قراءة في الصحف العربية

تنظيم "ولاية سيناء" الجهادي يعاود نشاطه في الصحراء المصرية

سمعي
جنود مصريون قرب مدينة رفح في سيناء 4 تشرين الثاني/نوفمبر 2014 (أ ف ب)

هل من انفراج على خط تشكيل الحكومة في لبنان؟ هذا ما المحت اليه صحف بيروت هذا الصباح.

إعلان

مبادرة بري "سالكة" عند الحريري... وباسيل "بالمرصاد"!

بدءا من "لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية التي عنونت المانشيت "عودة الحريري توقظ مسار التشكيل" وذلك بعد ان كان مجمدا منذ جلسة 22 الثاني والعشرين من أيار/مايو العاصفة في البرلمان. "لوريان-لوجور" اشارت الى الانفراج الذي احدثته سلسلة لقاءات من بينها اللقاء بين رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري لكن ذلك لا يعني تذليل جميع العقائبي لا سيما تلك المتعلقة بالخلاف بين رئيس الجمهورية مبيشال عون وسعد الحريري على حقيبتي الداخلية والعدل. "مبادرة بري "سالكة" عند الحريري... وباسيل "بالمرصاد"! "الخطة باء": "حكومة انتخابات" برئاسة تمام سلام" عنوان مانشيت "نداء الوطن" التي اشارت الى عدم استبعاد خيار الاعتذار نهائياً في حالة وحيدة وهي "الاتفاق على المضي قدماً نحو تشكيل "حكومة انتخابات" إذا استمر التعثر في عملية تشكيل الحكومة الانقاذية"، وقد قد كشفت "نداء الوطن" أنّ الفرنسيين باتوا ينظرون إلى مسألة تأليف حكومة انتقالية برئاسة تمام سلام تدير عملية الانتخابات التشريعية وتكون مؤلفة من وزراء غير مرشحين للاستحقاق الانتخابي بوصفها "الخطة باء".

 «جس نبض» فرنسي حيال موقف الحريري من قائد الجيش

"النهار كتبت في المانشيت هل تعبر الفرصة الأخيرة "مقتل" الثلث المعطّل؟. بدورها "اللواء كتبت في صدر صفحتها الأولى "الحريري يتجاوب مع إقتراحات برّي.. وباسيل يحصر ببعبدا تسمية الوزراء المسيحيين العهد يلوّح بخيارات سلبية.. والبنك الدولي يضع لبنان وجيبوتي في الصف الأول لارتفاع الأسعار. صحيفة "الديار" اشارت الى ان "المستجد يتعلق بما نقله الحريري من باريس وهي محطته الاخيرة قبل وصوله الى بيروت، حيث سمع «جس نبض» فرنسي حيال موقفه من قائد الجيش العماد جوزاف عون، حيث بات يرى فيه الفرنسيون خيارا مطروحا كبديل عن اي فراغ رئاسي محتمل، كما سمع كلاما واضحا عن دور محوري له في منع اي فوضى محتملة اذا ما حصل انفلات امني بات غير مستبعد في حال بقاء الانسداد السياسي في البلاد؟ حسبما كتبت صحيفة "الديار"

"جبهة إنقاذ" تتخذ من الشرعية اليمنية منصة للهجوم على السعودية

الصحف العربية خصصت عناوينها للمتغيرات على الساحة اليمينية "جبهة إنقاذ" تتخذ من الشرعية اليمنية منصة للهجوم على السعودية" عنوان مانشيت صحيفة "العرب" التي اشارت الى القائمين على جبهة الإنقاذ يسعون لتحويلها إلى واجهة سياسية تجمع لتيارات وقوى مدعومة من قطر وتركيا ومتحالفة مع الإخوان ومناوئة للتحالف العربي وبديل للشرعية اليمنية في مرحلة ما بعد الحرب. وتقول صحيفة العرب إن من أبرز الشخصيات المشاركة في الجبهة القيادي الإخواني حميد الأحمر، ونائب وزير الداخلية السابق أحمد الميسري، ونائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري، ورجل الأعمال اليمني أحمد العيسي، إضافة إلى سياسيين وأعضاء في مجلسي النواب والشورى يقيم معظمهم في إسطنبول ومسقط والقاهرة.

 تنظيم "ولاية سيناء" يعاود نشاطه في الصحراء المصرية

صحيفة "العربي الجديد" عنونت نسختها الالكترونية "تجدد عمليات تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سيناء: تساؤلات بشأن التوقيت. وتقول الصحيفة أن الأيام الأخيرة شهدت عودةً لنشاط تنظيم "ولاية سيناء" الموالي لتنظيم الدولة الإسلامية، في محافظة شمال سيناء، بعد فترة من الهدوء الأمني النسبي التي سادت المحافظة خلال الفترة الأخيرة. وشمل هذا النشاط قتل التنظيم لمسؤول عسكري بارز، خالد علاء الدين العريان، وعدد من المتعاونين مع الجيش، بالإضافة إلى هجمات على بعض المشاريع الاقتصادية. وتطرح هذه التطورات تساؤلات حول العوامل المحيطة بنشاط التنظيم وهدوئه بين الفينة والأخرى، وحول ارتباط الأحداث الأمنية في شمال سيناء، بما يدور في الداخل المصري، وكذلك الإقليم، لا سيما في ظلّ النشاط المصري على خط الصراع الفلسطيني الاسرائيلي في غزة خلال الآونة الأخيرة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم