قراءة في الصحف العربية

زيارة لودريان إلى بيروت إنذار أخير قبل إعلان "وفاة" المبادرة الفرنسية وتطبيق العقوبات

سمعي
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان
وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان © رويترز

أفردت الصحف العربية حيزا هاما لزيارة وزير الخارجية الفرنسي جان - إيف لودريان الى بيروت، ونقرأ فيها أيضا تعليقات عدة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة بالإضافة الى مقالات عدة عن حرب اليمن. 

إعلان

بوادر فشل لمحادثات مسقط بشأن إنهاء الأزمة اليمنية

"الجيش اليمني يوقف تقدم الحوثيين في مأرب. باريس تحث الانقلابيين على قبول المبادرة السعودية" عنوان مقال صحيفة "الشرق الاوسط" فيما "العربي الجديد" كتبت بالخط العريض "بوادر فشل لمحادثات مسقط بشأن إنهاء الأزمة اليمنية: رفض حوثي لتجزئة الحل" وقد رأت الصحيفة ان "التحركات الدولية المكثفة التي تشهدها العاصمة العمانية مسقط لإنهاء الأزمة اليمنية، عجزت عن كبح جماح التصعيد العسكري الذي تشهده محافظة مأرب النفطية، مع استمرار الهجمات الحوثية في مديرية صرواح للشهر الثالث على التوالي" وقد اعبترت "العربي الجديد" في مقال حمل توقيع "ذكريا الكمالي" ان "حرب اليمن انتهت عمليًا حرب اليمن رغم استمرار الاشتباكات في عدد من الجبهات، والتي  لا تخرج" بحسب الصحيفة "عن محاولات لحفظ ماء الوجه قبل ترجمة خاتمة غير مباركة لحرب قبيحة، أنهكت الاطراف الداخلية من دون استثناء، وكشفت دورهم كأدوات مرتهنة" كتبت "العربي الجديد" و قد خلصت الى انه "من المؤكد أن لدى إيران القدرة على تحييد أدواتها بعد انتهاء مهمتهم بنجاح، وكذلك الحال مع السعودية". 

لودريان غدا في بيروت لتحريك فرصة أخيرة للمبادرة الفرنسية

الصحف العربية أفردت حيزا هاما لزيارة وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان الى بيروت. بدءا من صحيفة "العرب" التي عنونت المانشيت "لودريان يحرك فرصة أخيرة للمبادرة الفرنسية في ظل فتور مع الحريري". بدورها "القدس العربي" كتبت بالخط العريض "زيارة لودريان إلى بيروت إنذار أخير قبل إعلان “وفاة” المبادرة الفرنسية وتطبيق العقوبات" التي قد تشمل حسب الصحيفة "40 شخصية من الصف الثاني من المحيطين بكل من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل والرئيس المكلّف سعد الحريري،  وهو ما سبب امتعاضا في بيت الوسط" كتبت "القدس العربي" وقد أشارت الى أن "أجواء مواكبة لجولة لودريان تحدّثت عن أن إمكانية استثناء الحريري من برنامج الزيارة سيضطره الى اتخاذ موقف يفاجىء به الجميع. ما يتقاطع" بحسب "القدس العربي" مع ما تسرب عن "مراجعة لموقف الحريري السياسي قد تحمله على الاعتذار عن عدم تأليف الحكومة". 

"لائحة لودريان": الكي الحاسم أم الانفجار؟

"النهار" اللبنانية عنونت المانشيت ""لائحة لودريان": الكي الحاسم أم الانفجار؟" وقد نقلت "النهار" عن مراسلها في باريس "سمير تويني أن مصادر ديبلوماسية فرنسية سارعت الى إبلاغه أن لودريان سيلتقي خلال زيارته الرئيس الحريري" وتشير "النهار" الى وجود "تساؤلات جدية عن مفعول لجوء فرنسا الى سلاح العقوبات وما إذا كانت الزيارة – الإنذار الأخير للودريان لبيروت ستؤدي الى دفع تشكيل الحكومة وتحقيق اختراق للمبادرة الفرنسية ام العكس بمعنى تفجير سياسي واسع يطيح الهدفين. فالتسريبات المسبقة لقصر بعبدا عما سيبلغه إلى لودريان تنبئ بتصعيد وليس بتسهيل من منطلق الهجوم المتمادي على الحريري. كما ان أجواء بيت الوسط توحي بتحفز لاحتمالات سلبية اذا مضى التعطيل والتعقيد بعد زيارة لودريان". مراسلة نداء الوطن في باريس رنده تقي الدين اشارت الى "أن المبعوث الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ميخاييل بوغدانوف زار السفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان، ووفق معلومات "نداء الوطن"، فإن عدوان بطلب من باسيل، طالب بوغدانوف بأن يبلغ الفرنسيين بأنّ أيّ عقوبات فرنسية أو أوروبية ستكون غير مجدية ولن تجعل باسيل يغيّر موقفه.

اليوم العالمي لحرية الصحافة: سجل عربي غير مشرّف

ونقرأ في صحف اليوم ايضا تعليقات عدة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. "اليوم العالمي لحرية الصحافة: سجل عربي غير مشرّف" عنوان افتتاحية القدس العربي التي اشارت تحديدا الى دولة الإمارات لا تتورع عن التطبيع وتمارس أقصى أشكال الرقابة والتضييق على الصحافة والصحافيين داخل البلد، بل تراقب إلكترونياً بريد وهواتف الإعلاميين خارج الإمارات أيضاً". وفي صحيفة "نداء الوطن" وتحت عنوان "بلد الحريات يحتفل بفقدانها" اشار "طوني فرنسني" الى ان "لبنان تراجع كثيراً في مجال الحريات. كانت الحروب وتسلّط الميليشيات والاحتلالات المتنوعة سبباً في ذلك، ثم جاء الانهيار الاقتصادي وهجوم الوباء ليزيدا الوضع صعوبة، وكان هناك من اصحاب رؤى الهيمنة والتسلط من يغتنم الفرص، فيقتل ويغتال ويفجر ولا يكتفي بالتهويل والترهيب فقط".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم