قراءة في الصحف العربية

القدس... برميل بارود!

سمعي
الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى
الشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى © رويترز

الصحف العربية افردت حيزا هاما لانتفاضة القدس ولمتغيرات الشرق الأوسط الجديد.

إعلان

إعادة الإعمار: تنافس على الكعكة

ومن هذه المتغيرات "إعادة الإعمار تنافس على الكعكة" كما عنونت صحيفة "العربي الجديد" غلافها. وقد اشارت الصحيفة الى ان "صفقات إعادة إعمار 5 دول عربية دمرتها الحروب والصراعات، ليبيا والعراق وسورية واليمن ولبنان، يسيل لها لعاب قوى أجنبية وإقليمية تحركت لانتزاع أكبر حصة من الكعكة."

سوريا الأكثر دمارا لكن الأسد عائق امام الاعمار

وفي التفاصيل ان "سورية هي الأكثر دمارًا، لكن بقاء بشار الأسد يقف عائقا امام الاعمار", في العراق "المحافظات التي دمـرهـا احـتـلال تنظيم الدولة الاسلامية، ومــعــارك الـتـحـريـر التي انتهت منتصف العام 2017 لـم يستطع عـدد غير قليل مـن الأهالي النازحين الـعـودة اليها بسبب التخلف في إعادة الاعمار، الذي يعد من الملفات الـــتـــي تــتــضــارب فيها المصالح الــســيــاســيــة والاقتصادية والأجندات الحزبية. اليمن تشهد صراع دول نافذة لنيل حصة في كعكة الإعمار وكذلك الامر في ليبيا ولبنان حيث تتصارع الشركات الكبرى بحسب صحيفة "العربي الجديد".

متغيرات الشرق الأوسط وتنظيم الخلافات

في صحيفة "العرب" نقرأ لخطار أبو دياب عن "متغيرات الشرق الأوسط وتنظيم الخلافات" كما عنون مقاله. وفي المقال ان "المعطى الإيراني – السعودي الجديد شجّع أردوغان على ترتيب علاقاته مع الرياض بعد محاولته إصلاح علاقاته مع القاهرة حتى لا يكون الخاسر في التجاذب بين القوى الإقليمية الكبرى". لكن "خطار بو دياب خلص الى أن "ترتيب استقرار الحد الأدنى ليس بالمضمون في الشرق الأوسط المسكون بالهواجس والأساطير والمغامرات الإمبراطورية ولعنة الجغرافيا والثروات."

زمن الطاولات لا الخنادق

وفي صحيفة "الشرق الأوسط" وتحت عنوان "زمن الطاولات لا الخنادق" لفت "غسان شربل الى ان "شرايين دول الشرق الأوسط مترابطة" والى انه "للسعودية مصلحة في إيران مزدهرة والعكس صحيح. لا بدَّ من الواقعية وعلى قاعدة قبول الاختلاف ونقل الهواجس من الخنادق إلى طاولات الحوار. يمكن قول الشيء نفسه عن علاقات مصر وتركيا" قال "غسان شربل" الذي خلص الى ان "تركيبة الشرق الأوسط لا تسمح بلاعب إقليمي وحيد. لا تسمح أيضاً بلاعب دولي وحيد، والدليل أنَّ بوتين يرابط في سوريا فيما عين بايدن ترصد المارد الصيني".

فلسطينيو القدس الشرقية: الصمت لم يعد خيارا

وماذا عن انتفاضة القدس في صحف اليوم؟ "فلسطينيو القدس الشرقية: الصمت لم يعد خيارا" عنونت "النهار اللبنانية"، بدورها "العرب" كتبت بالخط العريض: "تل أبيب تراهن على عامل الوقت في عمليات الإخلاء بالقدس". "الشرق الأوسط" كتبت "مواجهات في «الأقصى»... وقصف على غزة. أمنيون إسرائيليون يحذرون: القدس برميل بارود". "مواجهات القدس: الاحتلال يصعد الاعتداءات والاستفزازات" عنوان غلاف "العربي الجديد".

الشيخ جرّاح يعيد تذكير العالم بقضية فلسطين

"القدس العربي" كتبت في المانشيت "انتفاضة القدس تتصاعد: إطلاق صاروخين من غزة… إدانات عربية وعالمية وجلسة وزارية طارئة للجامعة العربية و«التعاون الإسلامي» غدا... مخاوف من محاولات اقتحام المستوطنين للأقصى للصلاة العلنية فيه... ورئيسة وزراء اسكتلندا تستهجن الهجمات عليه". "القدس العربي" عنونت افتتاحيتها " الشيخ جرّاح يعيد تذكير العالم بقضية فلسطين" وأشارت الى ان "حراك الفلسطينيين ساهم في خلق موجة معاكسة لمسار تواطؤ عربيّ وعالميّ مع دولة الاحتلال الإسرائيلية، وكان من تداعيات هذه الموجة إعادة التذكير بالجذور السياسية للقضية الفلسطينية بمجملها، بالأركان الأساسية التي بني عليها الظلم الواقع على الفلسطينيين منذ نكبتهم عام 1948.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم