قراءة في الصحف الفرنسية

هل شركة الإسمنت الفرنسية "لافارج" متواطئة في جرائم ضد الإنسانية في سوريا؟ القضاء يحسم اليوم

سمعي 06:02
شركة لافارج الفرنسية
شركة لافارج الفرنسية - رويترز

الصحف الفرنسية أفردت حيزا هاما لاقتراحات الاتحاد الأوروبي من أجل خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحلول 2030، ونقرأ فيها أيضا عن القيود الوقائية الجديدة التي أعلنها الرئيس ماكرون، وعن قرار قضائي متوقع اليوم حول اتهام شركة الإسمنت الفرنسية "لافارج" بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية في سوريا. 

إعلان

هل "لافارج" متواطئة في جرائم ضد الإنسانية؟ الحسم اليوم 

هذه القضية خصصت لها "ليبراسيون" صفحتين هذا الصباح، بعد ان انفردت البارحة، بإبراز وثيقة استخباراتية فرنسية، تكشف ان باريس كانت فعلا على علم بدفع شركة "لافارج" للإسمنت نحو 13 مليون دولار، لجماعات إرهابية من بينها تنظيم "الدولة الإسلامية" عامي 2013 و2014 وذلك بهدف الحفاظ على نشاط مصنعها في سوريا. فهل هذا كفيل باتهام شركة "لافارج"، بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية؟ 

حكم قد تكون له تداعيات على شركات فرنسية أخرى 

محكمة النقض، وهي الأعلى في فرنسا، ستبت الامر اليوم، ومن المنتظر ان يكون لحكمها وقع "تاريخي" تقول "ليبراسيون" ذلك انه سيؤثر على عدد من الملاحقات بتهم التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، التي وجهت لشركات فرنسية يشتبه ببيعها أجهزة مراقبة لأنظمة بشار الأسد ومعمر القذافي وعبد الفتاح السيسي، عدا عن ملاحقة مصرف BNP Parisbas للاشتباه بسماحه لميليشيات الهوتو بتمويل الاسلحة التي استعملت خلال الابادة الجماعية للتوتسي في رواندا عام 1994. 

الثورة الأوروبية للمناخ

والان الى قرار تاريخي من نوع آخر... هو مخطط الاقتصاد البيئي للاتحاد الأوروبي الذي تصدر عناوين معظم الصحف الصادرة اليوم. "الثورة الأوروبية للمناخ" عنوان مانشيت "لي زيكو"، فيما "لوفيغارو" كتبت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى: "ضرائب ومعايير... المخطط الأخضر البالغ الخطورة لبروكسل". 

خوف من تكرار ظاهرة "السترات الصفراء"

وقد اشارت "لوفيغارو" في افتتاحيتها الى "قلق أصحاب الشركات من هذه التدابير" وقالت إن "سلسلة الممنوعات والمعايير والضرائب التي تقترحها المفوضية الأوروبية قد تغذي الغضب الاجتماعي، على غرار ظاهرة السترات الصفراء في فرنسا". ذلك لم يمنع كاتب المقال "جاك-اوليفييه مارتان" من الإقرار ب "أحقية" التحرك لكن "على أوروبا أكثر من أي وقت مضى ان تسعى لتحقق التوزان بين ضرورة الإسراع بالتغيير وقدرة الاستيعاب لدى الصناعيين والمستهلكين". 

غدا، أوروبا خالية من انبعاثات الكاربون 

ومن بين الاقتراحات المقدمة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة %55 بحلول 2030 وقف تسويق السيارات التي تعمل على البنزين والديزل اعتبارا من 2035 وفرض رسوم على الكيروسين للملاحة الجوية وأخرى على الاستيراد وإصلاح سوق الكربون. وهو ما لخصته "لاكروا" بعبارة "غدا، أوروبا خالية من انبعاثات الكاربون" كما عنونت غلافها على خلفية صورة طفلة في حقل قمح رائع وواعد. وقد خلصت "لاكروا" في افتتاحيتها الى ان "مستقبل الكوكب يستحق المجازفة بالرغم من المخاطر الاجتماعية والسياسية والديبلوماسية". 

"الحرية" و"ماكرون ديكتاتور" في تظاهرات فرنسا 

كوفيد-19 والقيود الوقائية الجديدة التي أعلنها الرئيس ماكرون، من المواضيع التي اثارت اهتمام الصحافة... بدءا من "ليبراسيون" التي خصصت مقالا للتظاهرات ضد وجوب حيازة "الشهادة الصحية" والتي باتت اجواؤها تشبه أجواء احتجاجات "السترات الصفراء". وقد تناولت "ليبراسيون" في مقالها العنف الذي طبع بعض هذه التظاهرات وبعض الشعارات مثل "الحرية" و"المقصلة لماكرون" و"ماكرون ديكتاتور". وفي صفحة الرأي من صحيفة "لوفيغارو" نقرأ مقالا يعتبر ان "الشهادة الصحية" تعيد النظر كليا بالنموذج الفرنسي" وآخر يرى فيها "أفضل طريقة للعودة الى الحياة الطبيعية".

مكتب الرسائل الضائعة في ليبورن 

وختاما وفي سياق آخر نقرأ في "لوفيغارو" تحقيقا لا يخلو من طرافة عن مكتب بريد ليبورن المختص بالرسائل الضائعة في جنوب غرب فرنسا حيث يعمل الموظفون على فتح هذه الرسائل وقراءتها بحثا عن أي إشارة قد تدلهم الى من كتبها والى من كانت موجهة وبينها هذه المكاتيب الكثير من رسائل الحب والندم والاعترافات واسرار النفس البشرية على أنواعها.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم