قراءة في الصحف العربية

لبنان: توتر كبير وخطير في طرابلس يتهدّد بالأسوأ

سمعي 05:43
انتشار عناصر من الجيش اللبناني في مدينة طرابلس خلال الاحتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد
انتشار عناصر من الجيش اللبناني في مدينة طرابلس خلال الاحتجاجات على تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد REUTERS - MOHAMED AZAKIR

المعضلة اللبنانية وتظاهرات السودان الاحتجاجية على الإصلاحات الاقتصادية المدعومة من صندوق النقد هي من المواضيع التي تناولتها صحف يوم الخميس في 01 يوليو 2021، إلى جانب محاكمة المتهمين في قضية الفتنة في الأردن. 

إعلان

الأمير حمزة: مشكلة إذا حضر ومشكلة إذا غاب 

"ورطة اسمها شهادة الأمير حمزة: مشكلة إذا حضر ومشكلة إذا غاب" عنوان مانشيت صحيفة "العرب" التي أشارت الى أن "الأردنيين ينتظرون ما إذا كانت المحكمة ستطلب شهادة الأمير حمزة بن الحسين استجابة لطلب محامي الدفاع عن المتهمين في قضية الفتنة باسم عوض الله رئيس الديوان الملكي السابق، والشريف حسن بن زيد أحد أفراد الأسرة المالكة."

ووصفت مصادر سياسية أردنية شهادة الأمير حمزة بـ"الورطة" وأشارت إلى أن ظهوره أمام هيئة المحكمة في هذا الوقت ولو كشاهد قد يعيد الجدل من جديد بشأن الأزمة السياسية والاقتصادية وينمّي مشاعر الغضب ويزيد من إحراج السلطات التي تحاول عبر لجنة إصلاح المنظومة السياسية أن تنسي الناس ما حفّ بقضية “الفتنة” من تأويلات وإشاعات.

السودان: غضب الشارع يواجَه بالهراوات والاعتقالات 

"السودان: غضب الشارع يواجه بالهراوات وقنابل الغاز واعتقالات لمناصرين للبشير" عنوان مانشيت صحيفة "القدس العربي". وقد كتبت في افتتاحيتها أن "السودان يعاني حاليّا من إشكاليات سياسية واقتصادية بنيوية لا يمكن حلّها بالطرق البائسة التي اتبعها الحكام العسكريون السابقون، كما أن حلولها ليست أيديولوجية، فالقضايا الكبرى لا تتعلق بطريقة ألعاب الأيديولوجيا التي تستخدم لتبرير نزعات الاستبداد والتسلط والقمع بل تتعلّق بمؤسسة ديمقراطية حقيقية تقبل الاختلافات السياسية وتمكّن سلطات القضاء والتشريع والإعلام وحريات التظاهر والتعبير".

السلاح لا الاقتصاد أخطر التحديات أمام السودان 

"عثمان ميرغني" اعتبر بالمقابل في صحيفة "الشرق الأوسط" أن "السلاح لا الاقتصاد أخطر التحديات أمام السودان وأن الذين خرجوا في مظاهرات أمس، إذا استبعدنا منهم الإسلامويين وفلول النظام السابق، ربما عليهم التفكير في تركيز مواكبهم على كيفية دعم المطالب بمعالجة الملف الأمني وإعادة هيكلة الجيش وتوحيد البندقية بحيث لا يبقى هناك سلاح خارج منظومة القوات المسلحة، فهذا هو الخطر الأكبر لا على الثورة وحكومتها، بل على السودان واستقراره."

استدراك الانهيار بين الفاتيكان ودول "الثلاثي" 

الصحف اللبنانية خصصت عناوينها للبطاقة التمويلية التي أقرها مجلس النواب وللقاء القيادات المسيحية الروحية في الفاتيكان. "استدراك الانهيار بين الفاتيكان ودول "الثلاثي" عنوان مانشيت النهار التي أشارت الى أن "المجريات الحارة للجلسة للتشريعية التي عقدها مجلس النواب أمس، لم تحجب أبداً التطورات الخطيرة التي تعكس غليان الشارع وحركة قطع الطرق المتعاظمة التي اتسعت في معظم المناطق مساء وليلاً".

وقد اعتبرت "النهار أن "التوتر الكبير والخطير في طرابلس يتهدد بالأسوأ بسبب عودة المظاهر المسلحة الى الشارع وإطلاق النار ولعل الأخطر في ذلك... بحسب "النهار"، تقارير أمنية تحدثت عن توزيع أسلحة وأموال في المدينة، ما ينذر بتداعيات خطيرة عمِل الجيش على الحد منها عبر تخصيصه كميات من المازوت الخاصة بالمؤسسة العسكرية الى معامل الكهرباء في الشمال". 

مشهد مرعب في طرابلس: رصاص في مواجهة الموت والإذلال 

بدورها صحيفة "اللواء" كتبت في المانشيت عن "المشهد المرعب في طرابلس: رصاص في مواجهة الموت والإذلال؟" بدروها "نداء الوطن" اعتبرت أن إقرار مشروع البطاقة التمويلية ليس سوى مجرد "خديعة أخرى للتوغل أكثر في الصرف من الاحتياطي الإلزامي"، وقد لفتت "نداء الوطن" الى أن "سياسة الصرف من جيوب الناس تحت شعار دعمهم لن تؤدي سوى إلى مزيد من تأجيج فتائل الانهيار والخراب وصولاً إلى لحظة انفجار فوضى اجتماعية لن يكون الوضع الأمني بمنأى عن شظاياها. أما صحيفة "الأخبار" فقد اعتبرت أن البطاقة التمويلية الإلكترونية وقيمتها الوسطية تبلغ 93.3 دولاراً شهرياً، لكن بدا واضحاً أن تحولها إلى أمر واقع لن يكون بالأمر اليسير بحسب "الأخبار" التي اعتبرت أنها  ستستثني الشريحة الأكبر من الناس.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم