قراءة في الصحف العربية

البابا: كفى استخداما للبنان قضاء لمصالح خارجية وعلى المسؤولين إيجاد الحلول

سمعي 05:08
البابا فرنسيس يلتقى قادة كنائس لبنان فى الفاتيكان، يوم الخميس 1 يوليو 2021
البابا فرنسيس يلتقى قادة كنائس لبنان فى الفاتيكان، يوم الخميس 1 يوليو 2021 © أ ف ب

من أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم القاعدة المصرية على الحدود مع ليبيا وازمة البرلمان التونسي ولقاء الفاتيكان حول لبنان. 

إعلان

البابا يؤنّب حكّام لبنان: "بدون ضمير"

"البابا يتوّج الإدانة العالمية لمسؤولي لبنان" عنوان مانشيت النهار فيما "نداء الوطن" عنونت "لقاء الفاتيكان يسعى لوضع الملف اللبناني على سكة الإهتمام الدولي. البابا يؤنّب حكّام لبنان: "بدون ضمير". بدورها صحيفة "اللواء" كتبت في صدر صفحتها "الأولى: البابا: كفى استخدام لبنان لمصالح خارجية وعلى المسؤولين إيجاد الحلول... ". "لوريان-لوجور" الناطقة بالفرنسية خصصت بهذه المناسبة ملفا عن "بطاركة لبنان الموارنة، حماة لبنان الكبير".

 لبنان.. لا قعر للانهيار 

وفي التعليقات وفي مقال حمل عنوان "لبنان..لا قعر للانهيار" اعتبرت "جومانة فرحات" في صحيفة "العربي الجديد" انه "عندما يتفجر الغضب الشعبي، خصوصاً بشقّيه، الاجتماعي والاقتصادي، يكون في العادة تلقائياً، بلا تنظيم، ثم تلي ذلك محاولات لإدارته. على الأقل، هذا ما جرى في لبنان إبّان انتفاضة 17 تشرين (2019). في الأيام الأولى للتحرّكات، كانت العفوية هي الطاغية. كان الشارع يومها مليئاً بفئات واسعة من اللبنانيين، ناشطين، موظفين ينتمون للطبقات الفقيرة، وما كانت تسمى "الوسطى". بعدها تعدّدت الساحات والمتطفلون من دون أن تتوقف الاحتجاجات ومحاولات القمع. وترافق ذلك كله مع تعثر في التنظيم وتقديم البديل. تحوّل الاحتجاج في الشارع إلى هدفٍ بحد ذاته، وكأن المطلوب فقط الاعتراض. استطاعت السلطة استيعاب ما تعرّضت له سريعاً، أعادت ترتيب صفوفها وأوراقها، بدأت توجّه ضرباتها، أُنهك الجميع وتراجع، بينما تقدّمت هي لاستكمال مخطّطاتها، فيما يغرق اللبنانيون في الجحيم.

قاعدة مصرية على حدود ليبيا 

نقرأ في صحيفة "العرب" عن مشروع مصر بناء قاعدة لها على حدود ليبيا. "قاعدة مصرية على حدود ليبيا: خيارات محدودة أمام الوجود التركي" عنونت "العرب" مقالها وقد لفتت الى ان "افتتاح القاعدة يتزامن مع مساع تركية للتهرب من سحب مرتزقتها من ليبيا، وإشارة إلى أن القاهرة تعمل ما في وسعها لإظهار أنها موجودة ومهتمة بما يجري على حدودها الغربية". 

رئاسة البرلمان التونسي في عين العاصفة 

ومن المواضيع التي تصدرت اخبار الصحف قضية صفع النائبة التونسية عبير موسي... "رئاسة البرلمان التونسي في عين العاصفة... دعوة النيابة العامة إلى متابعة نائبين بعد الاعتداء على موسي" عنونت صحيفة "الشرق الأوسط" فيما "العرب" جعلت من الخبر موضوع المانشيت وعنونت "صمارة يأخذ البرلمان التونسي إلى انهيار قيمي وتنظيمي غير مسبوق. دعوات إلى حل البرلمان وتحميل راشد الغنوشي مسؤولية ارتفاع منسوب العنف بعد الاعتداء على عبير موسي من قبل النائب الصحبي صمارة، الذي ينتمي إلى ائتلاف الكرامة الإسلامي الشعبوي، ما اثار الجدل بشأن البرلمان وسط تجدد الدعوات إلى حله..."

وداعا دونالد رامسفيلد مجرم الحرب التافه 

وفي صحف اليوم تعليقات على وفاة وزير الدفاع الاميريكي الأسبق دونالد رامسفيلد. "دونالد رامسفيلد ناشر الديمقراطية بالدبابات يغادر العالم بعد تخريبه" عنونت صحيفة العرب التي اعتبرت ان "انتساب وزير الدفاع الأسبق دونالد رامسفيلد إلى تيار المحافظين الجدد يجعله على رأس قادة خططوا لنشر الرعب حول العالم، نازية جديدة بشعارات مختلفة". "القدس العربي" كتبت في افتتاحيتها عن موقع «انترسبت» الأمريكي بسبب اختياره جملة معبّرة للحديث عن وفاة وزير الدفاع الأمريكي الأسبق «وداعا دونالد رامسفيلد مجرم الحرب التافه» محرر موقع آخر، هو «دايلي بيست» التركيز على التوصيف اللاحق بعنوان «دونالد رامسفيلد: قاتل 400 ألف شخص، يموت بسلام»...  لا شماتة في الموت كتب صبحي حديدي في مقاله في القدس العربي  لكن ذلك لا يلغي، كذلك، الحق في إحالة الميت إلى سلّة مهملات التاريخ." 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم