قراءة في الصحف العربية

لبنان: الدولار يحلّق والشارع يغلي والحريري يحمّل عون المسؤولية

سمعي 05:09
عناصر من الجيش اللبناني في العاصمة بيروت
عناصر من الجيش اللبناني في العاصمة بيروت © رويترز

اعتذار سعد الحريري عن تأليف الحكومة وتداعيات الامر على لبنان من المواضيع التي تصدرت معظم الصحف العربية. 

إعلان

اعتذار الحريري يعمق الازمة: لبنان امام المجهول

"لبنان: جرحى واعتقالات في مواجهات مع الجيش بعد رفض عون تشكيلة الحكومة واعتذار الحريري" عنوان مانشيت صحيفة "القدس العربي" التي كتبت أيضا بالخط العريض عن "هبوط حاد بالعملة... "المستقبل" لن يسم أحدا في الاستشارات ولودريان ينتقد »عجز الزعماء... بدورها صحيفة "العرب" كتبت في المانشيت: "الحريري "المنقذ" يعتذر عن تشكيل الحكومة... لوم ولوم مضاد بين الحريري وعون، والفرنسيون يلومون الجميع ويجهّزون العقوبات".  "اعتذار الحريري يعمق أزمة لبنان" عنوان غلاف "العربي الجديد" التي اعتبرت ان لــبــنــان يــقــف أمـــام المجهول مــع اعــتــذار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد تقديمه اكثر من تشكيلة حكومية لرئيس الجمهورية ميشال عون، غير أن عـدم الاتفاق بـن الرجلين وغــيــاب الــثــقــة، دفــعــا الــحــريــري لإعلان اعـتـذاره.  

الحريري بعد اعتذاره: مشكلة لبنان هي ميشال عون 

الكاتبة في صحيفة "العربي الجديد" جومانه فرحات اعتبر انه  "للانكسارات أوجه كثيرة. وما يجري في لبنان يمكن تصنيفه في باب الانكسار الجماعي. آثاره راسخةٌ لا يمكن تصوّر أنها ستزول ولو بعد عقود. بدورها صحيفة الخليج عنونت "الحريري يعتذر.. ولبنان ينفجر" اما الشرق الأوسط فقد كتبت في المانشيت "الحريري بعد اعتذاره: مشكلة لبنان هي ميشال عون قال إنه لن يسمي أحداً لرئاسة الحكومة" الكاتب في صحيفة "الشرق الأوسط" سمير عطاالله أشار في مقال حمل عنوان "انتصار أبشع من الهزيمة" الى انه قبل أي شيء "يجب الإقرار بأن جبران باسيل قد ربح. فاز على سعد الحريري وعلى «تيار المستقبل» وعلى الرئيس نبيه بري وعلى بطريرك الموارنة، وعلى الرموز السنية وعلى الجامعة العربية والدول الكبرى. وانتصر – خصوصاً – على لبنان. كتب سمير عطالله 

إمعان في تدمير البلد... الدولار يحلق والشارع يغلي 

وماذا في الصحف اللبنانية عن الموضوع؟ "إمعان في تدمير البلد... الدولار ّ يحلق والشارع يغلي" عنوان غلاف صحيفة "الجمهورية"...أما وقد حقق العهد هدفه بدفع الرئيس سعد الحريري إلى الاعتذار، فما هي خطوته التالية؟ وهل سيتمكن من تكليف رئيس حكومة جديد..."الديار" عنونت المانشيت "مسرحية التكاذب تنتهي بثمن باهظ... الحريري «يعتذر»... ولبنان نحو المجهول لا تسمية «للبديل»... تصعيد مع حزب الله وتحريك «للشارع»... بري «مُنزعج» الاستشارات النيابية «مُعلّقة» والليرة تنهار... «اسرائيل» تضغط لمنع الحرب! 

نهاية المهزلة... طلاق "بالثلاثة" 

اما صحيفة الاخبار المقربة من حزب الله فقد اعتبرت كما عنونت غلافها ان الحريري يهرب إلى الانتخابات وانه افتتح حملته الانتخابية بالتحريض على حزب الله وهو ما سبقه اليه الأميركيون والفرنسيون الذين يطلبون أكثرية نيابية معادية للحزب... كتبت الاخبار". نهاية المهزلة... طلاق "بالثلاثة" الحريري حمَّل عون المسؤولية وجمهوره يقطع الطرقات ويواجه الجيش في العاصمة عنونت نداء الوطن المانشيت بدورها النهار كتبت في صدر صفحتها الأولى " اعتذر الحريري... لبـنـان إلـى الأخطـر" وقد اشارت الى ان " السؤال الأكبر الذي يوجه الى العهد هو بماذا تراه يعد اللبنانيين اليوم بعدما أنجز أسوأ "انتصاراته" قاطبة في حمل الحريري على الإعتذار ودفع لبنان الى نهاية مراحل الجحيم الموعود على لسان سيد العهد يوماً؟".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم