قراءة في الصحف العربية

أميركا عادت... بايدن بين الحلفاء الأوروبيين والخصم الروسي

سمعي
جو بايدن في الكونغرس الأمريكي
جو بايدن في الكونغرس الأمريكي © رويترز

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 08 جوان /حزيران 2021 العديد من المواضيع العربية والدولية، مستقبل العلاقات الأوروبية الامريكية    وموضوع عن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.

إعلان

الانسحاب الأمريكي من أفغانستان وميراث الغزو المتشابه

أفادت افتتاحية القدس العربي ان الرئيس الأمريكي جو بايدن كان  قد أعلن أن الولايات المتحدة سوف تواصل مساعدة قوات الأمن الأفغانية بعد انسحاب الوحدات العسكرية الأمريكية، وهذا ما كرره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. غير أن المباحثات بين الحكومة الأفغانية والطالبان، وكذلك الجولات المكوكية التي يقوم بها المبعوث الأمريكي زلماي خليل زاد، تشير إلى مستقبل معاكس.

وتابعت افتتاحية القدس العربي  انه إذا صحّ أن الجيش الأمريكي سوف يتم انسحابه الكامل من أفغانستان بحلول أواسط تموز/ يوليو المقبل، وسيحذو حلف شمال الأطلسي حذو واشنطن في هذا، فإن كامل المشروع الأمريكي في البلد سوف يكون قد انحصر في اغتيال أسامة بن لادن، وإعادة أفغانستان إلى مشكلات ما بعد الانسحاب السوفييتي وصراعات القبائل والطوائف وأمراء الحرب..

أميركا عادت... بايدن بين الحلفاء الأوروبيين والخصم الروسي

تقول مينا العريبي في صحيفة الشرق الأوسط إن الرئيس الأميركي جو بايدن يبدأ هذا الأسبوع زيارته الخارجية الأولى منذ أن تولى رئاسة الولايات المتحدة في يناير (كانون الثاني) الماضي. تنفس الساسة البريطانيون الصعداء عندما اختار بايدن بلدهم ليكون محطته الأولى في جولته الأوروبي.

وينتظر الحلفاء الأوروبيون ثمار التغيير الأميركي خلال زيارة بايدن ليس فقط للمملكة المتحدة وبلجيكا، بل أيضاً خلال زيارته لسويسرا حيث يلتقي نظيره الروسي.

وأوضحت الكاتبة ان البلد الذي يمكن لكل من بايدن والرئيس الروسي بوتين التشاور حوله هو أفغانستان، حيث تستعد الولايات المتحدة لسحب قواتها من أفغانستان بعد عشرين عاماً من القتال. مثلما فشل الاتحاد السوفياتي في بسط سيطرته على هذا البلد المعقد، فشلت الولايات المتحدة في تحقيق أهدافها البعيدة الأمد فيه حتى وإن كانت قد قلصت نفوذ «القاعدة».

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم