قراءة في الصحف العربية

لبنان: أزمة مفتوحة وحلول معلقة

سمعي 05:39
متظاهرون يحرقون الإطارات لإغلاق ساحة الشهداء وسط العاصمة اللبنانية بيروت، في 26 يونيو 2021، احتجاجا على الظروف المعيشية المتردية في ظل الأزمة الاقتصادية والسياسية المستمرة.
متظاهرون يحرقون الإطارات لإغلاق ساحة الشهداء وسط العاصمة اللبنانية بيروت، في 26 يونيو 2021، احتجاجا على الظروف المعيشية المتردية في ظل الأزمة الاقتصادية والسياسية المستمرة. © أ ف ب

في الصحف العربية تركيز على أزمة لبنان والمحادثات حول البرنامج النووي الإيراني، إضافة الى افتتاح قاعدة عسكرية مصرية في ليبيا.

إعلان

لبنان: أزمة مفتوحة وحلول معلقة

قراءتنا للصحف نبدأها بلبنان وقد جعلت منه "القدس العربي" موضوع غلاف عددها الأسبوعي الذي حمل عنوان: "لبنان: أزمة مفتوحة وحلول معلقة". وقد تحدثت "القدس العربي" في عددها الخاص عن لبنان عن "الأمن الاجتماعي مفقود واللبنانيون من جلجلة إلى أخرى فهل يخرج الوضع عن السيطرة؟"

وقد تساءلت "القدس العربي": "عندما تكون الهجرة هي الحل من يرحل أولا صناع الأزمة في لبنان أم ضحاياها؟" وفي ملف القدس العربي" عن لبنان نقرأ كذلك ان الحديث لم يعد حول إنقاذه من الانهيار، بل حول كيفية التخفيف من وطأة الارتطام الكبير. وان في لبنان نخبة لا تريد إصلاح نفسها تتاجر بويلاته وتتمادى في تركيع أهله وتجويعهم".

انفجار بيروت: التضحية بأقرب المساعدين لن تزعج الزعماء

صحيفة "العرب" خصصت المانشيت ل "التحقيق في تفجير بيروت" وعنونت "التضحية بأقرب المساعدين لن تزعج الزعماء" وقد اشارت الصحيفة الى ان "زعماء الأحزاب اللبنانية قابلوا اتهامات طارق بيطار قاضي التحقيق في تفجير مرفأ بيروت تجاه وزراء سابقين ونواب في البرلمان وقيادات أمنية بالصمت، بالرغم من أن المتهمين هم في الصف القيادي الثاني لأبرز الأحزاب، ما يوحي بوجود استعداد للتضحية بهم مقابل وقف التحقيقات عند هذا الحد."

ونقلت "العرب" عن مصادر لبنانية مطلعة إن تلافي التصريحات يظهر أن التحقيق هذه المرة أكثر جدية، وأنه قد يكون مسنودا من دول خارجية تشترط مقابل دعمها للبنان أن تتم إماطة اللثام عن الجهات المتورطة في التفجير كخطوة أولى ضرورية في مسار الحرب على الفساد. وأضافت هذه المصادر أن الجميع منصاع لما جاء في اتهامات بيطار لوجوه الخط الثاني، وذلك خوفا من أن يضع أيّ تدخل للتأثير على القاضي، أو السعي لإجباره على التنحي كما حصل مع سلفه فادي صوان، الخط الأول من السياسيين أمام المساءلة الدولية

النووي الإيراني: محاولات لإنقاذ مفاوضات فيينا

"العربي الجديد" خصصت غلافها ل "النووي الإيراني: محاولات لإنقاذ مفاوضات فيينا" كما عنونت. تشير "العربي الجديد" الى ان "مفاوضات فيينا غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة، تواجه مأزقًا جديدًا، مع وصولها إلى انسداد بفعل عدم تجاوب واشنطن مع كافة المطالب الإيرانية ّ برفع كل العقوبات، وهو ما يدفع أطرافًا دولية للتدخل في محاولة لتذليل العقبات أمام إعادة إحياء الاتفاق النووي" كتبت صحيفة "العربي الجديد".

حرب الظل الإيرانية - الإسرائيلية تستأنف في البحار

صحيفة "الشرق الأوسط" تناولت إيران في صفحتها الأولى لكن لجهة "حرب الظل الإيرانية - الإسرائيلية التي استؤنفت في أعماق البحار، أمس، بعد أن تعرضت سفينة شحن مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، لهجوم بـ«سلاح مجهول» في المحيط الهندي.

وكانت إسرائيل قد اتهمت إيران بالوقوف وأعربت مصادر سياسية في تل أبيب عن تقديرها بأن إيران هي التي تقف وراء استهداف السفينة التجارية، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

السيسي يفتتح قاعدة عسكرية دون رسائل إلى تركيا وإثيوبيا

افتتاح قاعدة عسكرية مصرية في ليبيا من المواضيع التي اثارت اهتمام صحف اليوم صحيفة "العرب" لفتها ان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لدى افتتاحه قاعدة “3 يوليو” البحرية بمنطقة جرجوب القريبة من الحدود مع ليبيا لم يلق خطابا كالمعتاد يبعث من خلاله رسائل سياسية إلى دول إقليمية.

وقد أشارت الى انه لم يعمد هذه المرة إلى وضع خطوط حمر في الرمل والبحر والنهر لكلّ من تركيا وإثيوبيا مثلما دأب على فعله في السابق، لافتين إلى أن هذا الخيار هدفه التخفيف من حالة الاستنفار الدبلوماسي والإعلامي التي جرّتها خطابات سابقة على علاقة القاهرة بكل من أنقرة وأديس أبابا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم