندى تقي الدين" انه "من غير المستبعد أن يزور وزير الخارجية جان ايف لودريان لبنان ليعمل على الضغط على لبنان من اجل تأليف الحكومة مع بدء الحديث عن العقوبات التي قد تأخذ وقتاً على المعرقلين".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم