قراءة في الصحف العربية

لبنان: تسعير تذاكر السفر بدولار السوق السوداء يصعّب الهروب من "جهنّم"

سمعي
أوراق ليرة لبنانية ودولار لدى صراف في بيروت
أوراق ليرة لبنانية ودولار لدى صراف في بيروت © أ ف ب

تعددت اهتمامات الصحف العربية ما بين قرب الإطاحة ببنيامين نتنياهو واعمار غزة والانتخابات السورية والازمة المستفحلة في لبنان.

إعلان

"جرائم حرب" غزة لا تنقذ نتنياهو

ونبدأ قراءتنا بالشأن الإسرائيلي وقد جعلت منه "القدس العربي" موضوع المانشيت "جرائم حرب غزة لا تنقذ نتنياهو وحكومة إسرائيلية جديدة توشك على إخراجه من الحكم" عنونت "القدس العربي" وقد أضافت ان "القائمة العربية الموحدة ستصوت لصالح هذه الحكومة مقابل تلبية حقوق مدنية للفلسطينيين" وقد اعتبرت الصحيفة إن "الفلسطينيين الذين شاركوا بصعود نتنياهو على نحو غير مباشر، يساهمون الآن على ما يبدو بسقوطه بشكل مباشر، وهذا بسبب اتجاه القائمة العربية الموحدة للتصويت لجانب حكومة التغيير مقابل تلبية حقوق مدنية للمجتمع الفلسطيني، ومنها إلغاء قانون هدم البيوت العربية، وتوسيع مسطحات والاعتراف بقرى عربية غير معترف بها في النقب وغيرها."

إعمار غزة: إشراف مصري وعرقلة إسرائيلية

صحيفة "العربي الجديد" جعلت من إعمار غزة موضوع الغلاف "إعمار غزة: إشراف مصري وعرقلة إسرائيلية" عنوان "العربي الجديد" التي اشارت الى ان "مصر حاولت، عبر إيفاد مدير مخابراتها عباس كامل إلى القدس المحتلة ورام الله وغزة، واستقبالها وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي، تقديم ضمانات للاحتلال، من أجل إطلاق عملية إعادة إعمار ما دمره في غزة" وقد لفتت "العربي الجديد" الى ان "إسرائيل ربطت التسهيلات بحل قضية الأسرى... فيما القاهرة عرضت اشرافها المباشر على عملية إعادة الاعمار".

القاهرة تقود توافقا إقليميا لمنع انفلات القضية الفلسطينية

"العرب" أيضا جعلت من الدور المصري موضوع المانشيت وعنونت "القاهرة تقود توافقا إقليميا لمنع انفلات القضية الفلسطينية. أشكينازي في القاهرة وعباس كامل في القدس لتثبيت التهدئة وضبط سلوك حماس". صحيفة "الاخبار" افردت أيضا غلافها لغزة ول "فشل عملية «المترو»: المقاومة تقلب السحر" كما عنونت "الاخبار" التي تحدثت عن "وقائع عن العمل الأمني السابق والمصاحب لمعركة «سيف القدس»: كيف أحبطت المقاومة «ورشة النصر» الإسرائيلية؟"

حتى الهروب من "جهنّم" سيصبح خياراً صعب المنال

وفيما خص الازمة اللبنانية، نقرأ في صحيفة "نداء الوطن" ان "حتى الهروب من "جهنّم" سيصبح خياراً صعب المنال أمام اللبنانيين مع دخول قرار تسعير تذاكر السفر بدولار "السوق السوداء" حيّز التنفيذ، ليتحوّل البلد برمته إلى "طائرة مخطوفة" لا يغادرها إلا من يستطيع أن يفتدي حرّيته وخلاصه بـ"الفريش دولار"، وإلا فسيبقى أسير "قراصنة" يديرون دفة قمرة قيادة البلد عنوةً عن أبنائه، ويتجهون بهم بسرعة "ضوئية" نحو ارتطام جماعي وشيك بقعر الانهيار.

سينودوس جديد من اجل لبنان؟

"نداء الوطن" خصصت المانشيت لـ"إعلان البابا أمس عن دعوة ممثلي المكونات المسيحية في لبنان إلى الفاتيكان في الأول من تموز المقبل، "لقضاء يوم من التأمل والدفع باتجاه مستقبل أكثر سلاماً. صحيفة "النهار كتبت في المانشيت عن مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري من اجل انهاء الازمة الحكومية وكسر جدار القطيعة بين رئيس الجمهورية ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري بلقاء رجحت معطيات غير نهائية عقده اليوم بين عون وبري في قصر بعبدا، فيما اشارت معطيات أخرى الى احتمال عقد لقاء آخر بين بري والحريري في عين التينة بعد عودة الاخير الى بيروت في الساعات المقبلة. مع ذلك فان الشكوك سابقت الوقائع والتكهنات الإيجابية نظرا الى عودة احتدام مناخات الحملات الإعلامية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المباشرة او غير المباشرة بين "التيار الوطني الحر" وتيار "المستقبل" على خلفية اطلاق موجة شائعات ضد الحريري استلزمت بعض الردود فيما نقرأ في صحيفة لوريان لوجور الناطقة بالفرنسية لقائد الجيش اللبناني جوزيف عون والاغراءات الرئاسية وقد أشارت الى انه رغم نفيه

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم