صحيفة النهار اللبنانية: انفجار التليل ينافس انفجار المرفأ في خطورته

سمعي 04:48
عناصر من الجيش اللبناني يحاولون فتح طريق مقطوع بالسيارات المتوقفة بالقرب من محطة بنزين في صيدا (12 أغسطس 2021)
عناصر من الجيش اللبناني يحاولون فتح طريق مقطوع بالسيارات المتوقفة بالقرب من محطة بنزين في صيدا (12 أغسطس 2021) REUTERS - STRINGER

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية اليوم 16 اب/اوت 2021 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها مقال حول تداعيات انفجار عكار بلبنان على المشهد السياسي في البلاد وموضوع عن مستقبل أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

إعلان

صحيفة الشرق الأوسط  نشرت مقالا في الشأن الافغاني تحت عنوان "تنتصر ولا تربح"

يقول سمير عطا الله في صحيفة الشرق الأوسط لقد انتهى الأمر، والعالم يرى أمامه المشاهد الأخيرة ولا يصدق. إنهم على أبواب كابل. تلك الأبواب التي تبدلت عليها الوجوه والرعايا والقادمون والهاربون. وماذا سيحدث عندما يصبحون خلف الأبواب في قلب العاصمة. وعندما تصبح الجمهورية جمهوريتهم، وتصبح الأسلحة التي تركها الأميركيون، والقوات التي دربوها، تحت إمرتهم.

بدائيات الحروب، كما وصفها العالم الاستراتيجي كلاوز فيتز، أن المهاجم يجب أن يؤمن الانسحاب قبل الاحتلال. في حالات كثيرة. خسر الأميركيون الاحتلال والانسحاب معاً، ولقد بددوا نحو 85 مليار دولار على التسليح والتجنيد، من أجل ماذا، وفي سبيل مَن؟

وتابع الكاتب ان الرئيس الأمريكي جو بايدن ينوي إخراج أميركا من منطق الحروب، وسحب قواتها من المناطق التي ذهبت إليها، وسوف يؤدي ذلك إلى حالة من الفوضى والضياع في العالم. وكما حدث يوم سعت واشنطن إلى الحلول محل فرنسا وبريطانيا، سوف تسعى قوى كثيرة إلى الحلول محل أميركا المتراجعة.

بعد سنوات من النسيان والبقاء على الهامش، أفغانستان حلبة دولية من الملاكمين وسوف تعود إلى يوميات الأخبار أسماء مثل قندهار وهرات، وطبعاً عاصمة الرمال المتحركة والصخور المتساقطة، كابل.

صحيفة النهار اللبنانية : انفجار عكار  ينافس انفجار المرفأ بخطورته... الحريري وجعجع لعون: ارحل

صحيفة نهار اللبنانية أفادت ان أقسى الوقائع التي كشفت عنها كارثة عكار تمثلت في انكشاف مريع للفوضى التي يعيشها لبنان في ظل ازمة المحروقات التي كانت وراء تجمع مئات الأشخاص من التليل والبلدات المجاورة بمكان اكتشف فيه مخزن بنزين مموه كان الجيش قد افرغ الكثير من كمية البنزين المختزنة فيه وحين بدأ المواطنون تقاسم الكمية الباقية دوى الانفجار المرعب والحارق وسط ترجيح نظرية ان احدهم اشعل قداحة ولكن التحقيق لم يحسم شيئا بعد في أسباب الانفجار. 

وتابعت الصحيفة ان الانفجار كشف عمق التداعيات الخطيرة التي تركت البلاد تتخبط فيها تحت تلاعب الجهات المعروفة في ازمة المحروقات بهدف تصفية الحسابات بين السلطة السياسية ومصرف لبنان فجاء الانفجار الدامي ليعيد اسم لبنان خارجيا كبلد منكوب بدولته وسلطته وبدأت التحركات من بعض الدول للمساعدة في نقل جرحى الى الكويت والأردن وتركيا فيما انكشفت الحالة المأسوية للقطاع الاستشفائي بأقسى صورها.

صحيفة العرب اللندنية :الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لا يلغي السياسي في مصر 

كتب محمد أبو الفضل في صحيفة العرب اللندنية مقالا اعتبر ان النخبة التي يجري الاعتماد عليها من قبل الحكومة المصرية تفتقر إلى الحنكة السياسية اللازمة التي تتناسب مع قوام الدولة الحديثة وغالبية كوادرها هبطوا بـ"المظلات ودخلوا البرلمان دون ممارسة نشاط سياسي.

وأوضح الكاتب ان مصر قطعت شوطا مهما في مجال الإصلاح الاقتصادي، وأقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي على تبني خطوات كبيرة لعبت دورا لافتا في تحريك المياه الراكدة منذ سنوات، وامتد الإصلاح إلى الشق الاجتماعي وبدأت حياة الكثير من المواطنين تتغير وتنتقل من العشوائية لتأخذ شكلا حضاريا جذابا.

وتابع الكاتب ان الجمهورية الجديدة التي يريدها الرئيس المصري بحاجة إلى رافعة سياسية متينة تتناسب مع طموحاتها وأحلامها، لأن أي جمهورية لا بد لها من سمات ومكونات وخصائص تميزها عن غيرها، فتحقيق نجاحات اقتصادية واجتماعية يمكن أن يحسن مستوى المعيشة، لكن في دولة مثل مصر عرفت الديمقراطية والحياة البرلمانية وحرية الأحزاب منذ قرن ونصف القرن لن تستطيع التكيف مع قوى سياسية تبدو معلبة أو متكلسة، كلها أو جلها تدور في فلك الحكومة، تؤيد توجهاتها الصحيحة والخاطئة.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية