قراءة في الصحف العربية

العراق: مسيّرات تستهدف أربيل.. و«الحشد» يستعرض عسكرياً

سمعي 04:27
قوة الحشد الشعبي تظهر عناصر من قواتها شبه العسكرية المدعومة من إيران، يشاركون في عرض عسكري للاحتفال بالذكرى السابعة لتأسيسهم في معسكر أشرفـ أربيل، العراق، يوم السبت 26 يونيو 2021
قوة الحشد الشعبي تظهر عناصر من قواتها شبه العسكرية المدعومة من إيران، يشاركون في عرض عسكري للاحتفال بالذكرى السابعة لتأسيسهم في معسكر أشرفـ أربيل، العراق، يوم السبت 26 يونيو 2021 © أ ف ب

الصحف العربية افردت حيزا هاما للشأن الإيراني وللاستعراض العسكري الذي نظمه الحشد في العراق بمناسبة مرور سبع سنوات على تشكيل هذه المجموعة المسلحة.

إعلان

20 ألف مقاتل ودبابات واسلحة ثقيلة في استعراض "الحشد"

"استعراض الحشد الشعبي: بغداد للكاظمي وبقية العراق لنا" عنوان مانشيت صحيفة "العرب" وقد اشارت الى مشاركة عشرين الف مسلح في الاستعراض طائرات دون طيار ودبابات وآليات مدفعية وأسلحة ثقيلة أخرى", صحيفة "العرب" لفتها "أن الميليشيا، التي استعرضت باعتماد أكبر ما عندها من قدرات عسكرية، أرادت أن تؤكد ارتباطها بإيران وأنها محمية بها ولا أحد قادر على مواجهتها، في رسالة مزدوجة داخلية موجهة بصفة خاصة إلى رئيس الوزراء وخارجية موجهة إلى الولايات المتحدة، خاصة أن الاستعراض تزامن مع هجوم بطائرات مسيّرة على مقربة من القنصلية الأميركية بأربيل في إقليم كردستان".

مسيّرات تستهدف أربيل.. و«الحشد» يستعرض عسكرياً

بدورها صحيفة الشرق الأوسط خصصت صدر صفحتها الأولى للموضوع وعنونت. مسيّرات تستهدف أربيل... و«الحشد» يستعرض عسكرياً وقد اشارت "الشرق الأوسط" الى تلازم الامر عشية قمة ثلاثية في بغداد اليوم تجمع الرئيس المصري والعاهل الأردني مع رئيس الوزراء العراقي وهي قمة وصفت بـ«قمة استعادة الثقة» بين العراق، حيث النفوذ الإيراني الواسع، ومحيطه العربي.

إيران رئيسي: ملفات الداخل والإقليم

الملف الإيراني حضر بكثافة في صحف اليوم وقد جعلت منه "القدس العربي" موضوع غلاف عددها الأسبوعي. "إيران رئيسي: ملفات الداخل والإقليم" عنونت "القدس العربي" وقد اشارت الى انه "لم يتوقع أحد أن تقع مفاجأة تحول دون انتخاب إبراهيم رئيسي رئيساً في إيران، وكان جلياً أنه مرشح المرشد الأعلى علي خامنئي. ذلك لا يمنع أن الكثير من الملفات المعقدة تنتظره، على صعيد الداخل في كل ما يخص الاقتصاد والتنمية والأوضاع المعيشية المتردية وكذلك إعادة إحياء الاتفاق النووي بما يتيح رفع العقوبات الأمريكية أو التخفيف منها، وعلى صعيد إقليمي سوف يرث رئيسي سلة النفوذ الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن. وفي كل هذا من المرجح أن يرتقي رئيسي تدريجياً إلى مصاف الخليفة المنتظر للمرشد الأعلى، من دون أن تغيب عن ذاكرة الإيرانيين كوابيس سنة 1988 التي شهدت آلاف الإعدامات وكان رئيسي أحد مهندسيها".

اتساع الغضب على السلطة الفلسطينية

صحيفة "العربي الجديد" جعلت من "اتساع الغضب على السلطة الفلسطينية" كما عنونت، موضوع الغلاف. "العربي الجديد" اشارت الى "ارتفاع حدة الضغوط على السلطة الفلسطينية جراء مقتل المعارض والناشط السياسي نزار بنات، إذ لم تتوقف التظاهرات والمسيرات المنددة بالجريمة منذ الخميس الماضي، فيما تواصل نزيف اللجنة التي شكلتها السلطة للتحقيق في العملية، وسط تهديد عائلة بنات بالانتقام له إذا لم تتم تلبية شروطها".

قاع السلطة

وفي التعليقات وتحت عنوان "قاع السلطة" كتب "حسام كنفاني" في "العربي الجديد" وقد اعتبر ان "مراحل سقوط السلطة الفلسطينية كثيرة، ولن تكون قضية قتل نزار بنات تحت التعذيب آخرها، فهذه السلطة عملياً فقدت" بحسب حسام كنفاني "مبرّر وجودها الأساس الذي قام بعد "أوسلو" باعتبارها "نواة دولة فلسطينية على حدود الأراضي المحتلة عام 1967، وتحوّلت، بسرعة قياسية، إلى منفذة للأجندات الأمنية الإسرائيلية في الضفة الغربية تحديداً، عبر ما يسمّى التنسيق الأمني مع الاحتلال".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم