صحيفة الدستور الأردنية: مع سوريا بإصرار

سمعي 05:53
معبر بين الحدود الأردنية - السورية
معبر بين الحدود الأردنية - السورية AFP - LOUAI BESHARA

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم  07 اب/اوت 2021 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها العلاقات الأردنية السورية على خلفية احداث محافظة درعا السورية وموضوع عن اعتراض أهالي احدى البلدات اللبنانية لعمليات اطلاق صواريخ تجاه إسرائيل .

إعلان

صحيفة الدستور الأردنية: مع سوريا بإصرار

يقول حمادة الفراعنة  إن  أمن الأردن  مرتبط مع بعضه البعض، عند فتح الحدود، وعند الاضطرار لإغلاقها أمام تطرف مس سوريا ودمرها ومزقها، وتطرف مماثل حاول التسلل عبر حدود الاردن  وفشل، وحاول تدمير مؤسسات أردنية من قبل خلايا كامنة وفشلت، ولذلك مصالحنا متطابقة، متكاملة، تفرض علينا التفاهم والتقارب والتعاون، مهما بدت عناوين الاجتهاد والاختلاف والتباين والتحالف؛ لأن ما يجمعنا أقوى وأعمق وأكبر مما يُفرقنا.

وتابع الكاتب في صحيفة الدستور الأردنية لن نتمكن من فرض سياستنا على دمشق، ولن تتمكن عاصمة الأمويين من فرض سياساتها وأولوياتها علينا، ولذلك لا مفر من احترام بعضنا البعض، والتعايش مع الاختلاف، خلاف الأخوين والشريكين، من دون الانفصال والقطيعة والتصادم.

ويقول حمادة الفراعنة لم نتورط، ولن نتورط، في المس بأمن سوريا وخياراتها، ولا يحق لنا التدخل في شؤونها الداخلية، لأننا لا نقبل لأحد أن يتدخل في شؤوننا الداخلية، هي السمة الرئيسية للسياسة الرسمية للدولة الأردنية، ومصلحتنا في وحدة التراب السوري والدولة، ولهذا كانت أحد عناوين الاهتمام الأردني في رحلة واشنطن الملكية.

صحيفة النهار اللبنانية : اعتراض "أهلي" نادر ضدّ صواريخ الحزب 

الصحيفة اللبنانية أفادت ان بعد ثلاثة أيام متعاقبة من التوترات الحدودية  في المناطق الجنوبية "بالواسطة"  ، بين إسرائيل وفصائل تنسب غالبا الى بقايا منظمات فلسطينية ، تحولت المواجهة امس الى "مشاغلة" ميدانية مباشرة بين"حزب الله " وإسرائيل من خلال اعلان الحزب بوضوح تبنيه للقصف الصاروخي على منطقة مزارع شبعا المحتلة .

وتابعت الصحيفة ان الحدث الأبرز الذي تكشفت عنه هذه المواجهة امس فكان في بروز طلائع اعتراض اهلي للمرة الأولى على سلاح "حزب الله" وفي مناطق استخدمها لاطلاق الصواريخ وهو تطور نادر وجدي للغاية من شأنه ان يفتح واقعا لا يمكن الحزب  تجاهله والتقليل منه ولو ان "عوارض" مذهبية للحادث أثيرت فجأة لتصور الامر كأنه نتيجة حساسيات مذهبية وليست اعتراضية على تسخير الساحة اللبنانية مجددا في قرارات التفرد الأحادية بقرار الحرب والسلم وتجاهل الدولة وكل الفئات اللبنانية الأخرى . اذ ان أهالي شويا في حاصبيا قاموا بمصادرة الراجمة التي استعملتها مجموعة عناصر من "حزب الله" في القصف على مزارع شبعا وتسلم الجيش لاحقا الراجمة والعناصر. وهو تطور لا سابق له في هذا الاطار وقد ترك ترددات واسعة ذكر انها ترجمت بتوترات بين انصار الحزب التقدمي الاشتراكي وحزب الله في مناطق عدة.

صحيفة القدس العربي  "الجنرال البرهان زعلان" 

يقول  علي صالح  ان الجنرال عبد الفتاح عبد الرحمن البرهان رئيس المجلس السيادي في السودان زعلان، بل زعلان جدا من أصحابه الجدد في تل أبيب، ليس لأنهم لم ينفذوا وعودهم المزعومة في تحديث السودان والارتقاء به، ولو كان الأمر كذلك لشفع له، وكان يمكن أن يغفر له جزءا من ذنوبه الكثيرة والمتعددة، ولكنه جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) الذي نجح في تحقيق اختراقات كثيرة في أنظمة عربية عديدة، أو لنقل إن هذه الأنظمة كانت مستعدة للانجرار وتوقيع اتفاقات تطبيع، ساقها إليها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وتابع الكاتب في صحيفة القدس العربي السؤال هو لماذا أثار جهاز الموساد غضب البرهان؟ وهو أول قائد سوداني التقى مع نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال السابق، وتبين أن سبب زعل الجنرال البرهان ليس زعلا حقيقيا، بل ما باب الغيرة والخوف وأيضا العشم، فقد عبّر البرهان عن انزعاجه من الموساد خلال الاتصال الذي أجراه معه الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هيرتسوغ، مهنئا بمناسبة عيد الأضحى، وجاء الزعل على شكل عتاب لأن جهاز الموساد ورئيسه الجديد ديفيد بارنيع، أجرى محادثات مباشرة مع نائبه الجنرال محمد حمدان داقو «حميدتي» الذي يعد الرجل القوي في النظام السوداني الحالي، والجنرال يعتقد خاطئا أن الموساد الذي التقاه مسؤوله السابق يوسي كوهين، أكثر من مرة اصبح مسجلا على اسمه. ولا يعرف جنرالنا أن أجهزة المخابرات في العالم تتخلى عن أصدقائها بانتهاء أدوارهم واستنفاد المهمة التي جندوا من أجلها. وقام الجنرال ومن حوله بهذه المهمة بامتياز.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية