قراءة في الصحف العربية

حنان عشراوي لـ"القدس العربي": الرئاسة الفلسطينية لا تحتمل النقد والاختلاف

سمعي 05:34
مواجهات بين متظاهرين فلسطيننين وقوات الأمن في رام الله
مواجهات بين متظاهرين فلسطيننين وقوات الأمن في رام الله AFP - ABBAS MOMANI

الخلاف السعودي الأميركي وفضيحة الكهرباء في لبنان من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية التي نقرأ فيها أيضا مقابلة مع حنان عشرواي نشرتها "القدس العربي" في عددها الأسبوعي.

إعلان

حنان عشراوي: لم اعد أقدر على مشهد ضرب كبار السن 

حنان عشراوي، وهي من الأعضاء السابقين في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية قالت ل "القدس العربي": "إنها لا تقدر على رؤية مشهد ضرب كبار السن والاعتداء على النساء أمام أطفالهم من قبل عناصر الأمن الفلسطينية مرة أخرى." ورأت عشراوي أنه "إذا لم يحدث تدارك للأمور، وإذا لم يتم التراجع عن التمترس خلف المواقف العدمية «غالب ومغلوب» واستغلال الشارع ضد الشعب، وتحويل فتح لأداة للأمن، وتحويل الأمن لأداة ضد الشعب فإننا سنكون أمام عملية هدم كبيرة. 

نمط من العمل السياسي الرسمي لا يتحمل النقد والاختلاف 

وأكدت عشرواي في حديثها لـصحيفة «القدس العربي» أننا عشنا اليوم الذي رأينا مكونات الشعب الواحد تقف ضد نفسها، وهذا أخطر ما حدث للفلسطينيين منذ عام 2007. أن النظام السياسي متمترس على نفسه، وهناك نمط من العمل السياسي الرسمي الذي لا يتحمل النقد ولا يقبل الاختلاف، فيما وصفت الخطاب السياسي السائد بالسلبي الذي لا يحمل نظرة للمستقبل أو طريقا للخلاص.

الخلاف السعودي ــ الإماراتي: نار تحت الرماد؟

"القدس العربي" جعلت من "الخلاف السعودي ــ الإماراتي: نار تحت الرماد؟" كما عنونت، موضوع غلاف عددها الأسبوعي. تقول "القدس العربي" إنه لم يحدث أن شهدت العلاقات السعودية ــ الإماراتية مثيلاً لخلافهما الأخير داخل مجموعة «أوبك بلس» حول الإبقاء على اتفاق خفض الإنتاج. إذا هل من حرب أسعار في سوق النفط تلوح في الأفق؟ نعم كتبت "القدس العربي" ، لكن المصالح العالمية في سوق النفط أكبر من الخلاف السعودي – الإماراتي. لذلك فإن حرب الأسعار، إن وقعت، فإنها لن تستمر طويلا" يقول كاتب المقال "إبراهيم نوار" الذي اعتبر ان "الخلاف السعودي-الإماراتي يضع البلدين في مواجهة جيوسياسية مفتوحة قد تطول" وهو "ما قد يترك البلدين أمام أزمة مفتوحة تستمر، حتى تصبح إسرائيل هي الحل" خلص "إبراهيم نوار". 

كثيرة هي المعطيات الى تشير الى "لحظة فراق" 

وفي التعليقات كتب "صبحي حديدي" ان ما يجمع بين البلدين أكثر من ذاك الذي يمكن أن يذهب بهما نحو مواجهة أو استعصاء أو صدام أو قطيعة، لكنّ ما أخذ يفرّق مؤخراً، في المقابل وعلى شاكلة أيّ خيارات ستراتيجية بعيدة المدى تتصل بمنافذ الحضور الإقليمي وبوّابات خدمة المصالح العليا؛ ليس أقلّ قيمة تفجيرية من حيث الدفع نحو كبوة نوعية" يقول "صبحي حديدي". اما حسام كنفاني فقد اعتبر في مقاله في "العربي الجديد" انها "كثيرة هي المعطيات التي كانت تؤشّر إلى أن "لحظة فراق" هذين الحليفين لا بد أن تأتي يوماً ما. ولا سيما أنه أصبح واضحاً أن أبوظبي تسير وفق محدّدات استراتيجية توسعية بغض النظر عن المصالح السعودية. 

كهرباء لبنان فضيحة العتمة 

"كهرباء لبنان فضيحة العتمة" عنوان غلاف "العربي الجديد" "العربي الجديد" اشارت الى ان "قطاع الكهرباء هو الصندوق الأسود الأشهر للفساد في البلد" والى ان الازمة تفاقمت بعد ان  تـوقـف كــل مــن مـعـمـلـي الــزهــرانــي )جـنـوب( ودير عمار )شمال( لتوليد الكهرباء تباعًا، نتيجة نفاد مخزونهما من مادة الغاز أويل. ورغم الحل الجزئي للمشكلة، فقد كان لبنان أمام »بروفا« لما ستكون عليه المرحلة المقبلة، فـي حــال بـقـيـت مـحـركـات الـحـلـول الشفافة َ مطفـأة. وقد اشارت العربي الجديد الى ان انـعـكـاسـات أزمــة الـكـهـربـاء خطيرة جـدًا، فهي أشبه بأحجار الدومينو الـتـي بـسـقـوط واحــدة تـنـهـار كـل المجموعة، ُ بدءًا بالاقتصاد الذي يضرب بالكامل، إلى القطاعات على اختلافها، صحية، غذائية، سياحية، وما إلى ذلك من الخدمات.... كاد اللبنانيون يعيشون سيناريو العتمة الشاملة، الجمعة، مع توقف معامل إنتاج الكهرباء بسبب أزمة الوقود. وتشير الحلول الترقيعية إلى أن المشكلة ستتكرر

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم