قراءة في الصحف العربية

تونس أمام قيس سعيد

سمعي 04:55
الرئيس التونسي قيس سعيد يلقي كلمة بعد جلسة منح الثقة للحكومة، قصر قرطاج
الرئيس التونسي قيس سعيد يلقي كلمة بعد جلسة منح الثقة للحكومة، قصر قرطاج © ( أ ف ب: 27 شباط/ فبراير 2020)

من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف اليوم الملف التونسي بعد القرارات الأخيرة التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيد ليلة أمس، إضافة إلى الدور الذي تلعبه مصر إفليميا ودوليا وتداعياته على دول المنطقة. 

إعلان

 تونس وأهم ما جاء في الصحف حول قرارات قيس سعيد. 

في مقابلة مع صحيفة الصباح نيوز التونسية طالب الكاتب العام لنقابة الامن بمطار تونس قرطاج  السلطات التونسية  إصدار تعليمات واضحة تهم أمن المطار ، وبين أن أعوان الأمن في انتظار تعليمات واضحة تهم مطار تونس قرطاج على اعتباره معبرا حدوديا مهما ويتطلب تعليمات واضحة بعد القرارات التي أقرها الرئيس التونسي ..نافيا المعلمومات المتداولة حول غلق مطار تونس قرطاج     

صحيفة الشروق التونسية نشرت عبر موقعها صورا ومقاطع فيديو لبعض أعمال الشغب التي تلت إعلان قيس سعيد عن القرارات التي طالت رئيس الحكومة وأعضاء البرلمان . 

ونرى في مقاطع الفيديو عمليات تخريب وحرق واقتحام لبعض مكاتب حركة النهضة في مدن مختلفة منها المهدية وماطر والحمامات. 

رئيس تونس يستثمر الجيش في مواجهة الوباء 

كتب المهدي مبروك في صحيفة العربي الجديد أن الرئيس التونسي يغتنم المعركة التي تخوضها البلاد ضد الوباء، من أجل تصفية ،الحساب مع الجميع  

ويربح رئيس الجمهورية نقاطاً ثمينة على حساب خصميه، رئيسي الحكومة والبرلمان. ويستميل فئات واسعة من الشعب، وهو الذي يجيد نظم خطابه الشعبوي خصوصاً، وقد برز "بطلاً قومياً يقارع وحده الفيروس" مستعيناً بقدراته الهائلة في إقناع ملوك الدول ورؤسائها بضرورة مساعدته على مكافحة الوباء، من خلال الهبات التي تدفقت على تونس في الأيام القليلة الماضية.  

 مع ذلك، ليس الأمر كما يشتهي، فالجيش التونسي يدرك تماماً حدوده، وهو الذي يرسمها لنفسه ضمن تراثه وعقيدته ومصالحه العليا 

التحول المصري من: ماذا حدث ولماذا إلى كيف 

كتب محمد أبو الفضل أن مصر نجحت في حالة فريدة من نوعها عندما انخرطت في ملف شرق البحر المتوسط وقبضت على جزء معتبر من دفتيه الاقتصادية والسياسية، وحتى العسكرية أخذتها في الحسبان وراكمت لها قوة عسكرية بحرية نوعية لضمان حماية رؤيتها التي انجذبت لها دول عديدة في المنطقة، فعندما امتلكت المعلومات والرؤية الاستراتيجية وقبضت على زمام المبادرة أحرزت مجموعة من الأهداف في آن واحد. 

أدى هذا الطريق إلى بحث دول أخرى في الإقليم عن وسيلة لتشارك في منظومة شرق المتوسط التي لعبت فيها القاهرة دورا كبيرا، وكانت هذه واحدة من أسباب عدة دفعت تركيا للتفكير في الكف عن التناحر مع مصر والبحث عن وسيلة للتقارب معها. 

حين يتعب الشيطان الأكبر 

يؤى غسان شربل عبر مقاله في صحيفة الشرق الأوسط أنه منذ تولي مصطفى الكاظمي رئاسة الوزراء في السابع من مايو (أيار) 2020، يمارس كأنه خبير في تفكيك العبوات الناسفة. يوفَّق أحياناً في منع الانفجار ويتعذر عليه أحياناً نزع الفتيل. كلما سجل خطوة ولو متواضعة لمصلحة فكرة الدولة كشرت اللادولة عن أنيابها ورمت في عروق العراق حفنة صواريخ أو حفنة جثث. ولأن الكاظمي ابن شرعي للمعجن العراقي وجاء من عالم المعلومات والتقارير، فهو يعرف أن العناصر التي تسمى غير منضبطة هي عناصر شديدة الانضباط. ويعرف أيضاً أن خيطاً يربط بين أمواج الاضطراب العام وأن العزف على كواتم الصوت هو مجرد جزء من الأوركسترا الشاملة. 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم