قراءة في الصحف العربية

لبنان: اعتقال حسن دقو "امبراطور المخدرات والتهريب وشراء الذمم"

سمعي
الشرطة اللبنانية تدمر مزارع حشيش في بعلبك
الشرطة اللبنانية تدمر مزارع حشيش في بعلبك © أ ف ب

الصحف العربية كشفت المزيد عن هوية المتورطين بتهريب المخدرات الى السعودية الذي تسبب بقرار منع الرياض استيراد البضائع اللبنانية.

إعلان

لبنان: اعتقال "ملك الكبتاغون"

"لبنان: اعتقال "ملك الكبتاغون" المتهم بالتهريب للسعودية... منطقة إنتاجه تحت سيطرة النظام السوري وحزب الله... وشعبة المعلومات أوقفته قبل أيام... ورئاسة الجمهورية تنفي منحه الجنسية اللبنانية" عنونت "القدس العربي" مقالها الذي أوردته في صفحتها الأولى... وحســب المعلومات فإن "حســن دقو نشط في قرية الطفيل اللبنانية المتداخلة ضمــن الاراضي الســورية والتي تخضع لسيطرة حزب الله والنظام السوري، وقام بشــراء ملكية 600 سهم من أصل 2400 مــن العقــارات الأميرية غير الممسوحة من شخص جنوبي يدعى محمود أحمد خنافر، ً فيما مصرف لبنان يمتلك 1800 سهم في كل عقار، بعد إفلاس بنــك مبكو الذي كان مالكا لها عام 1980. واســتغل دقــو، الــذي يعمــل فــي مجال المخدرات وتصنيع الكبتاغون داخل سوريا" كتبت "القدس العربي"، "شــراء الأسهم في العقارات ليحكم قبضته علــى أراضــي قريــة الطفيــل".

حسن دقو... "امبراطور المخدرات والتهريب وشراء الذمم"

وفي صحيفة النهار وتحت عنوان حسن دقو... "امبراطور المخدرات والتهريب وشراء الذمم" كتبت "اسرار شبارو" ان "المعلومات عن دقو متضاربة، ويبقى الأكيد الوحيد أنه امبراطور تجارة المخدرات في لبنان، حاول التغطية على "بيزنسيه" بمشاريع ومعامل وهمية... وعلى عكس ما اشيع عند توقيف دقو، من أنه سوري مجنس لبناني، أكد أحد وجهاء بلدة الطفيل أن دقو لبناني أباً عن جد، إلا أنه كان يحمل بطاقة قيد الدرس بسبب تقصير عائلته في تسجيل أبنائها ، وقد تمكن من الحصول على الهوية قبل سنوات من دون أن نعلم بالتحديد فيما إن كان ذلك بواسطة مرسوم صادر عن مجلس الوزراء أو غير ذلك، نافياً كذلك ما أشيع من أن دقو ترعرع في عائلة فقيرة، حيث قال: "والده كان أكبر مهرب في الطفيل، يهرب الأدوات الكهربائية والخشب والحديد الى سوريا".

100 يوم في إدارة بايدن: للداخل نصيب أعلى بكثير من الخارج

"100 يوم في إدارة بايدن: للداخل نصيب أعلى بكثير من الخارج" عنوان افتتاحية "القدس العربي". تقول "القدس العربي" ان المؤشر الأبرز على إيجابية النظرة الداخلية إلى الرئيس يتمثل في أحدث استطلاعات للرأي التي أعطت بايدن نسبة رضا شعبي عن أدائه في ما يخص معالجة جائحة كوفيد ـ 19 بلغ 64 إلى 69٪.  المصدر الثاني للرضا هو خطة إنعاش الاقتصاد الطموحة التي نجح بايدن في تمريرها عبر مجلس نواب لا يملك فيه الديمقراطيون سوى أغلبية ضئيلة، وتشير "القدس العربي الى ان الحصيلة لا تبدو حتى الساعة لامعة على صعيد دولي، اعتبرت "القدس العربي" ان تصحيح العواقب التي تسببت بها سياسات ترامب يقتضي المزيد إذا شاء بايدن دخول التاريخ بما يتناسب مع خطواته المميزة في نصيب الداخل.

القرن الأفريقي: أميركا تستشعر الانفجار

في الصحف العربية تخوف من انفجار الوضع في القرن الافريقي. "القرن الأفريقي أميركا تستشعر الانفجار" عنوان غلاف صحيفة "العربي الجديد" التي اعتبرت ان "تعيين جيفري فيلتمان مبعوثًا أميركيًا خاصًا لمنطقة القرن الأفريقي، كذلك تصريحاته وبيان وزارة خارجية بلده حول مخاطر تلك المنطقة، يوحي بأن واشنطن تستشعر احتمال حصول انفجار كبير". بدورها صحيفة "العرب" كتبت في صفحتها الأولى "فيلتمان يحذر من حرب أهلية في إثيوبيا تبدو أمامها مأساة سوريا كلعب أطفال. المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي: الأولوية ستكون لتيغراي وتوترات سد النهضة" وقد لفتت الصحيفة الى وجود "تقارير موثوقة عن ارتكاب جرائم حرب محتملة من قبل الفصائل المشاركة في القتال، بما في ذلك ذبح المدنيين والعنف الجنسي الممنهج".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم