قراءة في الصحف العربية

إسرائيل تعتقل أفرادا من عائلات الفارين من سجن جلبوع

سمعي 05:14
الشرطة الإسرائيلية
الشرطة الإسرائيلية © رويترز

في الصحف العربية نقرأ يوم الخميس 09/09 عن تبعات الفرار من سجن جلبوع الإسرائيلي وعن الاتفاق على خارطة طريق لنقل الغاز المصري إلى لبنان وعن الجدل حول النقاب في السعودية.

إعلان

تطورات خطيرة بعد عملية الهروب من سجن جلبوع 

نبدأ قراءتنا للصحف من فلسطين والاعتقالات الإسرائيلية لأفراد من أسر الأسرى الفارّين… وفصائل المقاومة تتوعد قوات الاحتلال بتصعيد عسكري" كما عنونت "القدس العربي" المانشيت. وقد تحدثت عن "تطورات خطيرة بعد عملية الهروب وإعلان قيادة الأسرى »النفير العام... العربي الجديد قالت إن « إسرائيل أوقفت نقل أسرى الجهاد خشية »حرق السجون«... "القدس العربي: اجرت كذلك مقابلة مع أول من هرب من سجون الاحتلال ونجح في ثلاث مرات ولا يزال على قيد الحياة... انه   حمزة يونــس الملقب بالزئبق وهو حاليا بالثمانين ويقيم في السويد اليوم والذي روى لـ »القدس العربي« في حديث هاتفي ملامح العمليات الثالث التي قام بها مع رفاقه. الاحتلال لا يمكن أن يسجن روح فلسطين كتبت "القدس العربي" في افتتاحيتها وقد اعتبرت ان حادثة فرار ستة أسرى من حصن جلبوع تلخّص مسلسلا طويلا من تاريخ مقاومة الفلسطينيين لمحاولات الاحتلال الإسرائيلي (وقبله البريطاني) ... ونقرأ في صحيفة "العربي الجديد" أيضا تعليقا لسعدية مفرج عن نفق الحرية ومعارض الضمير... هذا فيما اعتبر عادل شديد دوما في "العربي الجديد" انها قد تكون المرة الأولى، منذ سنوات، التي يلتفّ حولها الشعب الفلسطيني، من مجتمع وفصائل وسلطة، على اعتبار عملية عبور ستة أسرى (ليست هروبا) من سجن جلبوع عملا وطنيا بطوليا دفع الكل الفلسطيني إلى أن يفتخر ويعتز. 

اتفاق على نقل الغاز المصري الى لبنان 

الاتفاق على خارطة طريق لنقل الغاز المصري الى لبنان اثار أيضا اهتمام الصحافة. النهار بداية خصصت المانشيت لسلسة من صور وجوه الكآبة اللبنانية المتمثلة بالمنتظرين أمام محطات البنزين. حوالي ثلاثين بعدسة المصور نبيل إسماعيل تصدرت الصفحة الأولى للجريدة التي اعتبرت انه "في غياب الجديد الحكومي، قفز ملف المحروقات مجددا إلى واجهة المشهد في الشارع. وقد استفحلت الازمة على نحو واسع وعادت الطوابير لتصطف امام المحطات محولة العاصمة إلى مرآب كبير للسيارات مع كثرة الحديث عن اقتراب رفع الدعم عن البنزين والمازوت حتى قبل تأمين البطاقة التمويلية التي ستعلن اليوم انطلاقتها. بدورها نداء الوطن كتبت في المانشيت الغاز المصري وُضع "على السكّة"... والبنك الدولي يلتزم التمويل .... صحيفة اللواء كتبت في افتتاحيتها لم نعد نصدق «المزحات» التفاؤلية

الجدل حول النقاب لا ينتهي في السعودية 

"الجدل حول النقاب لا ينتهي في السعودية" عنوان مقال قرأناه في صحيفة "العرب" التي اعتبرت ان "الحديـــث عـــن النقاب عاد إلـــى واجهـــة الجدل علـــى موقـــع تويتر فـــي الســـعودية. وتصـــدر هاشـــتاغ #يســـقط_النقاب الترنـــدالســـعودي حيث احتـــدم النقاش بـــين ٍ مؤيد لمطالـــب إلغاء “الفرض” الديني والاجتماعي للنقاب على الســـعوديات وبين رافض للدعوات. وكان لافتا استناد مؤيدي النقاب ورافضيه إلى الدين. وطالبـــت المغـــردات بإعطـــاء المـــرأة الســـعودية  الفرصة  لتجربة الانفتاح على العالـــم باعتبـــار النقاب وحتـــى العباءة  أمرا  مفروضـــا وليس  اختياريا  وطمســـا للحريات الشخصية. وقد كتبت احدى المغردات "يسقط_النقاب لأن أكثر من دفعني إلى تغطية وجهـــــي هما أبي وأخي.. الاثنـــــان اللي ما جربوه ولا حســـــوا بشـــــعور الانكســـــار اللي يتبع رفض الوجه".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم