قراءة في الصحف العربية

إضراب اليوم في لبنان: نعرف كيف يبدأ ولا نعرف كيف سينتهي!

سمعي
الاتحاد العمالي العام في لبنان
الاتحاد العمالي العام في لبنان © (فيسبوك: صفحة الاتحاد)

من بين أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف العربية يوم الخميس في 17 يونيو 2021: القمة الأميركية الروسية والأزمة اللبنانية وكذلك رئاسيات إيران. 

إعلان

بايدن وبوتين: حوار للحد من التسلّح 

قراءتنا نبدأها بقمة "بايدن وبوتين: حوار للحد من التسلّح" عنوان مانشيت "النهار" فيما "القدس العربي" كتبت في صدر صفحتها الأولى " بايدن انتقد محاولات انتهاك الديمقراطية في بلاده وبوتين اعتبر نظيره متوازنا مقارنة بترامب... خلافات أميركا وروسيا لا تعيق الاتفاق على منع الحرب النووية واستئناف مفاوضات الحدّ من التسلّح وإعادة السفيرين".

جنيف... 4 ساعات وسط الألغام

بدورها "الشرق الأوسط" كتبت في المانشيت "قمة تاريخية «إيجابية» بين بايدن وبوتين. النقاشات تطرقت إلى "تسويات"...عودة السفراء واستبعاد حرب باردة جديدة". الصحيفة كتبت أيضا "جنيف... 4 ساعات وسط الألغام... واشنطن تحاور موسكو أملا بإبعادها عن بكين". 

ترقب بين السوريين حيال القمة الأميركية - الروسية

وتقول صحيفة "الشرق الأوسط" أيضا إنه "ساد ترقب بين السوريين؛ سواء أكانوا موالين لدمشق أم معارضين، إزاء نتائج قمة الرئيسين جو بادين وفلاديمير بوتين في جنيف أمس، وأثرها على تدفق المساعدات الإنسانية إلى مناطق المعارضة وغيرها خصوصاً بشأن احتمال غلق معبر باب الهوى الذي ينتهي استغلاله في يوليو- تموز المقبل، وينتظر اجتماع مجلس الأمن لتجديد التصويت على قرار رقم «2533» الذي ينص على السماح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى سوريا من هذا المعبر الواقع على الحدود السورية – التركية. 

لبنان يدخل مرحلة كسر العظم بين برّي وعون

صحيفة "العرب" اللندنية جعلت من الأزمة اللبنانية موضع المانشيت التي حملت عنوان: لبنان يدخل مرحلة كسر العظم بين برّي وعون... الحريري صار له حليف قوي في مواجهة عون وصهره. وتقول صحيفة العرب إن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي أخذ موقفا واضحا من رئيس الجمهورية ميشال عون ودعاه إلى التزام الأصول الدستوريّة في تشكيل حكومة برئاسة سعد الحريري. 

صراع عون - بري..."اللعبة" مستمرة إلى نهاية العهد

"النهار" عنونت "حرب التعطيل تفجّر حرب الرئاسات". "صراع عون - بري... "اللعبة" مستمرة إلى نهاية العهد" كتب بدورها "نداء الوطن" وقد جعلت من الإضراب الذي دعا له الاتحاد العمالي اليوم موضوع المانشيت، إضراب اليوم: نعرف كيف يبدأ ولا نعرف كيف سينتهي!" كتب خالد أبو شقرا الذي أشار الى تزامُن الدعوة للإضراب العام والتظاهر احتجاجاً على عدم تشكيل الحكومة، مع ارتفاع منسوب التوتر السياسي على "محور" بعبدا - عين التينة، ما أعاد إلى الأذهان مشهدية 7 أيار 2008. وقتذاك افتتح "الاتحاد" النهار الدامي بإضراب عمّالي ودعوات للإحتجاج، ليعود وينكفئ تاركاً الشارع لقوى 8 آذار تعيث في بيروت والمناطق فوضى وخراباً. 

معركة بلا قفازات بينَ أقطاب الصراع الحاد 

"الاخبار" القريبة من حزب الله قالت بدورها إن "الجميع سيخرج اليوم إلى ميادين التوتير، حيث ستدور المعركة بلا قفازات بينَ أقطاب الصراع الحاد. وقد اعتبرت "الاخبار" أن "المنظومة الحاكمة بغالبية أحزابها وأدواتها ونقاباتها أعلنت الإضراب العام مستترة خلفَ عناوين اقتصادية واجتماعية للضغط من أجل «تشكيل حكومة إنقاذ»". صحيفة "الاخبار" تحدثت أيضا عن لعبة جديدة مفتوحة على مزيد من التناحر في السياسة، كما في الشارِع الذي ستنفجِر فيه القلوب الممتلئة غضباً ضد «العهد».

مريم رجوي: كل المرشحين لرئاسة إيران مع تصدير الإرهاب 

ونقرأ في صحف اليوم أيضا مقابلة مع المعارضة الإيرانية مريم رجوي عشية الرئاسيات التي تجري غدا في الجمهورية الإيرانية، وتقول مريم رجوي في حوارها مع الـ”العرب” أن "كل المرشحين للرئاسة متفقون على تصدير الإرهاب، والتدخل في شؤون دول المنطقة، والسعي لامتلاك أسلحة نووية، في الوقت الذي يشهد فيه الشارع حالة من الغضب والغليان التي تنبئ بأن المجتمع الإيراني على عتبة الانفجار وأن القمع الوحشي لم يعد قادرا على منع الانتفاضات."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم