قراءة في الصحف العربية

سوريا: الانتخابات - الإهانة!

سمعي
ملصق للرئيس السوري بشار الأسد في العاصمة دمشق
ملصق للرئيس السوري بشار الأسد في العاصمة دمشق © أ ف ب

الصحف العربية افردت حيزا هاما لتداعيات حرب غزة ونقرا فيها أيضا عن الانتخابات الرئاسية في سوريا وأزمة سبتة.

إعلان

بلينكين في المنطقة لتثبيت تهدئة غزة

قراءتنا للصحف العربية نبدأها بزيارة وزير الخارجية الأميركي الى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، التي جعلت منها صحيفة "الشرق الأوسط" موضوع المانشيت تحت عنوان "بلينكين في المنطقة لتثبيت تهدئة غزة". بدورها "القدس العربي" كتبت في صدر صفحتها الأولى "بلينكن يؤكد على حلّ الدولتين ومنع تهجير الفلسطينيين واحترام وضع الأقصى… وعد بفتح القنصلية في القدس... والأردن يسلم السفير الإسرائيلي رسالة شديدة اللهجة".

خطة أميركية لغزة... الاعمار مقابل عزل حماس

اما "العربي الجديد" فقد خصصت غلافها ل "خطة أميركية لغزة. الاعمار مقابل عزل حماس" وقد اشارت "العربي الجديد" الى ان "وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، لم يخف في زيارته إلى الشرق الأوسط أن خطة واشنطن لإعمار قطاع غزة بعد العدوان مشروطة بعزل حركة حماس، ومنعها من الاستفادة من المساعدات".

العلاقات الإسرائيلية - الأميركية في ضوء هبّة القدس

ونقرأ أيضا في "العربي الجديد" عن "العلاقات الإسرائيلية - الأميركية في ضوء هبّة القدس". كاتب المقال "أنطوان شلحت" اعتبر ان "الهبة تسببت بإعادة قضية فلسطين إلى موقع بارز في أجندة إدارة بايدن، بعد أن دأبت هذه الأخيرة على خيار الإبقاء عليها في موقع متأخر".

عباس وانتخابات صواريخ غزة

 وفي التعليقات أيضا نقرأ في صحيفة "الشرق الأوسط" انه "يجب التقاط لفرصة لتعزيز موقف السلطة والقضية، وضرورة ضخ أصوات العقل في السلطة، وضرورة استيعاب المتغيرات الكبيرة في المنطقة". كاتب المقال "طارق الحميد" اعتبر انه "على القيادة الفلسطينية أن تستوعب أن الدول العربية التي أبرمت سلاماً مع إسرائيل هي مصدر قوة للمفاوض الفلسطيني، لا العكس."

واشنطن: لا شيء للسلطة… والإغواء لـ«حماس»

واشنطن: لا شيء للسلطة… والإغواء لـ«حماس» عنوان مقال محمد كريشان في صحيفة "القدس العربي" كريشان اعتبر ان "محاولة التلويح، عبر أطراف أوروبية بالدرجة الأولى ، بإمكانية القبول بـ«حماس» طرفا قد لا يكون هناك من مفر للتحاور معه بشكل أو بآخر، هي عملية إغواء ومراودة لهذه الحركة حتى يسيل لعابها وتلتقط الطعم مزهوة فتلقى نفس مصير فتح بحسب محمد كريشان الذي خلص الى انه "لا نجاة للفلسطينيين إلا بترتيب بيتهم الداخلي والحفاظ على وحدة تمثيلهم ومؤسساتهم، ولا عيب إطلاقا في أن يلعب البعض منهم دور «الطيّب» والآخر دور «الشرير» حتى تأتي اللحظة المناسبة حقا للتفاوض الذي لن يكون مجديا إلا إذا بقي الإصبع على الزناد والصواريخ على منصات إطلاقها."

سوريا: الانتخابات - الإهانة

وفي سياق آخر خصصت "العربي الجديد غلافها للانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم في سوريا. "سورية الانتخابات ــ الإهانة" عنوان غلاف "العربي الجديد" التي هي من القلائل التي عالجت الموضوع وقد رأت ان هذه "الانتخابات الرئاسية التي يجريها النظام السوري اليوم للتجديد لبشار الأسد، تختصر حالة البلاد التي مزقتها حرب النظام على شعبه، في ظل خروج مناطق واسعة عن سيطرته، وتهجير الملايين، ومع تعطيل مسارات الحل".

أطفال سبتة مظهر بسيط من مظاهر ازمة المغرب

ونقرأ ايضا في "العربي الجديد" بقلم علي انوزلا عن الأزمة المندلعة بين المغرب وإسبانيا، والتي بلغت أوجها مع موجة الهجرة الجماعية إلى مدينة سبتة المحتلة، ثمّة ضحايا لا علاقة لهم بالخلافات السياسية والحروب الدبلوماسية بين الدول، إنهم الأطفال، والقاصرون عموماً، ممن تم زجّهم في أتون هذه المعركة الصورة الأكثر إيلاماً لكل غيور على وطنه المغرب تلك التي حشر فيها عناصر من الحرس المدني الإسباني عشرات الأطفال القصّر المغاربة داخل مخزن كبير للبضائع، وكان هؤلاء يردّدون، بفرح طفولي وباللغة الإسبانية المتداولة في مدن شمال المغرب، "عاشت إسبانيا"! ما رأيناه طافياً على البحر سوى الرأس الظاهر من جبل الجليد من مأساةٍ عامةٍ تعيشها ملايين الأسر المغربية التي فقدت الأمل في بلادها، بعد أن حرمت من أبسط سبل العيش الكريم. وليست موجة الهجرة الجماعية التي شوهدت، أخيراً، سوى مظهر بسيط من مظاهر أزمة الاجتماعية التي تتعمق يومياً داخل المغرب، وتنذر بالانفجار في كل يوم.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم