قراءة في الصحف العربية

هل يفوز إبراهيم رئيسي من الدورة الأولى انتخابات إيران "المعدة مسبقاً"؟

سمعي
إبراهيم رئيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية
إبراهيم رئيسي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية © رويترز

من بين أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف العربية: القمة الأميركية الروسية والازمة اللبنانية وكذلك رئاسيات إيران.

إعلان

انتخابات "مهندسة" في إيران

ايـران: انتخابـات "مهندسة" عنونت "العربي الجديد" غلافها الذي خصصته لتوجه الإيرانيين اليوم، إلى صناديق الاقتراع للمشاركة في انتخابات رئاسية، يرى الإصلاحيون أنه تمت هندستها مسبقًا لضمان فوز المرشح المحافظ إبراهيم رئيسي. "لوريان-لوجور" اللبنانية الناطقة بالفرنسية كتبت في صفحتها الأولى عن "شباب إيران الذي لم يعد يؤمن بالتغيير" في إشارة الى التوقعات التي اشارت الى ضمور نسبة الاقتراع الى أدنى حد".

"الاخبار": فوز متوقع لإبراهيم رئيسي منذ الدورة الأولى

صحيفة "الاخبار" المقربة من حزب الله كتبت ان "معظم التوقعات تذهب في اتّجاه فوز المتشدد إبراهيم رئيسي من الجولة الأولى، بما لا يقلّ عن 60% من أصوات الناخبين" وقد اعتبرت "الاخبار" ان هذا الفوز سيفتح في حال تحقّقه، مرحلة جديدة، ستكون لها انعكاسات على المحادثات النووية الجارية في فيينا، والتي رُحّلت خلافاتها إلى ما بعد رئاسيات إيران". تقول "الاخبار".

السجون المليئة بالمتعلمين

الكاتب في صحيفة "النهار"، "راجح الخوري" اشار في مقاله الى ان المرشح مهر علي زاده خاطب منافسه إبراهيم رئيسي خلال المناظرة التلفزيونية بالقول: "انت تحمل فقط شهادة المدرسة الابتدائية، احترم تعليمك في الحوزة الدينية، لكن هذا لا يكفي لإدارة البلاد"، وقد اثار هذا ضجة في وسائل التواصل الاجتماعي، وكتب أحدهم يقول: "صحيح تعلمت ستة أعوام فقط، ولكن نتيجة لقوتي وباهتمام المرشد جعلت السجون مليئة بالمتعلمين!"

بايدن ـ بوتين... الاكتفاء بالتقاط الصور

القمة الأميركية-الروسية من المواضيع التي اثارت أيضا اهتمام الصحف العربية. "لا انفراجات في الأفق بين موسكو وواشنطن... بوتين يريد مواصلة الحوار... وإدارة بايدن متوجسة من عراقيله" عنونت "الشرق الأوسط" في صدر صفحتها الأولى وفي التعليقات كتب "مصطفى فحص في الصحيفة ذاتها وتحت عنوان " بايدن ـ بوتين... الاكتفاء بالتقاط الصور" ان فلاديمير بوتين حصل على المشهد الذي يخدمه داخلياً، وذلك خلافاً لأقرانه السوفيات الذين كانوا يرون في القمم الثنائية مع رؤساء الولايات المتحدة فرصة لانتزاع الاعتراف الدولي بزعامتهم العالمية، فيما هو يستخدمها للإمساك أكثر بالسلطة ولتأمين شرعية نظامه التي تعاني من أزمة هوية، لا يمكن تحصينها أو تعزيزها إلا من خلال استعراض القوة في مثل هذه القمم.

ليس لدى روسيا ما تبيعه إلى الأميركيين

"خيرالله خيرالله" اعتبر في صحيفة "العرب" انه ليس لدى روسيا ما تبيعه إلى الأميركيين. لذلك، لا فائدة تذكر من القمة التي انعقدت بين جو بايدن وفلاديمير بوتين في جنيف. أخطر ما في الأمر" تابع خيرالله خيرالله" أن "روسيا ارتضت أن تكون في خدمة إيران التي لم تجد ما تفعله بغية تخفيف الضغوط الأميركية عليها سوى الذهاب إلى الصين وعقد "اتفاق استراتيجي" معها.

مساعدات ماليّة مباشرة بالدولار لعناصر الجيش اللبناني

الازمة اللبنانية حضرت أيضا في صحف اليوم صحيفة "العرب" كتبت في صفحتها الأولى عن "مؤتمر فرنسي لدعم الجيش اللبناني تفاديا لانهيار كامل. مساعدات ماليّة مباشرة بالدولار لعناصر الجيش لمواجهة تدني رواتبهم. القدس العربي خصصت المانشيت لتطور لبناني آخر هو الاضراب ما جعل القدس العربي تعنون "إضراب عام وقطع طرقات… والاتحاد العمالي: يحاولون اغتيال الشعب وتهجيره..."

دعم الجيش لا يلغي مبادرة باريس لحكومة مهمات

"نداء الوطن" كتبت في صدر صفحتها الأولى وتحت عنوان" "دروسٌ من يوم إضرابٍ تافه" ان "لا الاتحاد العمالي تقدم خطوة في اتجاه تحقيق المطالب ولا بعض أحزاب المنظومة شفَى غليله من ساكن قصر بعبدا مستثمراً التحرك في إطار التناتش الحكومي". ا"لنهار" نقلت عن الحريري ان "الأولوية هي للتأليف قبل الاعتذار" كما كتبت في المانشيت وقد اشارت النهار أيضا الى ان "دعم الجيش لا يلغي مبادرة باريس لحكومة مهمات".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم