قراءة في الصحف العربية

الأردن: نظام سياسي متأرجح بين العشائرية والمواطنة

سمعي
العاهل الأردني الملك عبد الله
العاهل الأردني الملك عبد الله © رويترز

الصحف العربية الصادرة اليوم نقرأ فيها بداية عن اضطرابات الأردن التي اثارها فصل النائب أسامة العجارمة من البرلمان.

إعلان

«إطالة اللسان» تطيح بمشروع «الزحف العشائري»

خفايا وتفاصيل التصعيد في «أزمة العجارمة»: «إطالة اللسان» تطيح بمشروع «الزحف العشائري» عنونت "القدس العربي" التي جعلت من هذه الازمة، موضوع المانشيت. وتقول "العربي الجديد" ان "عضو البرلمان الأردني أسامه العجارمة واجه بعد ظهر الأحد مصيرا “حتميا” يحوله من “نائب شعبوي” إلى آخر “مفصول”، ومن داعية تحريك وحراك عشائري إلى شخص “متطرف ومطلوب” لجهة العدالة والقانون. وتشير "القدس العربي" الى ان العجارمة ظهر في فيديو وهو يطلق “شتائم وإساءات” تطيل اللسان على “المؤسسة الملكية" وتقول "القدس العربي" إن "أزمة النائب العجارمة حسمت نهاياتها الأمنية والبرلمانية الأحد، لكن ذلك لا يعني احتواء كل التداعيات والتجاذبات" تقول "القدس العربي" وقد تحدثت عن "توقع اندلاع أزمة مضاعفة في مناطق أخرى تخص خصوصا عشائر ما يسمى بـ”طوق عمان".

مخاوف من مواجهة مفتوحة بين السلطات والعشائر

صحيفة "الشرق الأوسط" عنونت "فصل برلماني تسبب بشغب في الأردن، الحكومة تحدثت عن "مخالفات تمس ثوابت المملكة". بدورها صحيفة "العرب" كتبت في المانشيت "إهمال العشائر" يؤجج الأزمة السياسية والاقتصادية في الأردن قضية النائب العجارمة تتحول إلى نقطة الاستقطاب الرئيسية" وتشير الصحيفة الى ان "التصعيد الأمني اثار مخاوف من مواجهة مفتوحة بين السلطات والعشائر، في تصعيد اجتماعي وسياسي على خلفية الوضع الاقتصادي المتردي في البلاد."

“إهمال العشائر” شغل حيزا واسعا من النقاش العام

وتقول "العرب" إن الحديث عن “إهمال العشائر” شغل حيزا واسعا من النقاش العام منذ أن تعرضت أجهزة الحكم قبل شهرين لانتقادات حادة على لسان ولي العهد السابق الأمير حمزة الذي يتمتع بشعبية في أوساط العشائر: كتبت "العرب" التي نقلت عن الصحفي الأردن موسى حوامدة ان مشكلة النظام الأردني؛ انه لم يحدد بوصلته باتجاه العشائرية أو المواطنة. صحيفة الدستور الأردنية كتبت في المانشيت "الأردنيون يرفضون المساس بالملك والاستقواء على الدولة" ونقرأ في التعليقات "زوبعة في كشتبان !!

كتم الصوت الفلسطيني

صحيفة "العربي الجديد" خصصت غلافها ل "كتم الصوت الفلسطيني" كما عنونت.  وتقول صحيفة "العربي" الجديد ان الأصوات التي تنقل الرواية الفلسطينية إلى العالم هي من أكثر ما يخيف الاحتلال، لذلك يكثف من حربه على المغردين المعروفين والصحافيين بشكل غير مسبوق. وتشير الصحيفة بشكل خاص الى الشقيقين التوأم منى ومحمد الكرد لدى ظهورهما في اول مرة في عمر الاثني عشر وهما يرويان كيف استولى المستوطنون على جزء من منزلهما. "القدس العربي" عنونت "اليمين المتطرف ينظم “مسيرة استفزازية” جديدة في القدس… والاحتلال يستهدف الصحافيين.... دعت اللجنة المركزية لحركة فتح، أمس، كوادرها والجماهير الفلسطينية إلى النفير العام الخميس المقبل، بالتزامن مع دعوات متطرفين يهود لتنظيم مسيرة “استفزازية” في القدس يطلق عليها “مسيرة الأعلام”، فيما أصيب عشرة فلسطينيين، بينهم مراسلة لقناة “الجزيرة” القطرية، أمس، إثر قمع قوات الاحتلال لمعتصمين أمام مركز للشرطة الإسرائيلية وسط مدينة القدس المحتلة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم