قراءة في الصحف العربية

نداء الوطن اللبنانية: ميقاتي.. إلى "مسلخ" باسيل ؟

سمعي 05:32
قوات الأمن اللبناني خلال احتجاجات طرابلس
قوات الأمن اللبناني خلال احتجاجات طرابلس © أ ف ب

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 24 تموز /جويلية2021 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها مقال عن الاستشارات النيابية في لبنان  وموضوع عن واقع الصحافة في الولايات المتحدة .

إعلان

نداء الوطن اللبنانية: ميقاتي.. إلى "مسلخ" باسيل ؟

تقول صحيفة نداء الوطن اللبنانية إن الوضع في لبنان يسير يومياً من سيئ إلى أسوأ والعالم بات متيقّناً من أنّ الآتي أسوأ وأسوأ وأسوأ... ولعل أخطر التحذيرات الخارجية أتت من العاهل الأردني، الذي كان أول من رصد "الهلال" الإيراني في فضاء المنطقة، وأصبح اليوم يرى في الثقب الأسود اللبناني ما ينذر بأنّ الأوضاع ذاهبة إلى "تدهور خلال أسابيع"، كما حذر من واشنطن، ناهيك عن تحذير "فورين بوليسي" من أنّ انهيار لبنان "سيخرج الصراع الخفي بين إيران وإسرائيل إلى العلن".

وتابعت الصحيفة اللبنانية ان حتى قطر لم تعد تراهن على أي إصلاح يخرج من الطبقة الحاكمة، فأكدت على لسان وزير خارجيتها أمس أنّ "الأمل بدأ يضعف بتشكيل حكومة لبنانية موقتة تقوم على الأقل بدورها في العمل مع صندوق النقد الدولي والبرنامج الإصلاحي"... ورغم ذلك لا تزال الأكثرية الممسكة بزمام السلطة "تستهبل" الداخل والخارج تقول صحيفة نداء الوطن بمناورات حكومية، وجديدها دخول الرئيس نجيب ميقاتي الى  "مقصلة" التكليف ليكون "كبش فداء" عن الرئيس سعد الحريري في "مسلخ" شروط رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل للتأليف.

وأوضحت  نداء الوطن ان قبل الاستشارات النيابية الملزمة في القصر الرئاسي بادر باسيل إلى التصدي لميقاتي بإعلان تسمية السفير نواف سلام من قبل "التيار الوطني" يوم ليضرب بـ"حجر" ترشيح سلام "عصفورين"، الأول يرمي من خلاله إلى استخدام اسمه "مطية" للتقرب من الولايات المتحدة، والثاني يرمي من خلاله إلى "حرق" اسمه بالتكافل والتضامن مع "حزب الله" لعلمه سلفاً باستحالة حصوله على أكثرية أصوات التكليف.

تونس مطالبة باليقظة، الاستيضاح والمعاملة بالمثل

تقول جريدة الصحافة التونسية إن السفارة الأمريكية بتونس اكدت في بلاغ مثير للاستغراب ان مراكز المراقبة اصدرت تحذيرا من الصنف الرابع للراغبين في السفر الى تونس بسبب تفشي جائحة كورونا مشيرة الى ان نسبة الاصابة بالفيروس والاعراض الخطيرة تبقى منخفضة بالنسبة للملقح بجرعتين من اللقاحات المعترف بها من الهيئات الصحية الامريكية. 

والأخطر من ذلك تضيف الصحيفة أن السفارة حرّضت مواطنيها الراغبين في برمجة سفر الى الخارج على الاطلاع على تحذيرات السفر المتعلقة بمخاطر الارهاب في تونس بل أكثر من ذلك أعلمتهم بضرورة عدم الاقتراب كثيرا من الحدود التونسية الليبية والمناطق الجبلية ومن بينها مرتفعات جبل الشعانبي ومنطقة الصحراء جنوب رمادة التي هي منطقة عسكرية مغلقة ولسائل أن يسأل هنا عن اسباب ذهاب «السياح» الامريكان الى مثل هذا النقاط في العادة؟ 

وأوضحت جريدة الصحافة التونسية ان الحرب على الارهاب في تونس مستمرة بالتزامن مع الحرب على كورونا وهو ما يستوجب اليقظة ومزيدا من اليقظة والجاهزية حتى لا يفسد علينا الارهابيون جهود مجابهة الوباء في وقت وصلت فيه المساعدات غير المسبوقة التي يمكن ان تحدث نقلة نوعية في هذه المواجهة وتساهم في تحقيق نتائج ايجابية تنقذ الارواح.

أميركا: ضعف الصحافة تهديد للديمقراطية

نشرت  صحيفة الاتحاد الإماراتية مقالا لتشارلز بو تحدث عن  ان في الولايات المتحدة باتت أكثر من 200 من مقاطعات البلاد ليست لديها صحيفة ولا مصدر بديل للأخبار الشاملة والموثوقة. ونصف المقاطعات لديها صحيفة واحدة فقط، في حين أن ثلثي المقاطعات ليست لديها صحيفة يومية. - الكثير من المناطق التي فقدت صحفاً كانت من بين الأكثر هشاشة في البلاد – إذ تعاني اقتصادياً، وتشكو من العزلة. إن قطاع الإعلام يعاني حقاً، ولكن الجمهور غير واع بهذا الأمر.

فقد وجد استطلاع للرأي أنجزه«مركز بيو للأبحاث» في 2018 أن«معظم الأميركيين يعتقدون أن وسائل إعلامهم الإخبارية المحلية بخير مالياً». ويشرح التقرير أن«نحو 7 من 10 يقولون إن وسائل إعلامهم الإخبارية بخير نوعاً ما، أو بشكل جيد جداً من الناحية المالية. 

واختتم الكاتب مقاله قائلا ديمقراطيتنا في خطر كبير. والطريقة الوحيدة التي يمكن بها للأكاذيب أن تزدهر مثلما تفعل الآن هي أن تتقلص الصحف وتصغر حجماً ومكانة. ذلك أن الأكاذيب تتقدم حينما تكون الحقيقة في تراجع. و لهذا فإن آباء الولايات المتحدة المؤسسين كانوا يدركون القيمة الكبرى للصحافة، ولهذا حموها في الدستور. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم