قراءة في الصحف العربية

عندما تستعد أمريكا لمواجهة كبرى مع الصين وروسيا قد تخسرها!

سمعي 05:14
علما الولايات المتحدة الأمريكية والصين/
علما الولايات المتحدة الأمريكية والصين/ رويترز

المعضلتان السورية والافغانية من بين أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربية الصادرة اليوم. 

إعلان

قطر تتحرك بقوة في أفغانستان 

"أفغانستان حكومة طالبانية لتصريف الأعمال" عنوان غلاف صحيفة "العربي الجديد" التي خصصت مقالا ل "الانهيار المتوقع الجيش الافغاني متحدثة عن فساد وأخطاء استراتيجية وخيانة" كتبت "العربي الجديد" وقد ابرزت من جهة ثانية قول وزير الخارجية الاميريكي انطوني بلينكين إنه "ما من دولة فعلت ما فعلته قطر". بالمقابل صحيفة "العرب" كتبت في المانشيت "قطر تتحرك بقوة في أفغانستان لإبهار إدارة بايدن. الدوحة كانت تنتظر أن ينحاز لها الرئيس الأميركي في المواجهة مع أبوظبي والرياض لكن رد فعله كان باردا" بحسب الصحيفة. 

صواريخ بلينكن الكلامية 

وفي سياق آخر نقرأ في صحيفة "الشرق الأوسط" مقالا لمشاري الذايدي تحت عنوان "صواريخ بلينكن الكلامية" وفيه ان "النقد اللاذع الذي جاء في صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية في مقالة رئاسة التحرير بخصوص العبث السياسي الذي تفعله الإدارة الأميركية بشأن الهجمات الإيرانية/ الحوثية على المواقع المدنية والتجمعات البشرية بالسعودية. واخطرها، رشقات الصواريخ الباليستية الأخيرة على الجنوب السعودي وعلى الشرق، مدينة الدمام". 

درعا ونهاية الرهان على الحلّ الدولي في سورية 

"درعا ونهاية الرهان على الحلّ الدولي في سورية" عنوان مقال المعارض السوري برهان غليون في صحيفة "العربي الجديد".  برهان غليون اعتبر ان "مأساة درعا الراهنة، وخطر تدمير المدينة وتهجير أهلها، لإحلال مليشيات إيرانية أو تابعة لطهران مكانهم، تضع نقطة الختام على هذا الحلّ الدولي الذي ما زلنا نركض خلف سرابه منذ أكثر من عشر سنوات من دون طائل." كتب برهان غليون في صحيفة "الشرق الأوسط". 

منطق اللامنطق الروسي في سوريا 

وفي مقال حمل عنوان "منطق اللامنطق الروسي في سوريا" اعتبر خيرالله خيرالله في صحيفة "العرب" ان "ما يطرحه الروس في ما يتعلّق بمستقبل الجنوب السوري يصبّ في خدمة مشروع يستهدف إحداث تغيير ديموغرافي دائم في تلك المنطقة السنّية – الدرزية الحيويّة التي لديها امتداد طبيعي مع الأردن وحتّى مع جنوب لبنان. إلى ذلك، فإنّ وجود الميليشيات الإيرانيّة على حدود الأردن يسهّل تهريب كل أنواع البضائع، بما في ذلك المخدرات إلى دول الخليج العربي!" ويشير خيرالله خيرالله الى ان "الموقف الروسي يطرح بالفعل أسئلة لا أجوبة عنها. من بين هذه الأسئلة ما مصلحة موسكو في حماية الوجود الإيراني في سوريا؟ تصعب الإجابة عن مثل هذا السؤال إلّا إذا كان مطروحا لعب موسكو لدور الوسيط بين إيران وإسرائيل من أجل تسهيل صفقة بين “الجمهوريّة الإسلاميّة” و"الشيطان الأصغر” يضمن بموجبه الطرف الإيراني خط وقف إطلاق النار بين سوريا وإسرائيل ولبنان وإسرائيل في مقابل اعتراف بأمر واقع مّا. يتمثّل الأمر الواقع هذا في أن يكون كلّ من لبنان وسوريا تحت السيطرة الإيرانية مع حفظ للمصالح الروسيّة في البلدين."

انسحاب رجل العالم المريض من أفغانستان 

عندما تستعد أمريكا لمواجهة كبرى مع الصين وروسيا قد تخسرها! عنوان مقال إبراهيم نوار في صحيفة "القدس العربي" الذي اعتبر انه "انتهى انسحاب رجل العالم المريض من أفغانستان إلى كارثة سوف تعيش آثارها لأجيال، أكثر مما عاشت كارثة سايغون، وسوف تضع صانعي السياسة في واشنطن، ديمقراطيين وجمهوريين ومستقلين، على حد سواء، في مواجهة تسونامي سياسي يبدو أنهم لم يدركوا أبعاده بعد. تسونامي ما بعد أفغانستان سيغير خريطة توزيع القوى في العالم، والتوازنات الإقليمية في كل أركان الأرض، كما سيغير محركات القوة التي تعتمد عليها الدول والوحدات السياسية في الفترة المتبقية من القرن الواحد والعشرين، لتجد البشرية نفسها أمام عالم جديد مختلف كليا عن عالم ما قبل أفغانستان".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم