قراءة في الصحف العربية

صحيفة الشرق الأوسط: كوفيد ـ 19.. يختصر تعقيدات العالم السياسية

سمعي
فحص PCR لفيروس كورونا في أندونيسيا، جاكرتا (16 ديسمبر 2020)
فحص PCR لفيروس كورونا في أندونيسيا، جاكرتا (16 ديسمبر 2020) © (رويترز)

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم العلاقات العربية اللبنانية إضافة إلى تداعيات تأجيل الانتخابات الفلسطينية ومقاربة بين فيروس كورونا والوجه السياسي للعالم.

إعلان

كوفيد ـ 19.. يختصر تعقيدات العالم السياسية

كتب إياد أبو شقرا في صحيفة الشرق الأوسط أنه مع زيادة تفشي فيروس كورونا تزايد التراشق بالتهم وظهرت الشكوك و«نظريات المؤامرة». وبرزت منابر غذّتها «مطابخ» سياسية، وتيارات دينية، ومصالح مالية، وحالات تقدير وممارسات علمية خاطئة، ولقد انعكست كلها في سياسات تراوحت بين:

- الارتباك والتردّد، كما في حالتي إغلاق المدن والأسواق... ثم إعادة فتحها. وحدث هذا في العديد من الدول بصورة ارتجالية، أو تحت ضغوط شعبوية.

- فتح معارك جانبية، كما حدث من تشكيك في سلامة الانتخابات الأميركية أمام خلفية إقدام نسبة غير مسبوقة من الأميركيين على الاقتراع عن طريق البريد.

- تصفية حسابات قومية وفئوية (خاصة، في أوروبا)، كما رأينا مع «تسييس» اللقاحات ومحاربة بعضها أو احتكارها، أمام خلفيتي اللاجئين و«البريكست».

ولئن كان تأخر الصين في الكشف عن التفشي الأولي في مدينة ووهان مفهوماً، ولا سيما في ظل تضارب التقارير لاحقاً - حتى في أوروبا الغربية والولايات المتحدة - عن طرق العدوى وأساليب الوقاية، فالأمر الأكيد هو أن الدول التي تقودها زعامات شعبوية ومتشددة، أو مُشككة في العِلم، أو مرتبطة بمصالح السوق، كانت الدول التي دفعت في وقت مبكّر أبهظ الأثمان، سواءً بسبب الاستخفاف أو الإنكار والمكابرة.

الدور العربي في لبنان

كتب فاروق يوسف أن نموذج العراق ينبغي ألّا يتكرر. فبغض النظر عن حزب الله وزيف مقاومته وعون بتياره الحر والحريري الذي لم يرث من أبيه سوى اللّقب، فإن الوقوف مع الشعب اللبناني هو غاية غير خاضعة للنقاش.

ويرى الكاتب أن ما يجري مع لبنان اليوم لا يشير إلى أن أحدا قد تعلم من درس العراق شيئا. اللبنانيون اليوم محاصرون. العالم يحاصرهم لأسباب كثيرة. فشل وفساد الطبقة السياسية الممسكة بزمام القرار. الانهيار المالي الذي عجز أمام الحلول التي يضعها صندوق النقد الدولي. حزب الله وهو الممثل المعتمد للنظام الإيراني بدولته التي تقف بين دولة لبنان والمجتمع الدولي. انفجار ميناء بيروت الذي يعطي فكرة مختصرة وذكية عن لبنان التائه.

الوضع في لبنان في غاية الحساسية لا من جهة مَن يحكم بل من جهة مَن سيدفع الثمن، يقول الكاتب ومنه ليذهب المجتمع الدولي إلى ما يريد في معالجته للشأن اللبناني. أما العرب فينبغي ألا تقف مخدرات حزب الله بينهم وبين الشعب اللبناني.

تأجيل الانتخابات الفلسطينية وتداعياته

كتب حسام كنفاني في صحيفة العربي الجديد أن قرار أبو مازن تأجيل الانتخابات نزع فتيل تفجير حركة فتح، مؤقتاً، من دون أن يلغي تداعيات الانقسام في الحركة، والتي سيكون لها آثار على المدى البعيد، في حال لم يجر تداركها في الأيام المقبلة،مضيفا أن قرار تأجيل الانتخابات اليوم سيعيد ملف الانقسام الفلسطيني إلى الواجهة مجدّداً، لكنه، هذه المرة، سيكون انقساماً متعدّد الأوجه، وأخطر مما كان عليه.

فإذا كان الانقسام الأول بين "حماس" و"فتح" أخذ طابعاً سياسياً وجغرافياً بين الضفة الغربية وقطاع غزة، فإن الانقسام الحالي بات في داخل البيت الفتحاوي، وفي أرجاء فلسطين والشتات، وقد يتخذ أشكالاً متعدّدة في الأيام المقبلة.

ويرى كنفاني أن الانتخابات كان من الممكن لها أن تساعد السلطة على كسر الحصار الذي فرضه عليها دونالد ترامب على الساحة الدولية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم