قراءة في الصحف العربية

لبنان: قضم الاحتياطي الالزامي الباقي من ودائع الناس لشراء المحروقات

سمعي
أمام محطة للوقود في العاصمة اللبنانية بيروت
أمام محطة للوقود في العاصمة اللبنانية بيروت © رويترز

من أبرز المواضيع التي أثارتها الصحف العربية: لجوء لبنان الى الاحتياط الالزامي لشراء المحروقات وعدم حماسة تونس لاستعادة رعاياها المتطرفين من فرنسا والغارات الروسية على ادلب. 

إعلان

غارات روسية على إدلب تواكب معركة نيويورك 

"روسيا ترفع ثمن التسوية... تصعيد عسكري في إدلب" كتبت صحيفة "العربي الجديد" وقد أشار كاتب المقال "امين عاصي" الى انه "قبل أيام من بدء مداولات مجلس الأمن الدولي في شأن تمديد آلية إدخال المساعدات ّ إلى الشمال السوري، تصر روسيا على شروطها، مهددة بـالفيتو". بدورها صحيفة "الشرق الاوسط" كتبت في صدر صفحتها الأولى "غارات روسية على إدلب تواكب معركة نيويورك...اجتماع جديد لـ آستانة قبل انتهاء صلاحية قرار المساعدات إلى شمال غربي سوريا" فيما "النهار" كتبت "ضغوط على موسكو لإبقاء معبر المساعدات الى ادلب". 

أزمة المحروقات في لبنان تهدد بانفجار اجتماعي 

ونقرأ أيضا في الصحف عن المعضلة اللبنانية في ظل إمكانية لجوء المصرف المركزي الى استعمال الاحتياط الالزامي لشراء المحروقات. "مخاوف من انفجار أمني في لبنان بفعل الأزمة الاقتصادية" عنونت "الشرق الأوسط" وقد اشارت الى ان "حوادث اعتراض مواطنين في مدن لبنانية صهاريج لنقل المحروقات وآليات نقل المواد الغذائية، رفعت من منسوب القلق الأمني، وزادت المخاوف من انفلات الوضع خصوصاً في شمال البلاد". "القدس العربي" كتبت في صدر صفحتها الأولى "أزمة المحروقات في لبنان تهدد بانفجار اجتماعي وقطع الطرقات يعود احتجاجاً على الأوضاع المزرية". 

في لبنان، دعم الناس من جيوب الناس 

"النهار" كتبت في المانشيت "بدء "القضم" الكارثي للاحتياط الالزامي!" وقد اعتبرت ان الأخطر من قطع الطرق بدء الانكشاف المالي الكبير للدولة ومصرف لبنان وذلك باللجوء الى الاحتياطي الالزامي لمصرف لبنان الذي سيمول تباعا آلية استيراد المحروقات ثم البطاقة التمويلية بعدما مول السلفة الأخيرة لكهرباء لبنان." وتشير "النهار" الى ان قصر الرئاسة في بعبدا انتهج الوسيلة الأخطر بل الأشد وطأة لكونها تبدأ بقضم الاحتياطي الالزامي الباقي من ودائع الناس فيما اقفل الباب امام الحل المنطقي الحتمي الوحيد الكفيل بإنقاذ لبنان من الانهيار المتسارع وهو إزالة حقل الألغام امام تشكيل الحكومة الجديدة". بدورها صحيفة "اللواء" كتبت في المانشيت " الشارع لـ بعبدا: حكومة أو انهيار جارف!" فيما "نداء الوطن" عنونت "إجتماع بعبدا: دعم الناس من جيوب الناس...تحت ضغط الشارع... دياب يوقّع "سلفة" البنزين اليوم". بدورها صحيفة "الاخبار" عنونت الغلاف "الدولة تقترض من مصرف لبنان نيابةً عن كارتيل المحروقات! الدعم انتهى: بداية الانهيار الأكبر". 

تونس غير متحمسة لاستعادة رعاياها المتطرفين من فرنسا 

"تونس غير متحمسة لاستعادة رعاياها المتطرفين من فرنسا" هذا ما تقوله صحيفة "العرب" صباح اليوم "خالد هدوي" كتب من تونس ان "فرنســـا عبرت على رغبتها في أن تســـتعيد تونس رعاياهـــا المتواجدين بها فـــي إطار غيـــر قانونـــي، وخصوصا أولئك الذين ّ يشـــكلون تهديـــدا أمنيا على اســـتقرار باريس وكامل المجال الأوروبي، ما يطرح" تضيف صحيفة "العرب"، "مدى ّتحمس السلطات التونسية لاســـتعادة رعاياها نظـــرا لمـــا يحملـــه الملف من تداعيات ومخاطر أمنية. 

75 مليون عربي مهددون بالجوع أواخر العقد

 وختاما نشير الى تقرير أممي يقول إن "75 مليون عربي مهددون بالجوع أواخر العقد" صحيفة "الشرق الأوسط" جعلت هذا التقرير في المانشيت وقالت ان التقرير يربط تفاقم الظاهرة بالتحديات الاقتصادية وانعدام الاستقرار السياسي

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم