قراءة في الصحف العربية

مشرق عربي نازف: كيف يمكن وقف استخدام العرب من صنعاء إلى بيروت كأوراق تفاوض

سمعي 05:42
شبكة أسلاك كهربائية عشوائية، بغداد، العراق ( 13 يوليو 2020)
شبكة أسلاك كهربائية عشوائية، بغداد، العراق ( 13 يوليو 2020) AFP - SABAH ARAR

الصحف العربية أفردت حيزا هاما لأزمتي لبنان والعراق ونقرأ فيها أيضا عن "مشرق عربي نازف" كما عنون ناصر السهلي مقاله في صحيفة العربي الجديد. 

إعلان

تردي المشرق العربي حول الأوطان الى ما قبل الدولة 

"تبدو مشاهد طوابير البنزين، وغياب الكهرباء ومستلزمات الحياة، والتقارير الاقتصادية والسياسية، غير مبشرة بمستقبل اللبنانيين والعراقيين والسوريين، فهي تكشف" يقول "ناصر السهلي" الذي اعتبر أن "التردي في المشرق العربي آخذ بتحويل الأوطان إلى مرحلة ما قبل الدولة، وإلى حالة تهجير وهجرة واسعة، ليس فقط للكفاءات، كما شهد القرن التاسع عشر. هذا الواقع الأليم، الذي تزيده تشظيًا تدخلات إقليمية، وهو يطرح أسئلة كثيرة يصعب أن تكون أجوبتها سوى من أهل المنطقة، لعل أولها: كيف يمكن وقف استخدام العرب، من صنعاء إلى بيروت، كأوراق تفاوض، درءًا لمزيد من الانحدار إلى ما دون الدولة؟ فربما في الاقتراب من الإجابة الذاتية يكمن رهان الخالص الجمعي، بعيدًا عن الارتهان لطوابير الهوية الطائفية، وربما القبلية والعشائرية". 

يوم السعودية في بكركي يلاقي التحرك الدولي 

والآن الى لبنان الذي شهد تحركا دوليا الى جانب استمر انحدار الأوضاع الاجتماعية. "يوم السعودية في بكركي يلاقي التحرك الدولي" عنوان مانشيت "النهار" التي اعتبرت ان "الوضع اللبناني برمته بدا مقبلاً على منقلب من التطورات الغامضة في ظل تلاحق التحركات الدولية المتصلة بلبنان من جهة وطغيان الغموض على العد العكسي لحسم مصير أزمة تأليف الحكومة. هذا الواقع اكتسب مزيداً من التوهج والاثارة مع الكشف عن صدور توصيات في شأن لبنان عن لجنة الدفاع في الجمعية الوطنية الفرنسية الثلثاء الماضي نوصي بالتشكيل العاجل في بيروت لفريق عمل دولي تحت رعاية الأمم المتحدة والبنك الدولي من أجل تكثيف العمل الإنساني (غذاء ، دواء ، رعاية ، مدارس ..) والتنمية (ماء ، كهرباء ..)". 

اضراب الصيدليات: دواء للأثرياء والموت للفقراء!

"الاخبار" رأت في الامر "حلما فرنسيا بالعودة الى الانتداب" كما قالت... فيما صحيفة "نداء الوطن" عنونت المانشيت. "الهيئة المشتركة" لرفع الحصانات: "أكثر من رأي"! زواج ماروني" بين لبنان والسعودية وقد لفتنا فيها مقال عن اضراب الصيدليات تحت عنوان "دواء للأثرياء والموت للفقراء!" لم تجد ازمة الدواء طريقاً لها للعلاج، لم يطرح ملفّه على طاولة تشريح الحكومة ولا مشرط جراحة مصرف لبنان، الذي يتعنّت باتخاذ قرارات تفاقم الازمة أكثر، وفيما العين على الاضراب الذي يُعدّ الحل الباقي أمام صيادلة باتت صيدلياتهم فارغة حتى من ادوية التجميل، يرى البعض أن الحل يبدو بعيد المنال لأنّ هناك من يتلاعب بالازمات، ريثما يرفع الدعم وحينها يهبط وحي الحل ويتم الافراج نهائياً عن الادوية بأسعار خيالية.

العراق: الفصائل ترفض التراجع عن التصعيد 

صحيفة "العربي الجديد" اختارت ان تجعل من "العراق: الفصائل ترفض التراجع عن التصعيد"، كما عنونت، موضوع الغلاف. تقول "العربي الجديد" إن أكثر من جهة في العراق تحركت أخيرًا، على رأسها رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، لمحاولة وقف تصعيد الفصائل المرتبطة بإيران ضد القوات الأميركية في البالد، بعد ازدياد وتيرته بشكل كبير في الأيام الأخيرة، لكن هذا التحرك اصطدم بإصرار الفصائل على المضي في هذا التصعيد" كتبت "العربي الجديد". 

العراق: الفصائل ترفض التراجع عن التصعيد 

وفي صحيفة "العرب" تعليق لمحمد خلفان الصوافي حمل عنوان " العراق: الفصائل ترفض التراجع عن التصعيد " وفيه ان "الغباء السياسي للميليشيات تسبب في تدميرها والقضاء عليها، فإلى جانب أنها "أذرع" تستعين إيران بخدماتها، فإن أهم نقطة في الخدمة التي تقدمها هي عدم الخروج على الخط المرسوم لها" وقد خلص محمد خلفان الصوافي الى انه "بالنظر إلى نتائج ما يقوم به الكاظمي منذ تقلّده رئاسة الحكومة نجد أنه استطاع أن يجمع العديد من النقاط التي تحصر الميليشيات في زاوية تهدد مستقبلها السياسي".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم