قراءة في الصحف العربية

لبنان بين الانهيار والانفجار.. وقرار تعليق الدولار بـ3900 ليرة يشعل الوضع ليلا

سمعي
انفجار ميناء  بيروت في أغسطس 2020 تسبب في ارتفاع تلوث الهواء بنسب عالية جدا
انفجار ميناء بيروت في أغسطس 2020 تسبب في ارتفاع تلوث الهواء بنسب عالية جدا © إذاعة فرنسا الدولية

قراءتنا للصحف العربية نبدأها بما كتبته "النهار" اللبنانية عن التقرير الفرنسي في ملف انفجار بيروت في 4 آب/أغسطس الماضي. 

إعلان

فرنسا قدمت تقريرها الثاني عن انفجار مرفأ بيروت

كاتبة المقال "كلوديت سركيس" كشفت عن "حصول تقدم في التحقيقين اللبناني والفرنسي في ملف انفجار مرفأ بيروت" وتقول "سركيس" ان "الفريقين اجتمعا الأسبوع الماضي في قصر العدل في بيروت وان الجهة الفرنسية سلمت قاضي التحقيق العدلي طارق البيطار تقريرًا فنيًا مهمًا ومتقدمًا وغير نهائي، على ما جرى توصيفه من المعنيين" تقول "النهار"، والتقرير هو الثاني الذي تقدمه السلطات الفرنسية. وتشير "النهار" الى ان "الفرنسيين وعدوا بتقديم تقرير فني ثالث وأخير في آخر الصيف".

مجلس شورى الدولة يضاعف إذلال اللبنانيين 

ونقرأ في الصحف اللبنانية أيضا عن تفاقم الازمة السياسية في البلاد وعن التوتر الذي حصل إثر إعلان مصرف لبنان الالتزام بالقرار الاعدادي لمجلس شورى الدولة حول تعليق سحب الدولار   على أساس سعر صرف 3900 ليرة لبنانية، "ما انعكس حركة غاضبة في الطرقات" كتبت "النهار" التي عنونت "مجلس شورى الدولة يضاعف إذلال اللبنانيين وسيتراجع". بدورها صحيفة "اللواء" عنونت المانشيت "لبنان بين الانهيار والانفجار.. وقرار مجلس الشورى يُشعل الوضع ليلاً!". "لوريان لوجور" الناطقة بالفرنسية عنونت "مصرف لبنان يعلق الدولار ب 3900 والصدمة تتمدد"، هذا فيما اعتبرت "النهار" على الصعيد السياسي ان "حرب الرئاستين تشعل آخر المراكب" كما عنونت صدر صحتها الأولى.

هل انتهت حقبة نتنياهو؟

"هل انتهت حقبة نتنياهو؟" سؤال طرحته صحيفة القدس العربي بعد اعلان زعيم المعارضة الإسرائيلي الوسطي "يائير لبيد" عن تشكيل ائتلاف حكومي من شأنه إزاحة بنيامين نتانياهو عن منصبه بعد 12 عاما. كاتب المقال "جمال زحالقة" اعتبر ان "المهم هنا ليس نتنياهو الشخص، بل ما يمثله من سياسات، وهذه الحقبة لم تنته بالتأكيد، فالبدائل المطروحة له داخل وخارج الليكود، لا تقل تطرفا عنه" كتبت "القدس العربي" التي اشارت الى ان "الفرق هو أن أحدا من المرشحين لوراثته لا يملك القدرات السياسية، التي عنده" كتب "جمال زحالقة" وقد اعتبر انه "إذا كان من معنى لنهاية حقبة نتنياهو، إن هو فعلا سقط وولى، فهو أن القيادة السياسية الإسرائيلية ستكون أضعف وأقل قدرة على مواجهة الضغوط، حين تتوفر الضغوط، خاصة أن نهاية نتنياهو لن تحل الأزمة السياسية في إسرائيل، بل قد تزيدها تعقيدا إذا جرى استغلالها فلسطينيا وعربيا" كتب "جمال زحالقة" في صحيفة "القدس العربي". 

مأسسة الطائفية في العراق: تعيينات السفراء نموذجاً 

في صحيفة "العرب"، نقرأ عن "مأسسة الطائفية في العراق: تعيينات السفراء نموذجاً. تقول صحيفة "العرب" إن "العشرات من مناصب السفراء لا تزال شاغرة لأكثر من عقد من الزمن داخل وزارة الخارجية العراقية. وان ما أدى إلى الفشل في ملء هذه المناصب الهامة، هو العوائق الإدارية والقانونية والسياسية مروراً بضعف نوعية المرشحين وعدم قدرة وزارة الخارجية على التحقق من ملاءمتهم لتمثيل بلدهم على المستوى الدولي. لكن العائق الأكبر يتعلق بالخلافات بين القادة السياسيين وقادة مؤسسات الحكم بشأن محاصصة مناصب السفراء على أسس عرقية وطائفية" كتبت صحيفة "العرب" التي اعتبرت ان "تسرب المحاصصة إلى الدبلوماسية تكريس لتراجع المكانة الدولية للعراق." نتنياهو

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم