قراءة في الصحف العربية

صحيفة العرب اللندنية: التونسيون ينتظرون أن يكشف قيس سعيد عن خططه

سمعي 04:54
الرئيس التونسي قيس سعيد
الرئيس التونسي قيس سعيد © رويترز

تناولت الصحف والمواقع الإخبارية العربية يوم  04 سبتمبر /ايلول 2021 العديد من المواضيع العربية والدولية، أبرزها مقال حول سياسة إدارة الرئيس بايدن الجديدة لمواجهة تنظيم خرسان في أفغانستان و موضوع عن حالة الترقب التي بات يعيشها التونسيون بعد اكثر من شهر من تولي الرئيس قيس سعيد السلطة الفعلية في البلاد . 

إعلان

صحيفة الاتحاد الامارتية: خطة أميركية للحرب على "داعش خراسان"

يقول طارق فهمي في صحيفة الاتحاد الامارتية  إن مع إعلان الرئيس جو بادين أن الولايات المتحدة ستستمر في حرب «داعش خراسان»، فإن السؤال المطروح ماذا عن شكل هذه الحرب الأميركية؟ وهل ستستخدم وسائل استباقية، أم أنها ستعمل على جزء من منظومة استخباراتية مختلفة؟ تساؤلات تطرح نفسها في ظل ما طرأ من مستجدات، وفي إطار شعور أميركي عام بالمهانة جراء ما يجري من مواجهات بدأت بما جرى في مطار كابول، وسيمتد إلى مواقع أخرى، بعد أن أعلن «تنظيم داعش خراسان» عن ضلوعه في تفجيرات المطار، الأمر الذي سيتطلب على المستوى الأميركي مواجهة من نوع آخر تعتمد على أنماط جديدة من التعامل، بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من مسرح العمليات، ولم تعد هناك قوات غير معلوم عددها في ظل قرب الانتهاء من ترحيل المدنيين المتعاونين.

وتابع الكاتب في صحيفة الاتحاد الامارتية ان الولايات المتحدة ستعمل على الخطة (ب)، وهو الانتقال من الحرب والمواجهة إلى أعمال استخباراتية متقدمة، وهو ما يفسر عقد سلسلة من اللقاءات بين قيادات الاستخبارات المركزية، وبين كوادر من حركة «طالبان» ربما لتبادل المعلومات بالأساس، والتنسيق الأمني واللوجستي في مواجهة «داعش خراسان»، الذي سيبدأ المواجهة على أرضية مختلفة أصلاً، وعبر استراتيجية ممتدة خاصة أن مسارات حركته سترتبط أيضا بما يخطط له تنظيم «القاعدة»، الذي سيخرج من سباته ليقوم بدوره .

صحيفة العرب اللندنية: التونسيون ينتظرون أن يكشف قيس سعيد عن خططه 

كتب أسامة رمضاني في صحيفة العرب اللندنية  مقالا اعتبر ان بعد أكثر من شهر من لجوء قيس سعيد للأحكام الاستثنائية من أجل تعليق الدستور وإعفاء رئيس الحكومة من مهامه، بدأت ملامح طريقة حكمه تظهر للعيان وإن بقيت خططه المستقبلية غير معروفة.

وتابع الكاتب في صحيفة العرب اللندنية  في الوقت الحالي لا يبدو أن هناك بديلا لنظام الحكم الذي وضعه سعيد ولا يبدو أن هناك منافسا للرئيس على السلطة. خلال الشهر الأول من الأحكام الاستثنائية، بادر بتغيير العديد من أعضاء الحكومة. وكان من الواضح خلال استقباله المسؤولين وكبار الزوار الأجانب أنه هو من يمسك بمقاليد الأمور وليس مساعدوه. وأصبحت تسجيلات الفيديو لخطابات الرئيس ومداخلاته على منصات التواصل الاجتماعي المصدر الرئيسي للأخبار اليومية في البلاد.

القدس العربي: ليبيا، النزاع على الشرعية واحتكار العنف 

تقول افتتاحية صحيفة القدس العربي إن سكان العاصمة الليبية طرابلس استفاقوا صباح أمس الجمعة على أصوات إطلاق نار، ما أعاد إلى ذاكرتهم أحداث حصار الجنرال خليفة حفتر للمدينة واستهدافها، قبل تمكن القوات الشرعيّة للحكومة من استعادة المبادرة مما أدى إلى انسحابه في أيار/مايو العام الماضي.

وأوضحت صحيفة القدس العربي ان المفارقة كانت أن الاشتباكات جرت في وقت كان فيه رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد دبيبة، يتحدث أمام «منتدى أمبروزيتي» في شمال إيطاليا، عن «طموح ليبيا في خلق جيش موحد وقوة شرطة حقيقية» مطالبا العالم أن يساعد الليبيين في «إعادة البناء»

وتابعت افتتاحية صحيفة القدس العربي ان  اللهجة الصارمة للقائد الأعلى للجيش الليبي تشير إلى الإحساس بالخطر الذي تمثّله هذه الاشتباكات، التي تهدد شرعيّة الحكومة الحالية، كما تهدد المسار الانتخابي، الذي تقوم الأطراف المحسوبة على حفتر بوضع المطبات في وجهه، كما تستغله الجهات الخارجية للتلاعب السياسي بمصير ليبيا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم