قراءة في الصحف العربية

مقتل المعارض الفلسطيني نزار بنات: جنازته تحولت إلى مظاهرة تطالب برحيل عباس

سمعي 05:33
تشييع جنازة نزار بنات
تشييع جنازة نزار بنات © أ ف ب

الصحف العربية أفردت حيزا هاما للشأن اللبناني ولملف البرنامج النووي الإيراني، إضافة الى مقتل المعارض الفلسطيني نزار بنات.

إعلان

نزار بنات: جنازته تحولت إلى مظاهرة تطالب برحيل عباس

"جنازة نزار بنات تتحول إلى مظاهرة حاشدة تطالب برحيل عباس" عنونت صحيفة "العرب" التي اعتبرت ان "نزار بنات أحد أبرز المنتقدين لسياسات السلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس" بدورها "القدس العربي" عنونت: "احتجاجات على مقتل معارض فلسطيني تطالب بتنحي القيادة... وفتح: التخوين ليس حرية تعبير... تواصل الجدل وتبادل الاتهامات بعد تشييعه... الجهاد حمل عباس المسؤولية وهنية هاتف زوجته معزيا".

ماذا تركنا للاحتلال بعد جريمة بنات؟

وفي التعليقات، كتب "علي الصالح" في صحيفة "القدس العربي":   "ماذا تركنا للاحتلال بعد جريمة بنات؟" وقد اعتبر ان "ما ارتكبته عناصر الأمن الفلسطيني عمل لا وصف له سوى إنه جريمة بشعة من الطراز الأول، واستهتار بحياة الناس من قبل الفاعلين، أيا كانوا والجهات التي ينتمون إليها". وقد كتبت صحيفة "القدس العربي" في افتتاحيتها ان "أي ممارسة سلطوية فلسطينية يشتمّ منها إعلاء شأن القوّة والتجبّر والتسلط تضعف السلطة التي تمارسها وتجعلها محط مقارنات مع الأنظمة العربية المستبدة التي تتحالف مع العدو".

إلى فلسطين طريق واحد.. يمرّ عبر الديمقراطية

وفي صحيفة "العربي الجديد" أشار محمد أبو الغيط الى انه "إذا كان هدف تحرير فلسطين هو إنشاء دولة عربية فاشلة أخرى، فنحن لسنا بحاجة إليها. لدينا ما يكفي ويفيض من القادة العباقرة الملهمين، ورجال الأمن الدمويين، وروابط النفاق والفساد" وقد خلص محمد أبو الغيط الى انه "إلى فلسطين طريق واحد يمرّ عبر الديمقراطية."

سيناريوهات التسخين في المنطقة

قراءة احتمالية في المشهد الإيراني! عنوان مقال محمد الرميحي في صحيفة "الشرق الأوسط". اعتبر الرميحي انه "مع رفع بعض العقوبات وعودة تصدير النفط الإيراني والتجارة مع العالم، سوف يتمكن النظام من الحصول على سيولة نقدية، سوف يستخدم جلها لتغذية أذرعه في المنطقة، وهي أذرع أوصلت مجتمعاتها إلى الخواء وتفكك الدولة وإفلاسها" كتب الرميحي وقد أشار الى ان أحد السيناريوهات المتوقعة امام هذه الاحتمالات هو تسخين من نوع ما في الجوار (وخاصة دول الخليج) وتطوير إمكانات الأذرع النشطة أو الخاملة ما أمكن لإشاعة الاضطراب على شاكلة - إن أمكن - ما يحدث في العراق او النموذج اللبناني أو حتى السوري!

الشرق الأوسط إلى مفترق طرق جديد

وفي مقال حمل عنوان "الشرق الأوسط إلى مفترق طرق جديد" اعتبر حسن نافعة في صحيفة "العربي الجديد" ان سيناريو العودة إلى الاتفاق النووي، وهو السيناريو الأرجح لحسن الحظ، وحده القادر على فتح الطريق أمام تسوية سلمية لأزماتٍ عديدة في المنطقة. أما الثاني، أي سيناريو إفشال هذه العودة، فسوف يؤدّي ليس فقط إلى تكريس واقع المنطقة المأزوم، وإنما أيضا إلى تمهيد الطريق أمام حرب إقليمية واسعة النطاق" بحسب حسن نافعة.

بلينكن في الإليزيه: تقاطع على مواجهة الفساد في لبنان

المعضلة اللبنانية شغلت صحفا عدة، على خلفية اللقاء بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وفرنسا. بلينكن في الأليزيه: تقاطع على مواجهة الفساد في لبنان والنفوذ الإيراني! عنوان مانشيت صحيفة "اللواء" وقد اعتبرت في افتتاحيتها ان "الايام القادمة على لبنان ستحمل الكثير من الاوجاع والمآسي والانهيارات والانتهاكات نتيجة عدم وجود نخبة تشعر بالحد الادنى من الخجل والحياء وقادرة على التمييز بين الوقائع والرغبات وتعرف كيف تواكب التحولات الكبرى في المنطقة والعالم".

تحذير جديد من زوال لبنان

"لودريان وبلينكن: جرس الإنذار الأخطر لبنانياً!" عنوان مانشيت النهار التي رأت ان "وحدة الحال" بين الولايات المتحدة وفرنسا حول الوضع في لبنان تشكل عاملا بارزا جدا لجهة البحث عن "قيادة لبنانية حقيقية. ولكن ذلك لم يحجب في المقابل التقويم المشترك القاتم جدا الى حدود التحذير من "زوال" لبنان. وقد أشار الكاتب في صحيفة النهار سركيس نعوم الى ان إدراك "المنظومة" عجزها يفتح الباب لنواف سلام الذي "لاقى طرح اسمه ارتياحاً في دوائر سياسية مهمة وترحيباً في أوساط جهات عدّة من الجهات الكثيرة التي شاركت في "ثورة 17 تشرين الأول 2019".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم