قراءة في الصحف العربية

لبنان: عون ينتظر... ونصر الله يستورد النفط الإيراني!

سمعي
حسن نصر الله يلتقي خامنئي في العاصمة الإيرانية عام 2000
حسن نصر الله يلتقي خامنئي في العاصمة الإيرانية عام 2000 © أ ف ب

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 09 حزيران/اجوان 2021 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها كلام الامين العام لحزب الله حسن نصر الله حيال موضوع تزويد لبنان بالنفط وموضوع عن دور دول الدول الخليجية في المشهد السياسي العراقي .

إعلان

عون ينتظر... ونصر الله يستورد النفط الإيراني!

نشرت صحيفة النهار اللبنانية مقالا تقول فيه "كما شكّلت إطلالته في 25 من شهر أيار الماضي نقطة "تفعيل" أساسية لمبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري ، يبدو واضحاً ان الأمين العام لـ"حزب الله " السيد حسن نصر الله قد شاء وضع حد عاجل في إطلالته امس لاي استهانة بمبادرة حظيت بدعم حزبه، فأعاد ضخ جرعة دعم اقوى فيها داعياً الى المضي فيها وعدم تقييدها لا بمهل ولا بسقوف زمنية.

 وتابعت الصحيفة ان اطلالة نصرالله لم تقف بدلالاتها عند "فتوى" قاطعة برفض الانتخابات النيابية المبكرة، بل تجاوزت ذلك الى شأن حيوي ذي امتداد إقليمي ودولي حين اعلن  جهاراً تجاوزه بل تحديه لقرار الدولة وان حزبه ذاهب إلى استيراد البنزين والمازوت من ايران الى بيروت.

 وأوضحت صحيفة النهار اللبنانية ان مواقف نصرالله اتخذت دلالاتها المضاعفة وسط مشهد سياسي ومالي مضطرب على خلفية معطيات تتحدث عن أيام قليلة حاسمة قد تظهر من خلالها معالم المحاولات الأخيرة التي يبذلها الرئيس بري لتحقيق خرق في ازمة تشكيل الحكومة ، فيما يثير الواقع المالي مزيداً من الشكوك والاضطرابات مع القفزات المجنونة للدولار في السوق السوداء حيث لامس امس ارتفاعاً قياسياً عند سقف الـ15000 ليرة لبنانية.     

التطييف السياسي في العراق ومعضلة الأمن والسيادة

صحيفة العرب اللندنية نشرت مقالا للكاتبة مرح البقاعي في صفحة رسالة من واشنطن ترى ان المقاربة الخليجية الصحيحة وعودة الدور والدعم العربي إلى أرض النهرين ستكون عاملاً فاضحاً ونابذاً للنهج الإيراني الذي قام على أسس طائفية مذهبية مستقدَمة من خارج الحدود عمّقت من الجرح العراقي بدلاً من تضميده.

وتابعت الكاتبة ان الأوضاع في العراق لا تبدو مطمئنة كما ورد في تقرير وكالة الاستخبارات العسكرية الأميركية (DIA) الذي صدر مؤخراً فالتقرير الذي يحمل عنوان “تقييم التهديدات في العالم” يتحدث في القسم المخصص للعراق بلهجة غير متفائلة عن مستقبل هذه الدولة المحورية التي تقع في قلب الحدث الشرق أوسطي وتؤثر وتتأثر بشكل كبير فيه ولاسيما لجهة التغلغل الإيراني في مفاصل مؤسساتها بنوازعه المعرقلة لأي جهد حقيقي يهدف إلى إعادة اللُحمة الوطنية وتحقيق الأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي في آن.

وأوضحت الكاتبة ان واشنطن تشجع وتدعم التوجّه الجديد لدى دول الخليج لإحياء العلاقات الأخوية والإستراتيجية مع الشقيقة العراق، وترى فيه عاملاً فاعلاً لتشتيت الدور الإيراني الذي يعمل على عرقلة عودة العراق إلى الحضن العربي. فلدى دول الخليج الآن فرصة لتمييز أدائها عن الدور الإيراني التخريبي بحسب وصفها والذي أصبح مكشوفاً للشعب العراقي منذ رحيل رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي في العام 2014، والذي كان عراب التطييف السياسي في البلاد.

الرئيس الموريتاني يعلن لرئيس بوركينا فاسو التزام بلاده بمحاربة الإرهاب وجماعة نصرة الإسلام تنفي ضلوعها في هجوم بوركينا فاسو

موقع صحراء ميديا افاد ان الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني وجه برقية تعزية إلى رئيس بوركينا فاسو روش مارك كابوري، عبر فيها عن التزامه بمحاربة العنف والإرهاب، بعد الهجوم الذي أودى بحياة 160 شخصا في قرية «سولهان»، شمال شرقي بوركينا فاسو مؤكدا على تقوية وتعزيز التزام البلدين والإرادة المشتركة لمحاربة العنف والإرهاب، لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة . وتنخرط موريتانيا وبوركينا فاسو في مجموعة دول الساحل الخمس، التي تضم أيضًا مالي والنيجر وتشاد، منذ 2014.

موقع صحراء ميديا افاد أيضا ان جماعة «نصرة الإسلام والمسلمين» نفت أن تكون ضالعة في الهجوم الذي وقع فجر السبت الماضي في قرية «سلوهان» ببوركينا فاسو، وقتل فيه 160 شخصًا. وقالت الجماعة التي تعلن مباعية تنظيم القاعدة، وتتبع تنظيميا لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، إنها تعلن براءتها وتنفي ضلوعها فيها نفيا تاما.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم